■ حضرموت مره اخرى .. و لماذا الحضارم معتم عليهم ؟.

2018-07-22 08:06
■ حضرموت مره اخرى .. و لماذا الحضارم معتم عليهم ؟.
شبوه برس - خاص - الرياض

 

خلال الاربعة ايام الماضية ،والي فجر اليوم الاحد 22يوليو.. تلقيت اكثر من مائة وسبعين مقطع فيديو لمحاضرة القاها د. نجيب عبدالرحمن الزامل عضوا مجلس الشورى السعودي السابق ، اغلبيتها من حضارم المملكة العربية السعودية و" حضرموت " وانا هنا لا استغرب الاهتمام " الحضرمي " بما تناوله او طرحه د. نجيب ، كما لا اجد فيما قالة في محاضرته التي القاها في ملتقى شباب حضرموت" والمنشورة من قبل الملتقى في 18/12 /2016 اضافة ، ولا جديدا عن ما قاله في منتديات سعودية اخرى ، في الدمام و الاحساء و الرياض ، وفي غير حضارم من شباب او شيوخ ، من الاخوة العرب الذين يرتادون المنتديات الثقافية السعودية ، فتذكرت مقال له في صحيفة الاقتصادية السعودية في مايو2009تحت عنوان " الحضارم اساتذتي الكبار" هذا المقال نوقش في منتدى" فندق صلالة بالمكلا " يوم كانت الكهرباء و الأنتر نيت متوفرة ، بالاضافة الي ثقافة القبول بالأخر ، بصرف النظر عن الانتماءات السياسية و المجتمعية ، و كل ذلك نفتقده اليوم ، بعد ان قوضته الفوضى الخلاقة ، التي اطلق عليها "الربيع العربي "من قبل الدوائر الاعلامية و السياسية الغربية و وكلائها في المنطقة .

تذكرت ذلك الحوار في مدينة المكلا ، قبل تسع سنوات ..يومها لم يكن يقلقنا الا خطاب اولئك المتأسلمون الذين تسيدوا منابر المساجد ، و وسعوا هيمنتهم على الجوامع الي درجة استخدام اساليب البلطجة ، حتى وصلنا الي هذا الوضع ، وهو في تقديري خلف الاحتفاء بمحاضرة د. نجيب الزامل و تبادلها عبر الفيس بوك و الواتس اب، رغم مضي ما يقارب السنتان على الفعالية التي اطلق خلالها د. الزامل تساؤلات مهمة و محورية في مثل هذه الندوات ، و لكن لم يجب عليها أي احد من حضور الندوة ، كما لم اجد تعليقا عليها في صفحة الملتقى !!.

□ اهم التساؤلات سؤالان: ماذا فعل الحضارم حتى يغيروا اكثر من "500 مليون " في شرق اسيا؟ ، و لماذا يتم التعتيم عليهم في شرق ـ جنوب افريقيا ؟ و استرسل لقد قاموا بأكبر تغير حضاري على وجه الارض منذ التاريخ و في اقصر وقت ، وهو تحويل اربع امم في الشرق البعيد ، ثم قارن ذلك مع هجرة اهل الشام لا لينفي الاطماع المادية والبخل عن الحضارم و يسقطه على اهل الشام ، وان ما لكي يوضح بين الهجرة و المهجر ، في قوله : الحضارم حملوا اوطانهم في قلوبهم و نقلوها معهم ، اما اهل الشام و بالذات البنانين فقد كانت هجرتهم هروب نتيجة العسف التركي، ولذلك اندمجوا في تلك المجتمعات الغربية و خدموا سياساتها و ان لم يقلها بشكل مباشر و ان ما من خلال دور نجيب الريحاني ـ صاحب كتاب ملوك العرب و غيره من الادباء و الكتاب الذين سلطوا عليهم الأضواء و وفروا لهم الامكانيات ، في الوقت الذي تم التعتيم على الحضارم ، رغم دورهم الحضاري و الدعوى بالسلوك و المعاملة ، فضلا عن التعليمي و الثقافي في تلك الاصقاع ، وهذا لا يعنى عدم رصدهم و دراستهم ، وبحث عن اجابات " لماذا فعل الحضارم حتى يغيروا اربع امم و اكثر من "500مليون " في الشرق البعيد ، ودلل على ذلك بدراسات د. برنارد لويس .. اليهودي البريطاني المتخصص في دراسات الشرق الادنى و الاوسط ، والذي انتقل الي امريكا ليعمل في كبريات جامعاتها و منها "بونستون و كورنل" وغيرها ، وهو الصهيوني الذي عمل على تقديم الاسلام ـ العربي أي السني كخطر على الغرب وقيمه ، من خلال انتشاره في أوربا وامريكا ، و قدم مشروعه " لإعادة تقسيم الشرق الاوسط على اساس تجزئة المجزأ وتقسيم المقسم " منذ ثمانينات القرن الماضي و غير جنسيته ليصبح مستشارا للرؤساء الامريكان حتى وفاته في مايو 2018 .. لويس واحد من اهم من عمل على اجابة ماذا فعل الحضارم ليغيروا اربع امم .. وبداهة لن تكون اجاباته الأكاديمية ذاتها لصناع القرار .

