منذ ساعتان و 3 دقائق
  فجر قائد المنطقة العسكرية الثانية محافظ حضرموت الحالي اللواء فرج بن سالمين البحسني إتهام من العيار الثقيل خلال مقابلة له في قناة ابوظبي . وكشف البحسني عن وقوف قيادات حزبي الاصلاح اليمني والمؤتمر الشعبي العام بالتنسيق مع جماعة الحوثيين خلف دعم الارهاب في حضرموت
منذ ساعتان و 9 دقائق
  أؤيد وبقوة الحملة بل واعتبرها واجب وطني وديني بل ان مقاطعة السفهاء من أوجب الواجبات. وهي وفاء للثورة وللشهداء وللوطن ابسط طريقة لتثبت انك واعي هي مقاطعة السفهاء عن نفسي مقاطع من فترة طويلة عن قناعة ان واجبي يقتضي عدم دعم السفهاء وللعلم فإن كل تعليق لهم هو دعم لمساعيهم
منذ ساعتان و 11 دقيقه
  حرب ضروس بطيئة الخطوات تشن على عدن لمحو معالمها التاريخية الحضارية (الصهاريج ؛ جبل صيرة ؛ مساحة بوابة عدن. ...الخ) وتارة أخرى طمس ومحو التنوع البيئي والبحري كمحميات عدن المدنية الطبيعية (بحر عدن ؛.سواحل عدن ؛المحميات الطبيعية البحرية والبرية كاشجار محمية الدواش وأشجار
منذ ساعتان و 19 دقيقه
  يواجه النظام القطري واحدة من أكثر المراحل صعوبة بعد أن بدأت الولايات المتحدة بتطبيق الحزمة الأولى من العقوبات على النظام الإيراني بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي في مايو 2018م، ما أدى بالعملة الإيرانية إلى تراجع كبير في قيمتها مقابل الدولار الأميركي، في المقابل فإن
منذ ساعتان و 22 دقيقه
  الوحدة ‘‘شعب الحنوب العربي ايدها‘‘ وقادته دعوا لها وغيروا اسم بلدهم الجنوب العربي الى جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية عشية الاستقلال 1967م من اجل الوحدة العربية ولبنتها الاولى تبدا من جنوب الجزيرة العربية في الجهوية اليمانية ولايستطيع بلد عربي او زعيم عربي من
معالم جنوبية

مسجد أبان بن عثمان بن عفان أقدم مساجد عدن دمرته الوحدة اليمنية

المزيد
كاريكاتير
شبوه برس - خاص - عدن
الأربعاء 06 يونيو 2018 01:20 صباحاً

 

قد يكون العنوان مستفزا أو غير قابل للتصديق من قبل من لم يعرف ممارسات الإحتلال اليمني في عدن والجنوب العربي منها طمس المعالم التاريخية والآثار وهدمها وإسقاطها من التاريخ في مناهج الدراسة وتعميم الطراز المعماري لصنعاء في المباني العامة والمساجد والمدارس وتشجيع العوام على تنفيذ منازلهم للطراز الصنعاني وخاصة القمريات .

 إعادة بناء مسجد أبان تم من قبل بيت هائل سعيد وهو جزء من منظومة الاحتلال اليمني ولو أرادو الحفاظ على طابع المسجد التاريخي لفعلوا ذلك من خلال إعادة الترميم والتجديد فيه ولكن مثل ما سبق هم جزء من سياسية الاحتلال وكرروا ذلك في مسجد باجنيد في خور مكسر وغيره من مساجد الجنوب وطبعوها بطابعهم اليمني .

 

مسجد أبان

يعد مسجد أبان التاريخي من أقدم المساجد في الجزيرة العربية ومدينة عـدن على وجه التحديد، وبناه عام 105 هـجرية الحكم بن أبان بن عثمان بن عفان حاكم عـدن، وأطلق عليه اسم والده الذي كان من أشهر التابعين وأحد فقهاء المدينة المنورة.

 

واختلفت أقوال المؤرخين في بعض التفاصيل إلا أنها اتفقت في أول مسجد شيد بمدينة عدن ومن أقدم المساجد في الأرض، ووفق أقوال المؤرخين فإنه وفي عهد النبي صلى الله عليه وسلم، جاء الصحابي أبو موسى الأشعري الى عـدن فأسس مسجدا في الموقع ثم جاء من بعده معاذ بن جبل فحدد معالمه، وقال للمسلمين صلوا في هذا المكان فاستمروا يقيمون الصلاة فيه.

 

والحكم بن أبان بن عثمان بن عفان والذي ولي أمر عدن، بحث عن موقع لمسجد جامع.. فوقع اختياره عليه وقام بتشييده وسماه باسم والده، ومن ذلك عرف انه أول جامع أسس في عـدن.

ويعد «أبان» من المعالم الإسلامية القديمة ذات البناء البسيط، وفق الذي كان سائداً في القرون الإسلامية الأولى، وتم ترميمه مرات عدة، ثم أعيد بناؤه كليا في عام 1998م، لكن طمست جميع معالمه القديمة.

 

وتقول المصادر التاريخية ان الإمام أحمد بن حنبل أقام فيه أثناء زيارته الى عَدَن للقاء إبراهيم بن الحكم حفيد أبان، للأخذ منه والنيل من معارفه وعلومه الدينية، وكان ذلك في سنة 170هـ، ولم تكن توجد للمسجد منارة «مئذنة» أو قبة، والزخارف التي تزين أبوابه وأعمدته ونوافذه ذات شكل بسيط. وشهدت الفترة الماضية إعادة بنائه وفق الطابع المعماري الحديث الذي يعد أقرب الى النمط التركي.

 

 ومسجد أبان لايزال من أهم معالم مدينة عدن المدينة وأشهرها ومنه تنقل صلاة الجمعة مباشرة عبر محطات الإذاعة والتلفزيون. وحلقات تعليم القرآن الكريم لا تنقطع فيه ويحيي المئات ليالي شهر رمضان فيه بتلاوة القرآن، وأداء الصلوات وخاصة التراويح والقيام.

 

 مسجد باجنيد في خورمكسر تم تدميرة وبنائه على الطراز اليمني من قبل بيت هائل سعيد


 

اتبعنا على فيسبوك