ثلاثة حلول للقضية الجنوبية مع اليمن .. منها الحرب ومحكمة العدل الدولية

2019-12-06 12:06
ثلاثة حلول للقضية الجنوبية مع اليمن .. منها الحرب ومحكمة العدل الدولية
شبوه برس - خـاص - عــدن

 

قال كاتب سياسي أن القضية الجنوبية لا يمكن إن تحل إلا عبر ثلاثة اتجاهات الاتجاه الأول عبر محكمة العدل الدولية بحكم أن الوحدة انتهت بعد حرب صيف 94 ، الاتجاه الثاني عبر استفتاء الجنوبيين على البقاء في إطار الجمهورية اليمنية أو الخروج منها ، الاتجاه الثالث النضال بشقيه السلمي والمسلح حتى إزالة الاحتلال .

 

وقال الكاتب "سالم صالح بن هارون" في موضوع خص به موقع "شبوه برس" وجاء في سياقه :  إن الشرعية لن تقبل باتفاق جدة الرياض ليس لأنه ضد الجمهورية اليمنية فهي تعلم أنه أفضل اتفاق يؤكد على وحدة الجمهورية اليمنية وسلامة أراضيها ولكنها تعلم أنه ينهي الفساد والإرهاب والذي هو أساس بقائها ولايمكن أن تقبل بذالك .

 

لا يمكن أن يكون هناك استقرار في اليمن بصورة خاصة وفي منطقة شبه الجزيرة العربية بصورة عامه إلا بفك ارتباط الجنوب بالجمهورية العربية اليمنية مما يعني أن عدم فك الارتباط يعني مزيدا من تدهور الأوضاع الذي يعني أيضا توسع عملية عدم الاستقرار في المنطقة  بشكل عام .

 

إن أساس صمود الحوثيين وانتقالهم من الدفاع إلى الهجوم ضد المملكة العربية السعودية هو عملية التنسيق بين الحوثيين وحكومة الشرعية من خلال عمليات التنسيق بين التنظيم العالمي للإخوان المسلمين والسلطات الإيرانية وذالك لارتباط كلا من الحوثيين والشرعية بطرف من الأطراف الآنفة الذكر .