طريق الحديدة قادهم للسويد وسيعيدهم للجنوب

2018-12-13 13:21
طريق الحديدة قادهم للسويد وسيعيدهم للجنوب
شبوه برس - خاص - عدن

 

قال كاتب سياسي جنوبي أن المتفاوضون اليمنيون في السويد سيعودون في النهاية وهم يدركون أن لا معنى ولا قيمة حقيقية لأي تفاهمات، وسيتجهون نحو الجنوب، فزمن القفز على إرادة الشعوب ولى زمانه، والطريق للسلام الدائم والعادل تشير بوصلته نحو الجنوب،.

 

وقال الكاتب "ياسر علي" في موضوع تلقى "شبوه برس" نسخة منه ويعيد نشره وجاء فيه :

- نعرف طريق الحديدة !! فجأة صارت عبارة يتمسخر بها البعض في محاولة بائسة لتصوير عدم ذهاب الانتقالي للسويد وكأنه فشل وخذلان وتراجع!! طبعاً البعض مصر على أنه يتعامل بسياسة دكان الشحاري، اعطيتك شلنجين فلازم تجيب لي قصعة طماط الآن !!

 

- الأمور كانت واضحة منذ اليوم الاول التحرك للحديدة للضغط على المجتمع الدولي والاقليم لاشراك الجنوبيين في المفاوضات السياسية، ساعتها كانت النتيجة فورية (انسحب الحوثي من المفاوضات) وبرغم كل ذا خرجت تلك الابواق لتبرر وتسوق الأعذار!

 

- اليوم نفس الأبواق التي اعتبرت غياب الحوثي عن جنيف لا علاقة له بالانتقالي تاتي اليوم لتصور الامر كما لو أنه فشل! والحقيقة أن الانتقالي لا يزال ثابت على موقفه (اي مفاوضات بدون الجنوب مصيرها الفشل)، وهو بهذا قد رمى الكرة في ملعب الإقليم والمجتمع الدولي.

 

- يغيب عن تلك الاقلام المشككة ان مشاورات السويد عناوينها (ايقاف الحرب الافراج عن الأسرى تسليم ميناء الحديدة لادارة اممية) بمعنى انه لا وجود لاي تناولات سياسية في هذه المشاورات، فما هي اسباب تحديد هذه الملفات وتغييب الملف السياسي مالم يكن لضغوط الجنوب وبغضل تحركات الحديدة!

 

- الانتقالي يخوض معركة سياسية شرسة وهو يقوم بتوظيف الادوات الممكنة والمتاحة له للعبور من هذه المرحلة بأقل الخسائر وبمكاسب كبيرة تعود للجنوب، وهو وإلى حد الآن يثبت للعالم أنه المتحكم الوحيد بمسار العمليات على الأرض، وان المتحاورين اليوم في السويد بين أمرين: طرف يتمترس بالصك الدولي ولا وجود له، وطرف آخر ذاق الهزيمة على يد الجنوب.چ

 

- وفي النهاية سيعود الجميع من السويد وهو يدرك أن لا معنى ولا قيمة حقيقية لأي تفاهمات، وسيتجهون نحو الجنوب، فزمن القفز على إرادة الشعوب ولى زمانه، والطريق للسلام الدائم والعادل تشير بوصلته نحو الجنوب،.