لقاء السيسي بسلمان ينهي زيارة هادي للقاهرة

2018-08-16 03:56
لقاء السيسي بسلمان ينهي زيارة هادي للقاهرة
شبوه برس - متابعات - القاهرة

 

قطع الرئيس عبدربه منصور هادي أمس الأربعاء زيارة رسمية إلى القاهرة، وعاد بشكل مفاجئ وغير معلن إلى العاصمة السعودية الرياض بدلا عن عدن العاصمة المؤقتة للبلاد.

 

كان هادي بدأ الإثنين الماضي زيارة رسمية إلى القاهرة، تستمر 5 أيام، بحسب إفادة مصادر وثيقة لـ«الأيام».. وهي زيارة أول من نوعها لهادي منذ اندلاع الحرب في اليمن مارس 2015.

 

وعقد هادي قمة مع نظيره المصري الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى جانب مباحثات رسمية انتهت بتوقيع عدة اتفاقيات مشتركة.

 

وأبلغ مصدر دبلوماسي ومصادر سياسية يمنية بالقاهرة أمس «الأيام» أن الرئيس هادي لم يستكمل برنامج عمله خلال زيارته للقاهرة، المقرر انتهاؤها في نهاية الأسبوع الحالي، وقال «تم إلغاء ما تبقى من برنامج عمل زيارة رئيس الجمهورية لمصر».

 

وأشار المصدر الى أن البرنامج المعد مسبقا- ورتبت له السفارة اليمنية بالقاهرة- تضمن لقاءات للرئيس هادي بعدد من مسؤولي الحكومة المصرية وقيادة الجيش والأمن المصريين، بالإضافة إلى كبار رجال المال الأعمال المصريين.

 

وأوضح المصدر أن برنامج زيارة الرئيس «يشمل كذلك لقاءات أخرى مع اليمنيين المقيمين في القاهرة ولقاءه برئيس وأعضاء الجالية اليمنية وقيادات حزبية ورجال الأعمال اليمنيين، لكن هذه اللقاءات ألغيت».

 

وأكد أن اللقاء الوحيد الذي أجراه الرئيس هادي ضمن برنامج لقاءاته باليمنيين اجتماعه الوحيد بقيادات وأعضاء حزب المؤتمر الشعبي الذي جرى أمس الأول بوساطة السفير الأمريكي إلا أنه لم يفضِ إلى النتائج المرجوة والتي يتطلع الرئيس لها.

 

وكشف المصدر الدبلوماسي لـ «الأيام» أن «التغيير المفاجئ في برنامج زيارة الرئيس هادي إلى القاهرة حدث في وقت متأخر مساء أمس الأول الثلاثاء».

 

وأضاف: «اتُخذ قرار قطع زيارة هادي للقاهرة بعد ساعات على لقاء الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بالعاهل السعودي الملك سلمان، الذي يقضي إجازة في منطقة نيوم، وهي مدينة مازالت قيد الإنشاء تقع بين البحر الأحمر وخليج العقبة وتتشارك السعودية ومصر والأردن بالاشراف عليها».

 

وفيما امتنع المصدر عن الإفصاح عن مزيد من المعلومات وما هي علاقة لقاء السيسي بالعاهل السعودي، أوضح أن «مكتب الرئيس هادي تلقى اتصالا ليل الثلاثاء الأربعاء من رئاسة الجمهورية المصرية».

 

ولم يتطرق المصدر إلى فحوى الاتصال بين رئاسة البلدين.

 

وقالت وكالة سبأ اليمنية الحكومية إن الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية «وصل مساء أمس الأربعاء الى العاصمة السعودية الرياض بعد زيارة ناجحة لمصر، التقى خلالها نظيره المصري المشير عبدالفتاح السيسي، حيث ناقشا مجمل القضايا والعلاقات الثنائية المميزة بين البلدين وسبل تعزيز التعاون على مختلف المستويات».