منذ 26 دقيقه
  لم تثِر قضية سياسية يمنية أو عربية (وربما عالمية) من الجدل مثلما أثارت وتثير القضية الجنوبية، منذ نهاية حرب غزو الجنوب الأولى في العام 1994م، رغم وضوح القضية وانجلاء معالمها وتفاصيلها لكل ذي عينين، منذ اليوم الأول. لا يحتاج الأمر إلى التذكير أن ملخص القضية يتمثل في فشل
منذ 32 دقيقه
  شهدت مدينة عدن أمس الأربعاء مناقشات سياسية عميقة تركزت حول الحوار سبيلاً لبناء التوافق الجنوبي الجنوبي إزاء التحديات الراهنة التي تواجه القضية الجنوبية على مدى السنوات الماضية، بالإضافة إلى بحث عدة قضايا مشتركة.   وأنطلقت أمس أعمال الندوة الحوارية التي ينظمها مركز
منذ 34 دقيقه
  رأى الباحث الأمريكي المعروف ديفيد اوتاوي، أن ملف الأزمة اليمنية سينتهي بيمن جنوبي وآخر شمالي. وخلال مشاركته في ندوة حول الشأن اليمني عُقدت، اليوم، في المعهد الوطني للصحافة في العاصمة الأمريكية واشنطن، قال الأمريكي اوتاوي، إن الحكومة الشرعية والحوثيين اتفقوا في جنيف
منذ 40 دقيقه
  تعويم العملة يعرف حسب خبراء الاقتصاد بانه  جعل سعر صرف هذه العملة محررا بشكل كامل، بحيث لا تتدخل الحكومة أو البنك المركزي في تحديده بشكل مباشر. وإنما يتم إفرازه تلقائيا في سوق العملات من خلال آلية العرض والطلب التي تسمح بتحديد سعر صرف العملة الوطنية مقابل العملات
منذ 43 دقيقه
  كنت قررت تخصيص مقالات شهر سبتمبر لتناول الدور القطري في تمويل الإرهاب داخل اليمن، غير أن مقالة سفير دولة الإمارات العربية المتحدة يوسف العتيبة التي نشرتها صحيفة «واشنطن بوست» تحتم وضع القارئ في حيثيات المهام الأساسية لمكافحة الإرهاب في بلد عانى من التطرف الديني
مقالات
الاثنين 20 أغسطس 2018 04:59 مساءً

انتهى الدرس ياغريفيث.

محمد مظفر العولقي
مقالات أخرى للكاتب

 

نقطة ع السطر

السيد مارتن غريفيث ممثل الامين العام للامم المتحدة لليمن ليس ممثل جمعية الرفق بالحيوان بل يمثل مصالح الدول الخمس الدائمة العضوية وشركاتها ونفوذها بالعالم ومنها منطقتنا .

 

نقطة اخرى

عاصفة الحزم تخوض في اليمن صراع مع هذا النفوذ الدولي "المتصارع"  ومصالحه وقضيتنا شئنا ام ابينا هي صلب هذا الصراع الدولي بالمنطقة فـ اقدارنا جعلتنا مفصل عظم تلك المصالح التى تربط شرق العالم بغربه ...

 

نقطة اخيرة

اي شق في عصى هذا التحالف الاستراتيجي في عاصفة الحزم سيدفع ثمنه الجنوبين والتحالف على حد السواء بل سيحدث زلزال عظيم بالمنطقة وسيفتح الباب على مصراعية ليس للتدخل الايراني المباشر بجنوب الجزيرة العربية بل وتدخل دولي سيحولنا الى عراق جديد اسوأ من التجربة  السورية..

 

اما بعد   ......

سرب السيد مارتن غريفيث لدوائر القرار السياسي الجنوبي فشله في جمع وفد جنوبي يمثل الجنوبين في مشاورات جنيف واقترح تكوين منصة جنوبية تمثل مكونات المجتمع الجنوبي وعددها تقريبا خمس مكونات تمثل التوزيع الجغرافي والتنوع السكاني والسياسي "حسب زعمه"  وهذا حسب معلوماتنا غير صحيح وليس مطروح في اجندة المشاورات ..

 

ماذا اراد مارتن من التسريب  ؟

ادخال الجنوبين في صراع التمثيل ليسهل له تكوين فرق متشرذمه بسهولة احتواها في قاعات المشاورات ...

 

مقترحات لمواجهة مخطط غريفيث

لابد ان نتحدث بوضوح تام في مايخص قضايا تمس مصير شعب وامة ومصالح وامن منطقتنا.

◾اي حديث عن منصة جنوبية تذهب لجنيف تمثل الجنوبين بدل وفد جنوبي مفاوض موحد هو لعب على الاغبياء ولايجب تمريره والرضوخ لاي ضغوطات ..

◾ لابد ان يستوعب صانع القرار الجنوبي انه صاحب حق ليس فقط في استعادت دولة مغتصبة محتله منذ 1994 بل يتبعها حقوق مادية واضرار نفسية ومؤسسات دمرت وثروة نهبت وارض اضر بها كثيرا وهذه ملفات ضغط فاعله تخدم بقوة المفاوض ع الطاولة وقت لي الذراع.

 

◾ لابد مايستوعب صناع القرار الجنوبي ان التمثيل ليس محاصصة  وخلق منظمة تحرير فسطينية جديدة بالجنوب بل لايجب ان يسمح لغريفيث تحقيق ذلك ع الاطلاق .

◾لايوجد خيار للجنوبين سوى المشاركة بوفد واحد مفاوض يمثل شعب واحد اخذاً بالاعتبار  بُعد الجزيرة العربية اولاً ومن ثم البُعد القومي على اساس صراع النفوذ اليوم.

 

فاصلة ع هامش السطر

المقترح الذي طرح فيما يخص مشاركة العطاس وبحاح والزبيدي بالمشاورات خطاء جسيم سيدفع ثمنه الزبيدي وربما بحاح فلن تكون الصورة واضحة من يمثل الاستقلال وهذا مايريده بالضبط السيد غريفيث .

 

الخلاصة ...

-اولاً  لابد من التنسيق مع التحالف مع الاحتفاظ بحق الفريق الجنوبي بحرية المناورة من منظور هدفه الوطني على ان لايضر بالهدف العام و قطعاً  سيقبل التحالف هذا التنسيق  .

- ثانياً اذا اصر السيد غريفيث على موقفه فلا يتردد صانع القرار الجنوبي من اتخاذ قراره بعدم حضور المشاورات .

وعليه يستوجب ضرب الحكومة التي فشلت بالوفاء بالتزاماتها بعد هدنه 30 يناير وفرض واقع جديد يسّهل خلق إدارة مدنية جديدة تدير احوال الناس ومعيشتهم ولن يجرؤ احد على الاعتراض .

وبعد ذلك لكل حدث حديث في حينه ..انتهى الدرس ياغريفيث

 

كتب : محمد مظفر

كاتب وناشط جنوبي

 

 

اتبعنا على فيسبوك