ثورة أم ثورة مضادة ؟

2015-03-13 13:38

         

السلطة ، كما يقولون ، مفسدة ومسكرة. وفي الغالب ، فإن أعراض المرض تتفاقم مع طول البقاء في السلطة. ولكنها ، في الحالة الحوثية ، ظهرت وتفاقمت في وقت قياسي. فخلال بضعة أشهر تغيرت المواقف وانقلبت الأحوال. رأسا على عقب. والفساد ليس فقط ودائما ، فسادا ماليا ، فهناك فساد في التفكير وفي السلوك ، وهناك فساد في السياسة٠٠٠٠٠٠الخ.

         

فصورة أنصار الله ، اليوم ، لا تشبه الصورة التي عرفناها على مدى سنوات ، لا من قريب ولا من بعيد. وعلى المستوى الشخصي ، فأنا لم أكن اخفي اعجابي بأدائهم السياسي والاعلامي والتنظيمي على مدى ما يقرب من عشر سنوات ، وبصورة خاصة في سياق المقارنة مع اداء الحراك الجنوبي. ولكن الحركة التي كانت تستقطب تعاطف واحترام الكل ، ربما باستثناء الجهة التي كانت تشن عليهم الحرب ، أصبحت اليوم  تطلق النار  في  كل الاتجاهات باستثناء الجهة التي كانت تطلق عليها النار ! وأتذكر ، هنا ، ما قاله ، ذات يوم ، صديق كان يستبعد تحالف الحركة مع صالح : كيف لمن لم ينسٓ دم الحسين بن علي أن ينسى دم الحسين بن بدرالدين ؟!

         

ربما لا يتفق معي كثيرون ، ولكني ارى ان الحوثيين يقومون اليوم بتهديم البناء الذي شيدوه ، لبنة لبنة ، على مدى سنوات. والهدم اسهل وأسرع من البناء. انهم ، وعلى عكس ما تبدو عليه الأمور في الظاهر ، يخسرون من حيث يحسبون انهم يكسبون. فالمكاسب السريعة ستتبعها خسائر كبيرة ما داموا واقعين تحت تأثير سكرة النصر وإغراء فائض القوة الذي أشرنا اليه في مقال سابق غداة استيلائهم على صنعاء.           

إن مقتل الحوثيين هو في تحولهم السريع من ضحية الى جلاد ومن مظلوم الى ظالم ، لأنهم بذلك، يخسرون الحاضنة والرافعة الشعبية التي ساعدتهم في الوصول الى ما وصلوا اليه. واى مراقب محايد يستطيع ان يلاحظ حجم الرفض المتزايد للحركة. كما سيلاحظ ان حالة الرفض هذه تتغذى علي ادائهم البائس منذ ان فرضوا سلطة الامر الواقع والذي يتسم بالارتباك والتخبط والتناقض في الاقوال والافعال.

         

لقد كان الحوثيون ،عام ٢٠١١ ، شركاء فاعلين في ثورة الشباب التي أسقطت رأس النظام. ولكنهم عادوا عام ٢٠١٤ ، يتزعمون ثورة جديدة ومعهم رأس النظام نفسه الذي أسقطته الثورة السابقة ! كيف يريدون منا ان نستوعب ذلك ؟ اذا كانت إحداهما ثورة فلابد ان تكون الاخرى ثورة مضادة. سيقولون هكذا  هي  السياسة والبراغماتية. حسنا ، نحن نفهم البراغماتية التي جمعت روزفلت وتشرشل مع ستالين. ولكنهم تحالفوا ضد  هتلر وليس العكس.         

كما يقول الحوثيون إنهم يخوضون حربا مقدسة ضد الفساد والاستبداد ،ولكنهم في حربهم هذه يتحالفون مع أيقونة الفساد والاستبداد في اليمن. ويتحدثون عن مسيرة قرآنية وفيها علي صالح !!!!         

وقد كان الحوثيون في طليعة الحملة التي أجهضت مشروع التوريث حينها وأشعلت الثورة، واليوم  يدشن الوريث حملته الانتخابية تحت حماية حرابهم.

         

وفي ذروة الهستيريا يعلنون الرئيس مطلوبا للعدالة لانه تراجع عن الاستقالة.بينما يحتجزون رئيس الوزراء لانه يرفض التراجع عنها.           

وخلاصة القول كلمة نقولها للحوثيين : ليس هكذا تدار وتبنى الدول. لقد اوصلتم البلاد الى حافة الهاوية. فإما ان تتراجعوا عما أنتم عليه ، فتنجو البلاد ، وإما ان تصروا عليه ، فتسقط البلاد في الهاوية. ونأمل ان لا يمنعكم ضجيج طبول الحرب التي يقرعها صاحبكم ، من ان تسمعوا صوت العقل ، وان تتذكروا انه مهما كانت القوة التي تحت ايديكم أنتم وحليفكم ، لا يمكنكم الصمود طويلا في مواجهة الكل ، في الداخل قبل الخارج. وليس بمقدوركم تحمل اعباء المسؤولية التي أنتم بصددها وحدكم حتى وإن زيّن لكم دليلكم الأمور ،فأنتم ادرى بمآل من كان الغراب دليله.           

اما المعسكر الاخر ، وبخاصة الجنوبيين ، كل الجنوبيين فليس أمامهم الا ان يستعدوا لكل الاحتمالات بكل ما هو متاح من إمكانات وتحالفات.