هادي إلى مصير محتوم في كتاب التاريخ

2020-11-25 09:54

 

لو انني في مكان هادي او حاشيته ساضع امامي معطيات وعليها ستكون لي خطوات قادمة ضرورية :

 

المعطيات :

 

1)بعد ست سنوات قتال واضح ان الوضع العسكري لم يعد مثلما كان في 2015م من حيث احتمالية ان تؤدي اجراءات التحالف الى نهاية عسكرية للحوثي ولا من حيث ان تؤدي تحركات حقيقية للقوى الشمالية الى هزيمة مجتمعية وعسكرية للحوثي وان الوضع العسكري في الشمال اصبح سيطرة كلية حوثية عسكريا ومجتمعيا ولا سبيل لتغيير ذلك.

 

2)ان وضع القوى الشمالية التي (لم يكن بالامكان التخلي عنها )املا في خلاص الشمالية باستخدامها وفي مقدمة هذه القوى (الاخوان )الحليف الرئيسي لهادي لم يعد وضعها العسكري والاجتماعي على الارض يمثل اي ثقل ولا يتوقع منها رجاء !

 

3)ان وضع الاخوان تحديدا على المستوى الاقليمي اصبح (لايقدم مساعدة )بل (يزيد الاحمال )بعد ان اصبح الاخوان في مقدمة الاعداء للمحور العربي الراعي للشرعية وهناك اتجاه لانقطاع كلي لاخر شعرة لهم مع السعودية بل وتحولهم الى عدو بين وصريح لها ضمن المشروع التركي !

 

4)ان الصراع بصورته الاقليمية متجه الى النهاية بشكل او باخر بعد اقتناع سعودي بعدم جدوى استمرار الحرب واصرار المجتمع الدولي على انهاء الحرب دون استثناء حتى من حلفاء المملكة التاريخيين وسط قدوم ادارة امريكية يعد انهاء الحرب في اليمن من اهم وعود انتخاباتها بل ومن اكثر ما يؤمن به قادتها وبالتالي تحول راي المملكة الراسم الاول لمستقبل اليمن الى سيناريو ترك الشمال والحفاظ على الجنوب على الاقل بعيدا عن سيطرة وكلاء ايران !

 

الخطوات المبنية على ذلك:

 

1)فك ارتباطي بالاخوان كليا واستغلال موقف المحور العربي منهم وعلى راسها المملكة وموقفهم الصعب في الواقع اليمني والاقليمي لكسر سيطرتهم على مقاليد الشرعية واستغلال كون الشرعية تتلخص في هادي لفعل ذلك وتطهير مفاصل الدولة !

 

2)نسيان موضوع الشمال والتركيز على توحيد الصف الجنوبي والعمل على ان يكتب التاريخ لهادي شيء تجاه الجنوب وان يكون له وجود فيه (ومستقبل مشرف)طالما لايزال بالامكان ذلك وانهاء دوره بطريقة صحيحة تضمن حتى له ولمن يتبعه وجود في مستقبل الجنوب !

 

3)استغلال كون الشرعية في يدي لجعل كل ما يسعى اليه الجنوب يكون بطريقة رسمية ومعترف بها دوليا وهو اكثر الامور التي لن تنسى له في الجنوب وستصنع له مكان تحت شمسه !

 

فهل في الجمجمة عقل يفكر ..ام انه ماضي الى مصير محتوم في كتاب التاريخ !