كيف جاء اسم اليمن.

2019-01-11 17:39

 

قرأنا في الكتب المزورة ان تسمية يمن جاءت من كلمة اليمن الميون والاخضر.. وقيل انه مشتق من كلمة يمن وبركة.. وقيل انه جاء من تسمية احد ابناء قحطان ابن النبي هود عليه السلام.. وابناء قحطان الثلاثة عشر ليس واحدا منهم اسمه يمن.. وقد اوضحنا ذلك في الجزء الاول من كتابنا التاريخ القديم للعربية الجنوبية.

 

كان اسم يمن يورد في النقوش المسندية على جهة من الجهات الاربع : شمال (شامات) وجنوب (يمنات) والشرق (مشرقن) والغرب (مغربن) وكان يطلقها الانسان على هذه الجهات من الموقع الذي يقف عليه.. فعلى سبيل المثال لو كان الانسان يقف في مدينة الحوطة بلحج سيقول على جنوب مدينة الحوطة بما فيها عدن يمنات. اي اتجاه الجنوب.

 

وهناك عدة امثلة سنوردها تثبت ذلك:

_ في النقوش القتبانية كانت تطلق كلمة يمن على المناطق التي تقع جنوب مدينة تمنع عاصمة قتبان.. بل كان يطلق على باب مدينة تمنع الجنوبي باب اليمن.

 

_ كان يطلق على الملوك الريدانيين والتي تعود اصولهم الى جبل ريدان في بيحان وكذا على الملوك الاحباش بما فيهم ابرهة الحبشي ( ملوك سبأ وذو ريدان وحضرموت ويمنات واعرابهم في طودا وتهامت) اي ملوك السبئين في مأرب وما حولها بما فيها صنعاء.. وريدان اي ظفار في يريم وما حولها.. وحضرموت معروفة الى اليوم.. ويمنات اي المناطق الجنوبية الواقعة بالقرب من عدن.. واعربابهم اي بدوهم.. فكلمة عرب تعني البدو.. في الطود اي في الجبال.. وتهمت اي في السواحل.

 

_ وكانت تطلق كلمة يمن في الاسلام على كل منطقة تقع جنوب الكعبة المشرفة وليس على المنطقة المعروفة اليوم بيمن الامام يحيى وعلي عبدالله صالح و عبد ربه منصور هادي والحوثي. وانما يطلق على اي شي يقع في الاتجاه الجنوبي.. ونثبت ذلك من خلال مايلي:

_ يطلق على الركن الجنوبي للكعبة المشرفة الركن اليماني لانه يقع جنوب الكعبة.. والركن الشمالي يقال له الركن الشامي.. والركن الشرقي يقال له الركن العراقي ليس لانه ملك اهل العراق كما يدعي اصحاب صنعاء ان الركن اليماني حقهم.

_ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن اهل اليمن انهم الين قلوبا وارق افئدة اطلقه على قبيلتي السكون والسكاسك الكنديتين الحضرميتين لانهم اهل جنوب شبه الجزيرة العربية الحقيقين ولم يطلقه على اهل صنعاء او اهل صعدة.

_ كانت كل مدينة لها باب جنوبي يطلق عليه باب اليمن بما فيها مدينة عدن كان لها باب جنوبي يطلق عليه باب اليمن.. اما مدينة صنعاء فبابها الجنوبي مازال يحمل هذا الاسم حتى اليوم.

 وبهذا نكون قد اوضحنا للقارئ العزيظ حقيقة كيف جاءت تسيمة يمن.