منذ ساعه و 40 دقيقه
  قضيتنا السياسية لا يمكن التراجع عنها او القفز عليها ولا سلام بدون حلها حل عادل . الاستهداف السياسي والأمني للجنوبيين سيعطيهم الحق في الدفاع عن انفسهم .   نحن في مرحلة انتقالية صعبة وكان على بن دغر ان يتجه لمعالجة اوضاع الناس وتحسين ظروفهم او في الاقل المحافظة على الوضع
منذ 4 ساعات و 28 دقيقه
  قرار رئيس الجمهورية رقم ( 180 ) لعام 2018م بشأن تعيين رئيساً للحكومة رئيس الجمهورية: بعد الاطلاع على دستور الجمهورية اليمنية. وعلى مبادرة مجلس التعاون الخليجي وآليتها التنفيذية الموقعتين بتاريخ 23/11/2011م.   ونتيجة للإهمال الذي رافق أداء الحكومة خلال الفترة الماضية في
منذ 4 ساعات و 46 دقيقه
  حين دارت عيون "هادي" كالمغشي عليه من الموت وقد أحاطت به ميليشيات "عفاش والحوثي" ولىَّ مدبراً ولم يُعقّب، وكنا قد طلبنا  من بطانته بإن يفتح لأهل عدن مخازن السلاح لأبناء عدن للدفاع عن مدينتهم لمواجهة الغزو الحوثعفاشي فأبى وأستعصم ولقد علِمنا حينها أنه ليس ممن يُوَلّي
منذ 4 ساعات و 53 دقيقه
  كشف المكتب الاعلامي لقوات الحزام الأمني بلحج، أن نقاط متعددة تابعة للحزام بمحافظة لحج، احتجزت صباح الأحد، عدداً من الحافلات وعلى متنها جنوداً ينتمون للمنطقة العسكرية السابعة. وبثت المركز الاعلامي فيديوهات اعتراف الجنود في تحقيقات مرئية بثها المكتب الإعلامي لقوات
منذ 4 ساعات و 59 دقيقه
  أطلق محافظ محافظة المهرة، الشيخ راجح سعيد باكريت ، نداء عاجل إلى الرئيس عبد ربه منصور هادي ونائبه الفريق الركن علي محسن الاحمر والحكومة الشرعية والتحالف العربي والأشقاء في سلطنة عمان، للتدخل السريع لإنقاذ العالقين وإغاثة المحافظة المكنوبة جراء إعصار لبان . وأوضح
اخبار المحافظات

إستياء جنوبي من سقوط شخصيات جنوبية بحضن الشرعية آخرهم الغريب والعوادي

المزيد
كاريكاتير
شبوه برس - خاص - عدن
الأحد 09 سبتمبر 2018 09:51 مساءً

 

عند أول منعطف لمشاورات جنيف التي أعلن عن فشلها سقط القناع عن عدد من الشخصيات الجنوبية التي كان تصف نفسها بالقيادات الجنوبية الحاملة لتطلعات الشعب الجنوبي بالاستقلال واستعادة دولتهم. وقال نشطاء سياسيين بالجنوب انهم رأوا بوضوح خلال متابعتهم لمجريات مشاورات جنيف التي تعثرت بأيدي الحوثيين والشرعية، رأوا سقوط عدد من الشخصيات الجنوبية التي كانوا يعتقدون انها قيادات تقف الى إرادة الشعب الجنوبي الذي قدم تضحيات كبيرة لاجل هدفه في استقلال دولته. كما قالوا انه كلما تم المضي بالقضية الجنوبية قدماً تعود اصوات شخصيات جنوبية مما تسمي نفسها قيادات تاريخية بالعودة بالقضية الى الصفر مثلما حدث ذلك مؤخراً مع حيدر ابوبكر العطاس وقبله بايام مع علي ناصر محمد.

 

وحول سقوط شخصيات في منعطف جنيف عبر النشطاء عن خيبتهم من سقوط تلك الشخصيات الجنوبية عند اول منعطف سياسي للقضية الجنوبية والتي قالوا انه لا حل بدونها غير ان تلك الشخصيات التي طالما تغنت بالقضية الجنوبية تحولت الى ابواق تتغنى بمشاورات جنيف التي تم اقصاء القضية الجنوبية منها. مشيرين إذا كانت تلك الشخصيات الجنوبية ظلت زمنا ترتدي قناع القضية الجنوبية فقد انكشفت اليوم بتغنيها لمشاورات فاشلة قبل ان تبدأ أريد منها اقصاء القضية الجنوبية وتحويلها لقضية هامشية برضاء تلك الشخصيات الجنوبية على رأسهم ( علي هيثم الغريب ومحمد العوادي) المرافق الخاص لخالد بحاح الذي كان اول من تعرض للاقصاء من الشرعية والتشهير به .

