نقاط سريعة في كوارث قرارات هادي (التوقيت / الشخصيات)

2018-11-08 12:34
نقاط سريعة في كوارث قرارات هادي (التوقيت / الشخصيات)
شبوه برس - خاص - عدن

 

التوقيت:

- جاء بعد مرور 3 سنوات على أسر القائد/ محمود الصبيحي وزير الدفاع، حيثيات القرار بتعيين المقدشي لم تتضمن ذكر الصبيحي؟ كـ إعفاء أو إقالة أو إحالة لمنصب آخر!! وهو المدرج في قرار مجلس الأمن الدولي برقم  2216 الذي نص في أحد بنوده:  الإفراج عن وزير الدفاع اليمني اللواء محمود الصبيحي .....إلخ"، فما هي الصفة الرسمية التي ستبقى للصبيحي للتفاوض لإخراجه أو حتى بعد خروجه.؟.

 

- الإجابة قد تكون في فهمنا للمتغيرات الأخيرة المتعلقة بـالمهلة التي حددها وزير الخارجية الأمريكي لإنهاء الحرب في 30 يوم؟! ويبدو أن اللوبي قد ضغط لتسليم وزارة الدفاع لأحد بيادقهم، حتى لا يعود إليها الصبيحي مجدداً، والذي بدأت المؤشر تدل على خروجه من الأسر، كخطوة استباقية لضمان بقاء هذا المنصب في أيدي قوى النفوذ شمالاً.

 

- الصبيحة تشكل قوة ضاربة في حماية الحدود الجنوبية وهي ذات إسهام كبير في معركة الحديدة! والكل يدرك مدى ولاءها لقائدها الأول الصبيحي، فما مدى تأثير هذا القرار !!

 

- انعكاس هذا الأمر على قوات الجنوب التي باتت على وشك حسم معركة الحديدة؟ فهي باتت ملزمة (شكلياً) باتباع أوامر وزير الدفاع الذي يدرك الجميع بأنه لا تربطه بالشرف العسكري إلا البدلة التي يزداد لمعانها في كل خرجاته الإعلامية.

 

الشخصيات:

- تعيينات اليوم تظهر بما لايدع مجالاً للشك أن هادي يعيش في عالم موازي، بعيد عن واقع اليمن شمالاً وجنوباً، فالتعيينات كانت أشبه بـ مكافأة لتلك العصابة التي كانت سبب تردي الأوضاع على جميع المستويات العسكرية والاجتماعية، فقرار السلم مربوط بـ الحرب، والمقدشي والنخعي والعقيلي كانوا علامة الفشل الكبرى في مسار حرب اليمن ضد الحوثي.

 

-  اعترف هادي في إحدى مقابلاته بأن المقدشي كان متورطاً في سقوط عمران على يد الحوثي، بقيامه بتحريك بعض الوحدات ثم انسحابها المفاجئ ليتم تسليم الأسلحة للمليشيات!!

 

كثيرة هي الكوارث التي يصدرها هادي ويبدو أنه لا يكترث بالشعب فالرجل قد تجاوز مرحلة المكافآت ليتحول إلى معول هدم وقتل للشعب بأكمله، والجنوب على و جه الخصوص.

 

#ياسر_علي