قبائل بلعبيد في اجتماع حاشد تقرر منع تصدير النفط من قطاع S2 بمنطقة العقلة

2019-01-23 19:12
قبائل بلعبيد في اجتماع حاشد تقرر منع تصدير النفط من قطاع S2 بمنطقة العقلة
شبوه برس - خاص - عتق - العقلة

 

أعلنت قبائل بلعُبيد في محافظتي شبوة وحضرموت في بيان صادر عن اللقاء الحاشد الذي عقد في قارة خروة على مقربه من حقول النفط بمدريرية عرماء منع تصدير خام النفط من القطاع النفطي S2 بمنطقة العقلة بمديرية عرما .

واكدت القبيلة التي تداعت اليوم الإربعاء من محافظتي شبوة وحضرموت الى منطقة العقلة في بيان لها انها اتخذت قراراّ بمنع تصدير خام النفط من حقول العقلة في القطاع S2 وذلك إحتجاجاّ على الإعتداء الذي تعرض له المعتصمين من ابناء قبيلة المشايعة المطالبين بفرصة مقاولة لدى شركة omv المشغلة للقطاع يوم الـ 19 من يناير الماضي من قبل وحدات عسكرية  .

وقالوا في بيانهم ان ما تعرض له المعتصمين السلميين من قبل الجيش إعتداء همجي باستخدام القوة المفرطة بحق مواطنين سلميين يطالبون بالحصول على نسبة من فرص مقاولة نقل خام النفط كحق مشروع بإعتبارهم من ابناء منطقة الامتياز ولديهم توجيهات مركزية بهذا الخصوص .. مشيرين الى ان هذا الإعتداء تسبب في سقوط عدد من الجرحى واحتراق عدد من السيارات والناقلات التابعه لهم مؤكدين إستمرار تواجدهم القبلي في المنطقة وحظر عملية نقل و تصدير خام النفط حتى تقوم الدولة بالإحتكام للقبيلة في ما لحقها من (تعوير) "حدوث فعل شنيع بحقها" وكذا تقديم التعويض العادل والمنصف .

 

وكانت قبائل بلعبيد قد احتشدت صباح اليوم في منطقة خروة القريبة من حقل العقلة النفطي وذلك تلبية لداعي ( النكف الذي اطلقه شيخ مشائخ قبائل بلعبيد الحكم / علي عمر باهيصمي للوقوف امام تداعيات احداث الـ 19 من يناير عندما اقتحمت قوات من الجيش اعتصام سلمي لعدد من ابناء المنطقة يطالبون بمنحهم حصة 50% من مقاولة نقل النفط من الحقل الى خزانات العلم في بلوك 4 شرق عياذ وذلك بتوجيهات وزارية .

هذا وتتراوح كمية الانتاج النفطي من حقل العقلة مابين 16 الى 18 ألف برميل يوميا .