الحوار الجنوبي – الجنوبي ... كيف ؟ وما هدفه ؟

2018-10-24 16:47

 

في البداية اود التأكيد على ملاحظة قرأتها عن الاستاذ القدير دكتور/حسين لقور بن عيدان .. مفادها : أن على المتحاورين الحفاظ على سرية القضايا والمواقف التي تعتمل في الحوار ، لان المتربصين كثر ، وبغض النظر عن مواقفنا من المتحاورين.

 

انطلاق الحوار في حد ذاته امر ايجابي..ويبدو ان قيادة الانتقالي بدأت بالاستماع الى اراء الاخرين، ولكن المهم هنا هي نتائج الحوار ، وفي ظني انه ولضمان نتائج ايجابية يجمع عليها المتحاورين ، ينبغي اولا ان تتوفر الارادة والقناعة للايمان بان الحوار هو القيمة الديمقراطية الصحيحة لحل اي تباينات في وجهات النظر . ولذلك ينبغي ان نثبت اولا اسس وثوابت للحوار ، على سبيل المثال : مع من نتحاور ؟ هل نتحاور مع الجميع بغض النظر عن موقفهم من القضية الجنوبية وسبل حلها؟

 

فمن الطبيعي هنا ان لا اتحاور مع الاصلاح، او المؤتمر،او الشرعية او اي قوى ومكونات اخرى لا تؤمن بخيار الاستقلال واستعادة الدولة الجنوبية ؟ هذا بطبيعة الحال اذا كان في نيتي ان يخرج الحوار في شكلة التنظيمي بجبهة جنوبية استقلالية وطنية.

من جانب اخر..هناك الكثير من الخطوات التنظيمية التي ينبغي اتباعها لضمان نتائج ايجابية للحوار منها على سبيل المثال :

ان اوجه دعوات رسمية للمكونات المطلوب محاورتها، وطلب منها رؤيتها بصدد كافة القضايا المطروحة ، وان يقوم الانتقالي وقبل انطلاق الحوار بمناقشة كافة الرؤى في اطاره وتشكيل راي نهائي بصددها، بحيث يحدد ذلك المشتركات التي يمكن الاتفاق عليها مع بقية المكونات وما تبقى يكون هو موضوع الحوار، ولذلك تشكل لجنة من افضل العناصر من الانتقالي والتي يجب ان تتوفر فيها القدرات المطلوبة من كافة النواحي لادارة الحوار مع الاخرين، مع تقديرنا للاخ/احمد بن بربك.

هنا .. وقبل ان انهي مداخلتي ، اود التأكيد ان من اهم نتائج الحوار التي ينبغي ان يخرج بها المتحاورون هو التأكيد على استقلال القرار الجنوبي الوطني المستقل، مع الاخذ بعين الاعتبار الظروف والقوى والدول المحيطة اقليميا ودوليا، ومع ملاحظة انه من الخطورة بمكان ان نرمي بكافة اوراقنا للجميع، فقد تابع العالم باكملة كيف تعامل (فتوات) المجتمع الدولي مع قضية (الكاشقجي) .. فمن وجهة نظري مجتمع كهذا لا اثق في ثبات ضماناتة ومواقفة من الان الى المغرب، فكيف لي اثق به لعدة سنوات بعدم تغيير مواقفة وقراراتة.

 

اخيرا انصح الانتقالي ، وهي نصيحة اخوية وطنية صادقة

ان يضيف عنصرين من قياداتة الى جانب الاخ/احمد بن بريك لادارة الحوار. وليس بالضرورة ان يكونا العنصرين من الصف القيادي الاول، فانا شخصيا اعرف قيادات انتقالية في الصفوف الثانية لديها قدرات كبيرة في ادارة الحوارات.

الاخ/احمد بن بريك لوحده، بايجيب (الصمرقع) للجماعة.

 

اللهم وحد كلمة الجنوبيين التواقين للاستقلال واستعادة الدولة الجنوبية.