سبق سعودي في زراعة جهاز صغير لتنظيم ضربات القلب

2015-11-12 03:58
سبق سعودي في زراعة جهاز صغير لتنظيم ضربات القلب
شبوه برس - متابعات - الرياض

 

أجرى فريق طبي سعودي من مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة ومركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب، زراعة ناجحة لجهاز صغير لتنظيم ضربات القلب، من إنتاج شركة ميدترونيك، وفقا لما نشرته صحيفة "عرب نيوز"، الثلاثاء.

ويشار إلى الجهتين الطبيتين السعوديتين باعتبارهما أصحاب السبق في السعودية وسائر منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، في استخدام هذا الجهاز، منذ حصوله على علامة المطابقة للأمان والسلامة الأوروبية "سي إي مارك"، في أبريل 2015.

 

ويؤدي هذا الجهاز الذي يطلق عليه اسم "ميكرا"، عمله دون وجود السلك التقليدي، ويتصل بالقلب عبر شرايين جسم المريض، باستخدام قسطرة، تتصل بأصل الفخذ.

 

وقد أجرى فريق الأطباء السعودي أول 5 عمليات زراعة للجهاز لدى مرضى خارج إطار التجارب السريرية، وتكللت جميعها بالنجاح.

وتكون الفريق الطبي من الدكتور رائد سويدان، والدكتور فايز بخاري استشاريي الفيزيولوجيا الكهربائية في مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة، والدكتور أحمد الفقيه، والدكتور خالد دغريري استشاريي الفيزيولوجيا الكهربائية في مركز الأمير سلطان لجراحة القلب.

 

وعلق الدكتور أحمد الفقيه، بقوله: "حظيت هذه التكنولوجيا المصغرة على مستويات قبول واسعة بين أوساط المرضى نظراً لحجمها الصغير وتصميمها المتقدم. وتكمن المنافع الأساسية لهذا الجهاز الجديد في تخفيض المضاعفات المحتملة، وتقليص الزمن اللازم للتعافي بعد العمل الجراحي".

ويوفر جهاز "ميكرا" أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا تنظيم ضربات القلب، بحجم يبلغ أقل من عُشر حجم أجهزة تنظيم ضربات القلب التقليدية، وفي الوقت ذاته يبقى غير مرئي من وجهة النظر التجميلية، وصغيراً بما يكفي، لتتم زراعته في القلب مباشرة.