منشور فتنة .. و(منقول) ! من المسئول ؟

2018-12-16 13:49

 

تنتشر في وسائل التواصل الاجتماعي منشورات تدعو للفتنة ويتناقلها البعض دون وعي او معرفة بأنهم ساعدوا كاتبها وخدموه في نشرها وتعميمها على اوسع نطاق . ويكتفي ناقلوها باضافة كلمة (منقول) في اسفل المنشور اذا لم يكن الكاتب قد كتبها قبلهم !!!! .

وللعلم ان معظم هؤلاء هم انفسهم كتاب هذه المنشورات ويقومون بتذييلها بكلمة(منقول) للتهرب من المسئولية !! معتقدين انهم قد نجوا واخلوا مسئوليتهم منها بكتابتها في ذيل المنشور  , لكنهم وجدوا من المغفلين الكثر من رواد مواقع التواصل من يقوم بإعادة نشرها نيابة عنهم  !! .

 

كلمة (منقول) لاتعفي كاتبها من مسئولية الترويج للمنشور ان كان ناقل , ولا تبرئ الكاتب اذا كان يعتقد انه بمجرد كتابتها قد أخلاء مسئوليته من تبعاتها ويجب ان يحاسب كل من كتب او نقل او نشر اي منشور فتنة او ساعد على نشره . ومن قام بذلك تقع عليه مسئولية المنشور اذا لم يثبت المصدر .

ولا عذر لمن قام بالنقل متذرعا بأن المنشور قد نشر في جروبات او صفحات اخرى لأن تكرار النشر جريمة يحاسب عليها فاعلها .

لا يوجد لدينا في البلد قانون مفعل يجرم النشر في مواقع التواصل لكن على المجتمع القيام بنبذ كل من يقوم بهذا الفعل .

 

لذا يجب على الجميع عدم نقل تلك المنشورات ولا نشرها نهائيا , لان من ينشرها يتحمل وزرها ومن اراد ارسالها لشخص عليه أن يقوم  بكتابة هذا العبارة في اعلى المنشور المنقول وهي : ( هذا المنشور منقول من صفحة فلان .. او هذه الرسالة مرسلة من فلان ) . حتى يعلم المتلقي بالمصدر وان هذا المنشور ليس للمرسل وانما نقله من صفحة شخص اخر او ارسله له احدهم ويعلم المتلقي بإسم المرسل .

 

نتمنى من الجميع عدم نشر تلك المنشورات وترك اصحابها يقومون بنشرها بانفسهم (ولن يفعلوها ) لانهم لا يجرؤون على ذلك وإنما يستخدمون اسماء مستعارة ويعتمدون على بعض المغفلين في تكرار نشرها في كل وسائل التواصل بالنيابة عنهم .

ويجب الامتناع عن نشر منشورات اصحاب البراقع والأسماء المستعارة قطعيا.

وعلى كل من ينقل منشور او خبر ان يثبت المصدر في اعلا المنشور حتى لا يتهم بأنه هو صاحب ذلك المنشور او مصدر الخبر .