 

واعتبر النشطاء سقوط الغريب رسميا بانه سقوط مدوي لكونه يتجاوز الخطوط الحمراء للقضية الجنوبية ويؤكد ان البحث عن المنصب هو غاية الغريب ومثله بعض الشخصيات التي تحولت لشخصيات متاجرة بالقضية وأمر الغريب هذا مفرغ منه بعد ان صار رجلا يود ان يحضر مشاورات يتم وبكل تعمد ومجاهرة بالسوء ابعاد القضية الجنوبية. . اما ما يخص ما كتبه العوادي بحساب في تويتر عن مباركته لوفد الشرعية الذي طلب رئيسها شخصيا استبعاد القضية الجنوبية وهدد بالانسحاب في حال حضورها، بأنه كلام يعبر عن سقوط مدوي للعوادي الذي يتقرب الى الشرعية لغرض العودة لمنصب في الشرعية بعد ان كان يعمل مديراً لمكتب خالد بحاح اثناء ما كان رئيسا للوزراء. وكتب العوادي بحسابه (علمت من معظم الوفد الحكومي بتوجيهات ايجابية لهم من قبل الرئيس هادي بالتعاطي مع الملفات الإنسانية والاقتصادية وهذا مؤشر مهم علي الحرص ) كما كتب (في جنيف كانت هناك بارقة أمل كبيرة لتحريك الماء الراكد وكانت هناك مرونه جاده من قبل الحكومة في التعاطي الإيجابي مع كل الملفات الإنسانية). وذهب العوادي لوصف وفد الشرعية بانه وفد وطني قائلا: (للأمانة ومن خلال قربي من الأطراف المتواجدة في جنيف فقد كان الحس الوطني سائدا).

 

وتسائل الناشطين السياسيين الجنوبيين بالقول: يا عوادي أين الحس الوطني وأين التوجهات الايجابية في شرعية اشترطت اقصاء قضية شعب ووطن لا يزال يعاني الويلات من وحدة حولت حياة الشعب الجنوبي الى كابوس واوصلتهم الشرعية اليوم الى الجوع المميت . فعن أي وطنية واي تعامل وبارقة امل تتحدث يا عوادي؟؟؟).

واتهم الناشطون العوادي وعدد اخرين من الشخصيات الجنوبية التي تغنت لجنيف بأنهم يسعون للبحث عن منصب في وقت لم يتبقى للشرعية من اسمها الا النهب والفساد ولا اثر لها على ارض الواقع في الجنوب.

وعلى نفس السياق ظهر حيدر ابو بكر العطاس الذي لاقت مقابلته بقناة ابو ظبي الجمعة الماضية ردود افعال ساخطة متهمينه بتكرار كلام قد عفى عليه الزمن . وقال ناشطين جنوبيين ان العطاس كغيره من القيادات التاريخية يعد واحداً من الباحثين عن فوائد من وراء القضية الجنوبية بينما هو لا صلة له بها الا انه احد صانعيها وصانعي المعاناة بشعب الجنوب ولا يتذكرون القضية الجنوبية الا حينما يكون لهم مطامع بالبحث عن مصلحة ذاتية او تنفيذ مهمات توكل اليهم من عبدربه منصور هادي لضرب القضية الجنوبية بعد ان اصبحت اليوم لديها حامل سياسي ممثل هو (المجلس الانتقالي الجنوبي).

واستنكر الناشطون حديث العطاس حول ان مخرجات الحوار وفرت حلا للقضية الجنوبية وان الجنوبيين غير متوحدين ولا يملكون كيان واحد متناسيا ان المجلس الانتقالي جاء بتفويض شعبي عارم وتمكن من انجاز قيادة سياسية وان كانت هناك ملاحظات فعلي العطاس ان يطرحها في مواقعها الصحيحة وليس بالخروج مع ترتيبات مشاورات جنيف ليبحث عن مبرر للمبعوث الدولي الذي اقصى القضية الجنوبية .

وفي سياق آخر اتهم مدونون جنوبيون على تحركات ولقاءات علي ناصر محمد والتي لا يزال فيها الرجل باحثاُ عن منصب في إطار اليمن وآملاً ان يترأس مجلس رئاسي لليمن عامة بوجود الحوثيين والغاء القضية الجنوبية وذلك ما لم يتحقق لناصر منذ سنوات.

 *- شبوه برس - عدن الحدث

 

اتبعنا على فيسبوك