معرض فرانكفورت يحتفي بالربيع العربي

2012-10-10 20:38
معرض فرانكفورت يحتفي بالربيع العربي
الجزيرة

يفرد معرض فرانكفورت الدولي للكتاب حيزا مهما لثورات الربيع العربي ضمن فعاليات دورته السنوية الرابعة والستين, التي ستقام هذا العام بين العاشر والرابع عشر من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وتحل فيها نيوزيلاند ضيف شرف.

وقال مدير معرض فرانكفورت يورغن بوس إن المعرض سيتعرض للتغيرات السياسية الهائلة في دول العالم العربي, ومن بينها ثورات مصر وتونس وليبيا واليمن والأحداث الدائرة في سوريا, إضافة إلى النقاشات الساخنة حول الأزمة مع إيران، من خلال عدد كبير من الإصدارات الجديدة بلغات مختلفة، وسلسلة مماثلة من الندوات والحلقات النقاشية ستقام داخل قاعات المعرض أو في برنامجه الموازي بمدينة فرانكفورت.

وذكر بوس -في مقابلة خاصة مع الجزيرة نت- أن معرض فرانكفورت الذي استقبل العالم العربي عام 2004 ضيف شرف، فكر مرات عديدة في السنوات الأخيرة في استضافة منطقة المغرب العربي وأجرى لهذا الغرض محادثات مع تونس قبل عامين ومحادثات مماثلة مع مصر قبل ثلاثة أعوام لذات الهدف.

وأشار إلى أن تغير الأوضاع السياسية بالعالم العربي وتحوله مؤخرا إلى آخر مختلف عما كان عليه عام 2004 صعب مهمة معرض فرانكفورت في العثور على شريك محاور في مصر وتونس، وأكد على تطلع المعرض لتجديد هذه المحادثات مع البلدين وتطوير علاقة التعاون الثقافي مع معرضي القاهرة وبيروت الدوليين للكتاب المتأثرين بالأوضاع السياسية في بلديهما.