لا سلام في اليمن والمنطقة.. دون دولة جنوبية وإقناع الرياض بالتخلي عن إخوان اليمن

2024-09-19 06:00
لا سلام في اليمن والمنطقة.. دون دولة جنوبية وإقناع الرياض بالتخلي عن إخوان اليمن
شبوه برس - خـاص - عــدن

 

قال محلل سياسي وكاتب صحفي أن "توفير الأمن الكامل للممر الملاحي في باب المندب. وعودة دولة الجنوب بإقناع الرياض بأن عليها التخلي عن تحالفاتها مع حزب الإصلاح ستوفر ممرا سياسيا واضحا يعالج أزمة اليمن. الحوثي يجب أن يخنق مع كل حلفائه في شمال اليمن، هذا ما سيصل إليه العالم اليوم أو بعد ألف عام".

 

هذا ما خطه الأستاذ "هاني سالم مسهور" في تقرير مطول نشرته صحيفة العرب الصادرة في لندن يقتطع محرر "شبوة برس" التالي: 

ثمّة حقائق جيوسياسية فرضت من بعد أكتوبر 2023 على كل الأطراف التعامل معها بواقعية: 

سياسات التأجيل والإهمال أنتجت قوى أيديولوجية تمتلك السلاح بل وبلغت أن تبيعه كما يفعل الحوثيون الذين يبيعون الطائرات المسيّرة للتنظيمات ذات التوجهات الإسلامية في القرن الأفريقي وحتى لتنظيمي القاعدة وداعش في اليمن. 

 

ردات الفعل بضربات محدودة كما حدث في ضرب إسرائيل لميناء الحديدة لن تكون حلا ما لم تكن هناك استدارة إلى القوى المحلية في الداخل اليمني. 

 

الجنوبيون يمكنهم على أقل تقدير أن يحاصروا الحوثيين ومعهم حلفاؤهم من تنظيم الإخوان في نطاق جغرافي محدد، وهو ما سيتيح توفير الأمن الكامل للممر الملاحي في باب المندب. 

 

عودة دولة الجنوب بإقناع الرياض بأن عليها التخلي عن تحالفاتها مع حزب الإصلاح ستوفر ممرا سياسيا واضحا يعالج أزمة اليمن. الحوثي يجب أن يخنق مع كل حلفائه في شمال اليمن، هذا ما سيصل إليه العالم اليوم أو بعد ألف عام.