■ البحر الاحمر .. و دبلوماسية الرسائل الخطرة ؟!.

2018-07-28 14:27

 

■ اعرف انني لست متخصص في قضايا كبرى وشائكة مثل اهمية "باب المندب" للأمن القومي العربي .. بل و امن المصالح الدولية ، و ان كنت مهتما بأهمية هذا المضيق ، الذي يشكل البوابة الجنوبية للبحر الاحمر، على خليج عدن و البحر العربي ، والتي تقابلها قناة السويس البوابة الشمالية و التي تشكل الممر الحيوي الي البحر الابيض المتوسط وبالتالي أوربا بشرقها و غربها وعبر الاطلسي الي امريكا الشمالية .

لذلك يشكل البحر الاحمر اهمية استراتيجية عربية و افروا عربية ، اقول افروا عربية ـ لوجود ارتريا كدولة حاجزة بين السودان شمالا و جيبوتي و الصومال جنوب غربي باب المندب في القرن الافريقي .

□ قلت لست متخصصا في مثل هذه القضايا ولا خبيرا استراتيجيا في قضايا الامن القومي و الدولي المتعلق بالمصالح الاقتصادية و الدولية ، الا انني كنت مهتما بأمن البحر الاحمر منذ قراءة كتاب " تطور العلاقات السعودية اليمنية " للدكتور : سعيد محمد باذيب ـ وهو اطروحة لنيل درجة الدكتوراه، من احد الجامعات الامريكية في السبعينات من القرن الماضي ، وقد ازداد اهتمامي بذلك وتناولت اهمية البحر الاحمر في ندوات بمنتدى الخيصة ، في مدينة المكلا عام 2008 و 2009 واخرى محاضرة عن استراتيجية الانابيب و البحار المفتوحة ، وجميعاها اضطرتني او دفعت بي الي الاطلاع على دراسات لمعهد راند ـ الامريكي ، و مركز الامارات للدراسات و البحوث الاستراتيجية ، وللمركز اصدارات عديدة وان كان اهمها " ندوة حرب اليمن الاسباب و النتائج " التي شارك فيها عدد من الاكاديميين و بعض الدبلوماسيين الغربين ، وقد حررها واخرجها في كتاب مهم للمهتمين و لصانعي القرار : مدير المركز د. جمال سند السويدي عام 1995.. كل ذلك تذكرته يوم الخميس 26 يوليو ..عندما كنت اتابع حوارات الفضائيات عن ضرب الناقلتين السعوديتين في البحر الاحمر ، واعلان المملكة العربية السعودية وقف الصادرات النفطية ، عبر باب المندب .. ولعل ذلك يشفع لي في تناول هذا الموضوع من زاوية ـ دبلوماسية الرسائل الخطرة .

□□ اخطر هذه الرسائل مهاجمة ايران ـ الفارسية لناقلتي نفط سعوديتين في البحر الاحمر الممر الاستراتيجيي ، لمجموعة من العوامل.. اجملها في الاهمية ـ الجيوسياسية والامنية و الاقتصادية ، فهذا الممر يعد اقصر طرق النقل بين شمال الكره الارضية و جنوبها ، ويكتسب اهمية قصوى و مؤثرة على اقتصاديات دول جنوب شرق اسيا و الدول الأوربية ، بالاضافة الي عبور ما يقارب 14% من صادرات نفط الخليج بضفتيه العربية و الأسيوية الي الغرب فضلا عن الدول المتشاطئة عليه ، العربية ـ والافروا عربية ـ و منها من ليس لها منفذا غيره ، يربطها بالعالم ، كممر ملاحي رئيسي لعمليات التبادل التجاري ، بالاضافة الي اهميته الاستراتيجية للأمن القومي العربي ، حيث يقع جنوبه " باب المندب " وفي شمالة قناة السويس ، ولا سويس دون باب المندب و بالعكس ، وهذا جعله يمثل اهمية قصوى لمصر، على مستوى الدخل و الامن القومي ، فضلا عن المملكة العربية السعودية واليمن على شواطئه الشرقية او العربية ،و مصر والسودان ، بالاضافة الي ارتريا و جيبوتي على شواطئه الغربيةـ الافريقية .

لذا و من وجهة اقتصادية و امنية عربية يكتسب باب المندب ـ استراتيجية للأمن القومي و للمصالح الدولية اكثر حيوية من "مضيق هورمز "الرابط بين الخليج و بحر عمان .. والذي تمر عبره 40% من نفط منطقة الخليج الي العالم ، وايران تدرك ذلك ، كما تعرف إمكانية استبداله بالأنابيب الي بحر العرب ، وفق استراتيجية الانابيب و البحار المفتوحة ـ لمعهد راند الامريكية في التسعينات ، و هي استراتيجية بكل تأكيد طورت واصبحت جاهزة للتنفيذ بمجرد توقف المدافع وحل الازمة اليمنية ، بإقامة دولة اليمن الاتحادية ، او بدونها ، اذا ما تعذر اقامة الدولة الاتحادية ، فان الحل في التقسيم ، وسيتم على اسس مذهبية و مجتمعية أي ثلاث دول تنظم علاقاتها كونفدرالية ـ يمانية ،في تقديري لا يوجد حل غير ذلك .. فضلا الي ان العالم لن ينتظر او يصبر على الاوضاع المولدة للازمات و الصراعات اليمنية ، خصوصا وان التمرد الانقلابي قد الهب المشاعر المذهبية و المناطقية ـ تبعيته ومناطقيته؟!.

