منذ يوم و 8 ساعات و 8 دقائق
  قال الناطق باسم المجلس الانتقالي الجنوبي، سالم ثابت العولقي، إن أي تجاوز للجنوب اليمني أو إلحاق قضيته بمشروع سياسي غير جنوبي، “لن يقود إلى أي حلول مستدامة”، مؤكدًا على أن خارطة الطريق لديهم “واضحة، ولا تؤدي إلا إلى بناء دولة ديمقراطية مستقلة”.   وأضاف في
منذ يوم و 11 ساعه و 12 دقيقه
  • من لا يعطي الاعلام قدره الحقيقي وقوة تأثيره في ترجيح موازين القوى عسكرياً وسياسياً فإنه وبدون وعي يكتب نهايته بيده، وسيستفيق على واقع مغاير عكس ما يظنه، السيطرة على الأرض أمر مهم، لكن الذكي من يسيطر على العقول، التي تتحقق بها السيطرة على الأرض، فالعقل هو المنتصر في
منذ يوم و 11 ساعه و 18 دقيقه
  كان  الطلاب يدرسون في أيام الاتحاد السوفيتي والمنظومة الاشتراكية مادة اسمها الإلحاد ومع أنها كانت مادة أساسية لطلاب كل التخصصات الجامعية إلا أن الطلاب المبتعثين من الدول العربية والإسلامية كانوا يعفون من حضورها والامتحان فيها ماعدا طلاب اليمن الديمقراطية . هذا لا
منذ يوم و 11 ساعه و 21 دقيقه
  .1) الفائدة الجنوبية في معارك الساحل الغربي تكمن في إضعاف مراكز القوی الشمالية (حوثي إصلاح مؤتمر) وكذلك كشف عورات الشرعية في الفساد والفشل الإداري للدولة . 2) بالتجربة ، يعرف الساسة الجنوبيون استحالة  وفاء أقرانهم الشماليون لأي اتفاق مبرم معهم طالما وهم في مركز قوة
منذ يوم و 11 ساعه و 29 دقيقه
                       تؤمن الدول الحماية للعمل المدني الاهلي وتشجعه بكافة السبل وتضع القوانين والنظم التي تتيح تشجيع الناس على اقامة منظماتهم المدنية كون هذه المنظمات المدنية تستهدف خدمة الناس بشكل تطوعي خيري..... وهي منظمات
مقالات
الاثنين 20 أغسطس 2018 04:59 مساءً

انتهى الدرس ياغريفيث.

محمد مظفر العولقي
مقالات أخرى للكاتب

 

نقطة ع السطر

السيد مارتن غريفيث ممثل الامين العام للامم المتحدة لليمن ليس ممثل جمعية الرفق بالحيوان بل يمثل مصالح الدول الخمس الدائمة العضوية وشركاتها ونفوذها بالعالم ومنها منطقتنا .

 

نقطة اخرى

عاصفة الحزم تخوض في اليمن صراع مع هذا النفوذ الدولي "المتصارع"  ومصالحه وقضيتنا شئنا ام ابينا هي صلب هذا الصراع الدولي بالمنطقة فـ اقدارنا جعلتنا مفصل عظم تلك المصالح التى تربط شرق العالم بغربه ...

 

نقطة اخيرة

اي شق في عصى هذا التحالف الاستراتيجي في عاصفة الحزم سيدفع ثمنه الجنوبين والتحالف على حد السواء بل سيحدث زلزال عظيم بالمنطقة وسيفتح الباب على مصراعية ليس للتدخل الايراني المباشر بجنوب الجزيرة العربية بل وتدخل دولي سيحولنا الى عراق جديد اسوأ من التجربة  السورية..

 

اما بعد   ......

سرب السيد مارتن غريفيث لدوائر القرار السياسي الجنوبي فشله في جمع وفد جنوبي يمثل الجنوبين في مشاورات جنيف واقترح تكوين منصة جنوبية تمثل مكونات المجتمع الجنوبي وعددها تقريبا خمس مكونات تمثل التوزيع الجغرافي والتنوع السكاني والسياسي "حسب زعمه"  وهذا حسب معلوماتنا غير صحيح وليس مطروح في اجندة المشاورات ..

 

ماذا اراد مارتن من التسريب  ؟

ادخال الجنوبين في صراع التمثيل ليسهل له تكوين فرق متشرذمه بسهولة احتواها في قاعات المشاورات ...

 

مقترحات لمواجهة مخطط غريفيث

لابد ان نتحدث بوضوح تام في مايخص قضايا تمس مصير شعب وامة ومصالح وامن منطقتنا.

◾اي حديث عن منصة جنوبية تذهب لجنيف تمثل الجنوبين بدل وفد جنوبي مفاوض موحد هو لعب على الاغبياء ولايجب تمريره والرضوخ لاي ضغوطات ..

◾ لابد ان يستوعب صانع القرار الجنوبي انه صاحب حق ليس فقط في استعادت دولة مغتصبة محتله منذ 1994 بل يتبعها حقوق مادية واضرار نفسية ومؤسسات دمرت وثروة نهبت وارض اضر بها كثيرا وهذه ملفات ضغط فاعله تخدم بقوة المفاوض ع الطاولة وقت لي الذراع.

 

◾ لابد مايستوعب صناع القرار الجنوبي ان التمثيل ليس محاصصة  وخلق منظمة تحرير فسطينية جديدة بالجنوب بل لايجب ان يسمح لغريفيث تحقيق ذلك ع الاطلاق .

◾لايوجد خيار للجنوبين سوى المشاركة بوفد واحد مفاوض يمثل شعب واحد اخذاً بالاعتبار  بُعد الجزيرة العربية اولاً ومن ثم البُعد القومي على اساس صراع النفوذ اليوم.

 

فاصلة ع هامش السطر

المقترح الذي طرح فيما يخص مشاركة العطاس وبحاح والزبيدي بالمشاورات خطاء جسيم سيدفع ثمنه الزبيدي وربما بحاح فلن تكون الصورة واضحة من يمثل الاستقلال وهذا مايريده بالضبط السيد غريفيث .

 

الخلاصة ...

-اولاً  لابد من التنسيق مع التحالف مع الاحتفاظ بحق الفريق الجنوبي بحرية المناورة من منظور هدفه الوطني على ان لايضر بالهدف العام و قطعاً  سيقبل التحالف هذا التنسيق  .

- ثانياً اذا اصر السيد غريفيث على موقفه فلا يتردد صانع القرار الجنوبي من اتخاذ قراره بعدم حضور المشاورات .

وعليه يستوجب ضرب الحكومة التي فشلت بالوفاء بالتزاماتها بعد هدنه 30 يناير وفرض واقع جديد يسّهل خلق إدارة مدنية جديدة تدير احوال الناس ومعيشتهم ولن يجرؤ احد على الاعتراض .

وبعد ذلك لكل حدث حديث في حينه ..انتهى الدرس ياغريفيث

 

كتب : محمد مظفر

كاتب وناشط جنوبي

 

 

اتبعنا على فيسبوك