باحث ومؤرخ : الحرب في اليمن سببها ثروات الجنوب !!

2019-08-23 02:06
باحث ومؤرخ : الحرب في اليمن سببها ثروات الجنوب !!
شبوه برس خـاص - عــدن

 

عرض وتلخيص:  د.علوي عمر بن فريد

خـاص _ شبوه برس -

لا تصدقوا أهل الشمال إذا قالوا لكم أنهم يحاربون من أجل الوحدة والشعار الذي طالما رفعوه وعنوانه : "الوحدة أو الموت "!!

هذا الشعار الكاذب المخادع ليس من أجل بناء اليمن ورفعته وازدهاره ولكنه من أجل هيمنة فئة باغية وطاغية لنهب خيراته وثرواته ..!!

لا تصدقوهم فهم في جبهات الشمال يتفقون علينا في نهاية الأمر وخلافاتهم مسرحية كاذبة ،ويصوبون أسلحتهم وجيوشهم لغزو الجنوب بذريعة الوحدة وها أنا أسوق لكم الدليل !!

على صفحات " مجلة نيوز تايم الأسترالية " كتب الخبير الدولي "هارلود بوب" النيوزلندي وهو أحد الاقتصاديين في بورصة سدني ومهندس سوق الأوراق المالية الآسيوية ومتخصص دولي في بيع أكبر أصول الشركات العالمية ، تحدث عن وضع الجنوب العربي الاقتصادي ، قائلا :

  • إن الجنوب العربي سيكون من أقوى اقتصاديات العالم ،و سيتخطى كل الحدود الاقتصادية عالمياً ، بلد يمتلك أكبر الثروات .
  • ميناء عدن أهم ميناء استراتيجي في العالم وهو عصب شريان التجارة العالمية ، وهناك العديد من دول العالم ترغب في الاستثمار في هذا العصب، 75 مليار دولار أقل العائدات ، ووظائف عمل لملايين الجنوبيين .

 

  • الجنوب العربي وموانئه وأراضيه يقع ضمن نطاق طريق الحرير التجاري البحري والبري الجديد الذي يربط الصين بأوروبا مروراً بالجنوب العربي، وميناء البريقة ورأس عمران وباب المندب، وكذا ميناء شقرة وبالحاف وبير علي والمكلا والغيظة... وتعد من أكثر الموانئ أهمية على خطوط التجارة العالمية وتطل على البحر العربي والمحيط الهادي ، إضافة للبحر الأحمر وسيتجاوز دخلها السنوي أكثر من 80 مليار دولار إذا تم استغلال الترانزيت فقط ، ناهيك عن الصناعات التحويلية والتجارة الحرة وإعادة تصدير الوقود والخامات المختلفة.

 

  • تعد جزيرة سقطرى جوهرة لم تستغل بعد في قطاعات الموانئ العالمية والترانزيت وفي المجالات التجارية والثروات الطبيعية البحرية أو في باطن الأرض ، وكذلك أنشطة السياحة والزراعة ومطارات العبور الدولية.

 

  • موانئ البحر العربي مع إطلالتها الهامة سوف يجعلها  بعد تطويرها من قبل المستثمرين أكبر محطات ترانزيت عالمية تضاهي شبه القارة الهندية ودول شرق آسيا وسوف يجني الجنوب العربي من هذا ما يتجاوز  100 مليار سنويا مع توظيف الملايين فقط في موانئ بحر العرب.

 

  • مضيق باب المندب الذي يتسابق ويتصارع العالم عليه للحصول على منفذ بحري لتصدير النفط ، سيصدر مليارات الدولارات لو تم الاتفاق مع دول الخليج على إنشاء خط لأنبوب ناقل للنفط، يمتد من السعودية إلى بحر العرب ، وسيجني الجنوب أكثر من 200 مليار دولار سنويا  وتشغيل ملايين العاملين في مجالات التصدير والضخ وغيرها.

 

  • وعن النفط بالجنوب قال بوب : "محافظات حضرموت وشبوة وغيرها من مناطق النفط بخليج عدن وبمحافظات لحج وأبين والمهرة وسقطرى يوجد بها خزان هائل من النفط والغاز يحتوي على أكبر من حقول عدة دول مجتمعة.

 

  • مناجم المعادن تعد حضرموت ومنطقة لحج وأبين أرض غنية جدا بمعدن الذهب ؛ حيث تتراوح نسبة الذهب فيه من 1 كيلو إلى 21 طن وهي نسبة عالية.

 

  • وعن المياه قال : "يوجد في هضبة حضرموت أكبر خزان مائي في جزيرة العرب وهو عبارة عن تريلونات من الأمتار المكعبة ، واستغلال ذلك سيجعل من الجنوب العربي سلة العرب الغذائية بدلاً عن السودان، وكذا الثروة السمكية لأن الجنوب يتمتع ببحر مفتوح وسواحل هائلة ومتنوعة فيها أنواع الأسماك الفاخرة والمختلفة والكثيرة".

 

  • وعن الموقع الاستراتيجي للجنوب قال الخبير النيوزلندي الاقتصادي : " إن موقع الجنوب العربي الجغرافي المتميز يعتبر مرتكزا للتجارة العالمية بين الشرق والغرب وشمال وجنوب الكرة الأرضية.

وختاما نقول : "متى سيعلم الجنوبيون قيمة وطنهم الجنوب العربي ؟؟!!

 ومتى يعلموا أن وطنهم مميز وفريد في موقعه  وغني بموارده وخيراته ؟!

متى يعلم الجنوبيون أن الصراع الذي يجري اليوم في اليمن هو في المقام الأول من أجل موارد وثروات الجنوب  ؟؟

متى يعلم الجنوبيون  أنهم شعب خلاق ويملك كفاءات وخبرات  وعقليات اقتصادية حضرمية  وقد أسست  بيوتا تجارية ناجحة أينما حلت  في أصقاع المعمورة ؟!!!!

ونقول لأهل الجنوب لا ينقصكم   سوى قيادات وعقليات سياسية محنكة و نزيهة.. ذات كفاءة عالية و مبدعة.. وتمتلك حسا وطنيا ، وتلاحما اجتماعيا قادرة على إخراج  الوطن الجنوبي من دائرة  النزاعات القبلية المناطقية وكافة أشكال  التجاذبات السياسية فهل من مجيب؟؟!!

*- الباحث والمؤرخ " د.علوي عمر بن فريد