كل هذا و دون شك يقلق ايران ـ الفارسية ، التي اتخذت من المضايق متاريس دفاعية لها ، تهدد بها مصالح العالم وتقلق الامن العربي ، وما استخدام اداتها الحوثية في اليمن الا رسالة تحاول من خلالها اقلاق العالم ـ وبالذات الغرب الاوربي و الامريكي .. واستخدامها كورقة في مواجهة الضغوط الامريكية ، وربما لفرضها على المحادثات القادمة " ترامب ـ بوتن " هذه الرسالة ، قابلتها رسالة " سعودية " واضحة ، تلخصت في وقف نقل النفط عبر باب المندب ـ البحر الاحمر .. لإشعار الدول الكبرى بان السعودية لن تقبل باي تسويات في اليمن ، يمكن ان تكافئ ايران بها.. ولن تقبل بوجود رؤوس كباري لها في اليمن ، ففي النهاية البترول السعودي و الخليجي العربي سيجد طريقة الي الاسواق ، و سيكلف الاقتصاد الغربي زيادة في اجور النقل و التامين لا تقل عن 60% أي نسبة المسافة ـ الزمنية او كثر للإبحار الناقلات عبر راس الرجاء الصالح ، وكل هذا سينعكس على تكاليف الانتاج الصناعي و حياة مواطني الاتحاد الاوربي المتمسك باتفاقية " 5 1" رغم شجبها لتهديد الملاحة و التجارة الدولية , و لا اظن السعودية ـ الدولة التي تعرف المواقف الاوربية في هذا الشأن يمكن ان تقنعها بيانات الشجب و الاستنكار ، وان اشادة بالقرار السعودي.

لذا اجد في الرسالة ما هوابعد للاتحاد الاوربي ، اكثر من سواه ،فاذا ما اضيف القرار السعودي الي العقوبات الامريكية على الشركات الاوربية ـ المتعاملة مع ايران ، سيرهق النقل حول راس الرجاء الصالح اقتصاديات الدول الاوربية في الاتحاد و خارجه ، وهذا سيفرض على الاتحاد مراجعة مواقفه .. وعلى امريكا ايضا التوقف عن الاخذ بسياسة الضغوط للوصول الي تسوية مع ايران وفق النسخة ـ الكورية .

□□□ نحن هنا و في ضوء هذه التطورات الجارية في البحر الاحمر .. و التهديدات الايرانية التي تزامنت مع ضرب الناقلتين السعوديتين غرب الحديدة ، نتساءل عن دعوات المستر البريطاني : مارتن غريفيت ـ المندوب الاممي الثالث الي اليمن ؟،عن جدوى محادثات رابعة بين التمرد الانقلابي في صنعاء و الشرعية اليمنية ، في جنيف او غيرها ؟ ، قبل انسحاب ميليشيات التمرد الانقلابي لا من الحديدة فحسب بل ومن ساحل تهامة بالكامل ، كما نتساءل عن جدوى اساطيل الدول الكبرى الممثلة في النيتوا و خارجة ، وعن دورها في منع وصول السلاح و المؤن الايرانية الي هذا التمرد على الشرعية اليمنية و العربية و الدولية ؟.. ونقول ان مثل هذه الاعمال لن تضعف " عاصفة الحزم " ولن تدفع بها الي وضع اهدافها على طاولت التسويات لكي يتحول هذا التمرد ـ الأداة ، الي راس كبري فارسي على غرار حزب الله اللبناني ، فامن التدفقات النفطية من الامن العربي ، ونترقب القرار الكويتي و بقية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي .. وهذه فرصة للدول العربية في الخليج لمراجعة بعض مواقفها المهددة لمجلس التعاون بالانقسامية .

□□□ ايران الساعية الي لعب ادوار اقليمية مؤثره .. وفرض شراكتها على القوى الدولية من خلال تهديداتها للتجارة و الملاحة الدولية في البحر الاحمر ، كما تهدد بمضيق هورمز لا تفرق بين السعودية و الامارات من جهة، و لا تلك المهادنة لها من الجهة الاخرى ،وان فعلت ذلك اليوم فلن يكون الغد الا الهيمنة و التحكم في مفاصل الحياة و النشاط اليوم لشعوب تلك الدول .. فهي لا تجد في الخليج العربي الا جزاء من مجالها الحيوي الممتد من كردستان الي عدن ـ فالقرن الافريقي .. ويران ـ الفارسية ستدرك ان لم تكن قد ادركت بلاغة و فعالية الرسالة السعودية .. فعجلة الاقتصاد ـ الإنتاجي الاوربي سترتفع تكاليفه ، وبالمقابل ستنخفض قدرته التنافسية مع المنتجات الأسيوية ، في اسواق الامريكيتين و غيرهما ..الامر الذي سيضع الاتحاد امام خيارات صعبة ، في ظل توجهات امريكية يعبر عنها الرئيس ترامب في تغريداته مطلع كل صباح .

□□□□ يبقى السؤال الاهم الذي لابد وان تثيره هذه الرسائل الدبلوماسية الخطرة .. هل سنشهد اعدة ترتيب اوراق الدول المهادنة لإيران ومراجعة شجاعة تفضى الي ميلاد منظومة عربية لأمن البحر الاحمر ؟، وبالشراكة مع منظومة دول مجلس التعاون الخليجي ، فالأمن القومي العربي ـ كل ولا يتجزأ ؟.

------------------------------------------

*عضو المجلس المحلي - حضرموت .. كاتب وناشط سياسي .