منذ 12 دقيقه
   قال باحث سياسي أن عفاش تحالف مع الحوثي للقضاء على سلطة الرئيس هادي الانتقاليه ونسي انه خاض اربعه حروب مع الحوثي و ان دم زعيمهم لازال في ذاكرتهم ومعلق  في رقبته والرئيس هادي يظهر للمراقب انه سوف يكرر نفس تجربه عفاش مع حزب الاصلاح اليمني  .   وقال الدكتور "علي
منذ 28 دقيقه
  ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‏أصدرت اللجنة النفطية بمحافظة حضرموت إيضاح بشأن ما جاء في خطاب محافظ محافظة شبوة عن عرقلة دخول شحنة البترول التابعة للتاجرعبدالله البسيري،
منذ 32 دقيقه
  قال سياسي جنوبي أن اتفق المدعو "محمد زمام" اتفق مع مكتب المبعوث على إيجاد صيغة توافقية حول البنك المركزي بحيث يشمل صنعاء وأخواتها بطريقة تسيء للشرعية والرئيس هادي وهو يعمل على إخراج البنك المركزي من عدن .   وقال السياسي "عادل صادق الشبحي" في منشور أطلع عليه "شبوه برس" :
منذ 48 دقيقه
  هل مازال يتذكر المحافظ الإصلاحي وأتباعه ( المطبلين ) قرار إقالة "ضرمان" عام 2016م والذي رفضه الأخير بكل صرامة ومن مصدر قوة وظل مستمر في منصبه إلى يومنا هذا ، حاليًا نرى المطبلين الإصلاحيين يتشدقون بأن تصرف أبناء قبيلة بلعبيد أصحاب الأرض من التصرفات الخاطئة والغير مسؤولة
منذ 51 دقيقه
   تسببت خلافات بين اللجنة الاقتصادية ورئيس الوزراء معين عبدالملك وادارة البنك المركزي اليمني في عدن باعادة انهيار العملة الوطنية والتي تنذر بعودة الانهيار الى اعلى مستوياته قبل تعافيه المؤقت.   وقالت مصادر مقربة من رئيس اللجنة الاقتصادية العليا حافظ معياد، بانه
مقالات
الأربعاء 17 أكتوبر 2018 10:13 مساءً

الشمالي ‘‘معين‘‘ والجنوبي ‘‘بن دغر‘‘.. !!

ياسر علي
مقالات أخرى للكاتب

 

السيناريو المتوقع بالنسبة لي كالتالي:

• سنشهد تحسن في الحياة المعيشية لعدن تحديداً خاصة في ملف المشتقات النفطية، ويمكن حلحلة الأوضاع فيما يخص الكهرباء، وانتظام استلام الرواتب.

 

• يمكن أن أعزوا هذا الأمر لاعتبار عدة أهمها: حماسته في اثبات أهليته للمركز، خاصة وأنه لا يعتبر من الشخصيات التقليدية والعتيقة في الدولة، بالاضافة إلى أن هناك معلومات تشير إلى قربه من بن مبارك وعلى تقارب قوي بالإخوان فبالإمكان أن نقول أنه رئيس وزراء توافقي، يحظى بدعم وتأييد القوى التي تسيطر على الرئاسة، وسيكونون حريصين جداً لإنجاحه في هذه المرحلة تحديداً بعد توالي الضغوط على هادي من قبل قوى الإقليم.

 

• لكن الأهم هنا أن الرجل سيدفع به وبقوة لإنجاحه من قبل قوى شمالية كنـوع من ترسيخ المفهوم اللي يتم العزف عليه منذ فترة وخلاصته أن (الجنوبيين ليسو رجال دولة) فـ بن دغر حتى مع خصومته مع الجنوبيين إلا أن قراراته الكارثية قد ألقت بظلالها كذلك حتى على الشمال.

 

• وبالتالي سيتم دعم رئيس الوزراء الجديد بصفته ممثلاً عن الشمال في ثاني أهم منصب في اليمن، وسيتم ربط وتوجيه كل المنجزات التي ستتحقق للتأكيد على هذه المقولة.

لتكون النتيجة:

جنوبي في السلطة = استمرار الأزمات.

شمالي في السلطة = انفراج وحلول للأزمات.

 

• هذا المفهوم كذلك منسحب على اداء الرجلين في الرئاسة بشقيها (هادي) الجنوبي و(علي محسن) الشمالي.

 

• فالصورة المرسومة حول علي محسن بأنه رجل الحل والربط وأن قراراته دائماً ماتكون نافذة دون تردد، بينما الصورة النمطية التي رسمت حول هادي، بأنه الرجل المركوز الذي لا يهش ولا ينش ..!

 

• والهدف دائماً وأبداً في النتيجة، ضرب كل ما هو جنوبي سواء أتفق معهم وخدم أجندتهم أو عارضها، فمن اتفق معهم مهما بلغت تفاهته سيتم تصويره بأنه رجل الدولة الأول، وسيستفيدون منه وسيضربونه دائماً عبر أبواقهم لتصغير شأنه حتى مع ولاءه لهم، وأما من اختلفم معهم، فسيقولون فيه مالم يقله مالك في الخمر.

 

#ياسر_علي

 

اتبعنا على فيسبوك