حوار شمالي جنوبي حول المشاريع !

2019-01-24 04:27

 

دخل لي على الخاص صديق عزيز شمالي اخواني اسمه انور ابوخليل الشرعبي قبل أربعة أيام ليناقشني نقاش منطقي حد قوله عن خيارات الجنوبيين!.

دخل فيه شمال من البداية ويا احباط ودفع للقنوط وقال:اخي حسين متى ستقانعون ان مشروعكم الجنوبي فاشل وان لا احد معاكم وتقبلوا بالأقاليم الستة؟!

 

وبما ان انور يدخل يناقشني بين كم شهر وآخر وتنتهي نقاشاتنا بعدم الاقتناع قلت له :العزيز انور هل لديك نية لنقاش عقلاني جاد ولا هي مناجمة وخلاص؟

قال :أبداً أنا احترم رأيك وعقلك وطرحك وبالتأكيد ابحث عن نقاش عقلاني !

قلت له طيب بطرح عليك سؤال نحدد به النقاش وتجاوب عليه بحرية وحسب اعتقادك!..وافق!

قلت له كم تعتقد نسبة المؤيدين للاستقلال من الشعب الجنوبي ؟

قال :مش كثير وينقصوا ..قلت له :ضع رقم لأقل نسبة تعتقدها نبني عليها نقاش قال: 60‎%‎.

 

قلت له اوكي إذا نحن في اليمن نواجه مشكلة ان أغلبية شعب الجنوب حسب الرقم الذي وضعته أنت يريد مشروع الاستقلال او يرفض الأقاليم الستة إذا لو نفترض ان الانتقالي تخلى وقال مع هادي ومحسن أليس هناك الف فصيل وفصيل سيستغل هذه الأغلبية لابقاء قضية الجنوب وقد يجلب لاعب إقليمي غير محبب للجنوب مثل إيران كما حصل مع الحراك منذ البداية عندما ادار العرب ظهرهم للجنوب !.

 

إذا ياصديقي وين الحل فيما أقدمنا عليه إذا ونحن فرضنا على أغلبية الجنوبيين مشروع لايؤمنون به ودفعنا مرة أخرى إلى ايجاد عدم استقرار كلي في اليمن هذا ليس حل لأي مشكلة !

 

قال:طيب إيش الحل ؟

قلت له الحل الذي سينهي الجدل وينهي حتى الفرص لأي حد لاستغلال قضية الجنوب ضد الكل هو استفتاء حر برعاية دولية يقول فيها الجنوبيين رأيهم فيه والله اختاروا الوحدة معهم ولن يستطيع اي احد بعدها استغلال قضيتهم وإذا اختاروا الانفصال وهذا المرجح حتى حسب الرقم الذي وضعته أنت فيحب ان ينالونه لانه لا احد سيفرض عليهم شيء أبداً .

 

قال :طيب انتم ما قدمتم نموذج ناجح فوضى وفساد وقتل وغيرها !

قلت له :هات لي نموذج ناجح في اليمن الان أفضل من عندنا مثلا عندكم في تعز حروب الطوائف والقتل والإرهاب ونصف محتل هو ذا النموذج ؟

طيب او نفترض نريد تطبيق الأقاليم الستة اقنع الشمال يطبقها أولا ثم تعال ناقشني الشمال ليس فيه نموذج ناجح أبداً.

 

قال :ومأرب طيب ؟

قلت له :مأرب عنوان الفشل والإفشال لم تستطيع تحرير نفسها كليا من الحوثي باقية تحت التهديد حتى المدينة العاصمة لولا الباتريوت العربي وإذا صنف الحوثيين اخذوا اي مكان أصبحت وكر للإرهاب كل أسبوع تقتل الطائرات الأمريكية ارهابيين هناك والأهم ان راتبك وأنت بتعز يأتي من الجنوب بينما مأرب تفشل الحكومة بعدم إرسال الإيرادات للبنك المركزي وتقول لي نموذج ناجح؟

 

قال:هذي مشكلة صح !

قلت له هذي اكبر مشكلة اقنع الشمال وقدم نموذج في تعز وصنعاء ومأرب وتعال اقنع الجنوبيين بالأقاليم الستة !

ودعني بود وقال سأزورك بعدن ..سلام !