منذ 3 ساعات و 36 دقيقه
  وصف المتحدث الرسمي باسم المجلس الانتقالي الجنوبي وعضو هيئة الرئاسة، سالم ثابت العولقي، إقالة أحمد بن دغر مع الإبقاء على باقي المنظومة بالـ «فهلوة».   ونقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية عن العولقي قوله «إن الفساد الحكومي والإداري والمالي في اليمن عبارة عن
منذ 3 ساعات و 39 دقيقه
  المسرحيات الهزلية الساخرة لحكومة الشرعية الفاسدة في تغيير وجوه الفساد والإفساد لا تعنينا كجنوبيين لا من قريب ولا من بعيد ولا فرق عندنا بين مسيلمة المعاشيق بن دغر والاسود العنسي التعزي ولا فرق بينهم وبين غيرهم من طروش الشرعية بالنسبة لنا كجنوبيين....   إقالة بن دغر فقط
منذ 3 ساعات و 44 دقيقه
  عقدت الامانة العامة للمجلس الانتقالي الجنوبي اجتماعها الدوري اليوم الخميس برئاسة الاستاذ/ احمد حامد لملس الامين العام للمجلس بحضور الاستاذ / فضل الجعدي عضو هيئة رئاسة المجلس ورؤساء دوائر الامانة العامة. وأكد الاجتماع على اهمية بيان الثالث من اكتوبر واعتباره خارطة طريق
منذ 3 ساعات و 46 دقيقه
  قال الأكاديمي والباحث السياسي الجنوبي الدكتور "حسين لقور بن عيدان" أن حق الجنوب والجنوبيين في بناء دولتهم لا نستجديه من أحد وعلى التحالف أن يعرف أنه سيرتكب حماقة أن هو حاول القفز على القضية الجنوبية.   ونشر "بن عيدان" تغريدة على منصته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي
منذ 3 ساعات و 51 دقيقه
  حكومة بن دغر هي نفسها حكومة بحاح, وهي نفسها حكومة معين عبدالملك.حكومة مزواج إن أردت القول .يتم تغيير الرأس لا الجسد. دبة غاز والسلام. فأن تم الإبقاء على الحكومة -والاكتفاء بإقالة رأسها الفاسد فقط- كما يبدو من قرار الإقالة ، فهذه لعمري من أكبر المضحكات، خصوصا أن قرار
معالم جنوبية

مسجد أبان بن عثمان بن عفان أقدم مساجد عدن دمرته الوحدة اليمنية

المزيد
كاريكاتير
شبوه برس - خاص - عدن
الأربعاء 06 يونيو 2018 01:20 صباحاً

 

قد يكون العنوان مستفزا أو غير قابل للتصديق من قبل من لم يعرف ممارسات الإحتلال اليمني في عدن والجنوب العربي منها طمس المعالم التاريخية والآثار وهدمها وإسقاطها من التاريخ في مناهج الدراسة وتعميم الطراز المعماري لصنعاء في المباني العامة والمساجد والمدارس وتشجيع العوام على تنفيذ منازلهم للطراز الصنعاني وخاصة القمريات .

 إعادة بناء مسجد أبان تم من قبل بيت هائل سعيد وهو جزء من منظومة الاحتلال اليمني ولو أرادو الحفاظ على طابع المسجد التاريخي لفعلوا ذلك من خلال إعادة الترميم والتجديد فيه ولكن مثل ما سبق هم جزء من سياسية الاحتلال وكرروا ذلك في مسجد باجنيد في خور مكسر وغيره من مساجد الجنوب وطبعوها بطابعهم اليمني .

 

مسجد أبان

يعد مسجد أبان التاريخي من أقدم المساجد في الجزيرة العربية ومدينة عـدن على وجه التحديد، وبناه عام 105 هـجرية الحكم بن أبان بن عثمان بن عفان حاكم عـدن، وأطلق عليه اسم والده الذي كان من أشهر التابعين وأحد فقهاء المدينة المنورة.

 

واختلفت أقوال المؤرخين في بعض التفاصيل إلا أنها اتفقت في أول مسجد شيد بمدينة عدن ومن أقدم المساجد في الأرض، ووفق أقوال المؤرخين فإنه وفي عهد النبي صلى الله عليه وسلم، جاء الصحابي أبو موسى الأشعري الى عـدن فأسس مسجدا في الموقع ثم جاء من بعده معاذ بن جبل فحدد معالمه، وقال للمسلمين صلوا في هذا المكان فاستمروا يقيمون الصلاة فيه.

 

والحكم بن أبان بن عثمان بن عفان والذي ولي أمر عدن، بحث عن موقع لمسجد جامع.. فوقع اختياره عليه وقام بتشييده وسماه باسم والده، ومن ذلك عرف انه أول جامع أسس في عـدن.

ويعد «أبان» من المعالم الإسلامية القديمة ذات البناء البسيط، وفق الذي كان سائداً في القرون الإسلامية الأولى، وتم ترميمه مرات عدة، ثم أعيد بناؤه كليا في عام 1998م، لكن طمست جميع معالمه القديمة.

 

وتقول المصادر التاريخية ان الإمام أحمد بن حنبل أقام فيه أثناء زيارته الى عَدَن للقاء إبراهيم بن الحكم حفيد أبان، للأخذ منه والنيل من معارفه وعلومه الدينية، وكان ذلك في سنة 170هـ، ولم تكن توجد للمسجد منارة «مئذنة» أو قبة، والزخارف التي تزين أبوابه وأعمدته ونوافذه ذات شكل بسيط. وشهدت الفترة الماضية إعادة بنائه وفق الطابع المعماري الحديث الذي يعد أقرب الى النمط التركي.

 

 ومسجد أبان لايزال من أهم معالم مدينة عدن المدينة وأشهرها ومنه تنقل صلاة الجمعة مباشرة عبر محطات الإذاعة والتلفزيون. وحلقات تعليم القرآن الكريم لا تنقطع فيه ويحيي المئات ليالي شهر رمضان فيه بتلاوة القرآن، وأداء الصلوات وخاصة التراويح والقيام.

 

 مسجد باجنيد في خورمكسر تم تدميرة وبنائه على الطراز اليمني من قبل بيت هائل سعيد


 

اتبعنا على فيسبوك