لماذا قاوم الجنوبيون الغزو الحوثي ؟

2017-05-15 22:01

 

لا يبدو إندهاش ورفض الرئيس عبدربه منصور هادي للتوجهات الإنفصالية للواء عيدروس قاسم الزبيدي مبرراً على الإطلاق. فعندما عين الرئيس هادي اللواء الزبيدي محافظاً لعدن كان يعلم بأن الرجل إنفصالي حتى النخاع وأن قتال اللواء الزبيدي لمليشيات الحوثيين الطائفية وألوية المخلوع علي عبدالله صالح في غزوهم للجنوب هو نفسه قتال الزبيدي لنظام ما بعد 1994. كان الرئيس هادي يعلم بأن الزبيدي من مؤسسي إن لم يكن المؤسس الرئيسي لحركة تقرير المصير (حتم) في 1997. كان الرئيس هادي يعلم بقتال الزبيدي لألوية نظام علي عبدالله صالح منذ عام 1998 حتى عام 2002 في الجبال. كان الرئيس هادي يعلم بإصدار نظام صنعاء حكم بإعدام اللواء عيدروس قاسم الزبيدي.

 

يعلم الرئيس عبدربه منصور هادي بأن قتال الجنوبيين في جميع المناطق وبجميع توجهاتهم الأيدلوجية للحوثيين ونظام صالح كان قتال ضد هيمنة نظام 1994 القادم من الهضبة متدثراً بعباءة الوحدة اليمنية ومحاربة الشيوعية والكفر تارة وبمحاربة داعش والإرهاب تارة أخرى. لم يقاتل الجنوبيين في الحواري والأزقة والجبال والصحاري حفاة قبل أن يتحصلوا على أي دعم من أي نوع من أجل إعادة عبدربه منصور هادي رئيساً للجمهورية اليمنية وعلي محسن الأحمر نائباً له وهاشم الأحمر شهبندر على نقطة حدودية حيوية ومن أجل رفع علم الجمهورية اليمنية في شوارعهم. قاتلوا من أجل التحرر /الفكاك/الإنفصال/الرد/ على عنجهية مورست ضدهم لأكثر من عقدين من الزمن.

 

تعيين المقاومين الجنوبيين كاللواء عيدروس قاسم الزبيدي, العميد شلال علي شائع والعميد نبيل المشوشي والوزير هاني بن بريك وغيرهم من رموز الحراك السابقين – قيادات المقاومة الجنوبية لاحقاً في وظائف رسمية في نظام الرئيس هادي كان أمراً لا مفر منه بحكم واقع الأرض والدم والشهداء والمصابين

يتبع

*- بقلم : خالد لقمان