□□ هل لم يجر الحضارم على الاجابة ام لم يدركوا مغزى السؤال .. في ظني وبينهم من اعرف ،اصابتهم حالة من النشوة و شعور بالفخر عندما تعرض الزامل الي دور الحضارم في دعم الملك الموحد : عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود عندما قال يقال ان الانجليز هم من ساعد الملك عبدالعزيز وانا اقول الحضارم هم من ساعد الملك عبدالعزيز .. في المقام الاول وبعدهم تجار نجد في الزبير و الكويت و العراق ، الحضارم كانوا موجودين في الحجاز و ساهموا في وحدة المملكة و دعم الدولة السعودية و دلل على ذلك ببعض الاسماء في مختلف المجالات ، قبل النفط و المال و بعد النفط واثناء الازمات .. ونكت بذلك بنكته اسعدتني و" اغلب الحضارم يشجع الاتحاد " وهو ما قلته وقبل ان اشاهد المحاضرة واسمع الزامل.. لسمو الامير الفريق : فهد بن تركي بن عبدالعزيز .. عندما رافقت وفد اقليم حضرموت ( شبوة ، حضرموت ، المهرة ) للقائه العام الماضي ، بعد استعراضي لدور حضارم ـ الحجاز و ترحيب حضارم ـ حضرموت بالملك الموحد الامام ابن سعود كما سموه شعراء ذلك الزم .

ذلك لأنهي استعراضي عمق علاقة الحضارم بالسعوديين .. التي اختتمتها بقولي :ولسموكم تصور الترابط الاجتماعي بين حضرموت والمملكة ، الذي ادى الي انقسامية حتى في تشجيع الاندية ، الساحل و دوعن الاتحاد و الاهلي ، اما الوادي و الصحراء فالهلال ونصر، ونامل ان تساعدونا لحصرها في التشجيع الرياضي .. ضحك سموه وقال " وكاد " أي متأكد ؟.

□□□ يبقى لماذا التعتيم ؟.. رغم الاجابات الضمنية في تساؤلات الزامل الا ان علينا ان ندرك ان حضرموت من المناطق الحيوية ـ المجتمعية و الجغرافية و منذ القرن الخامس عشر حاول البرتقاليون غزوها .. و بذلوا الكثير من المحاولات لاحتلال حضرموت ،واتخاذها منطلق للخليج العربي ، حتى بعد هزيمتهم في الشحر 1523م ، منذ ذلك الزمن وحضرموت تحظ باهتمام الامبراطوريات الاستعمارية، خصوصا ، الهولنديين الذي ارسلوا مستشرقين أوربيين لزيارة وادي حضرموت .. بعد فشل ارسالياتهم التبشيرية في اندونيسيا بكل ما تملكه من امكانيات امام الحضارم الذين لا يملكون غير قيمهم و المعاملة الحسنه تأسيا بقوله ﷺ الدين المعاملة و قوله تعالى : ادْعُ إلى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ ۖ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ .. وفقا لهذا واجهوا هولندا و الصينيين في شرق اسيا .. فأسلمت تلك الامم و تأثرت قيميا بالحضارم .

لذلك عارض الهولنديون خرائط سايكس بيكوا ، وتركزت معارضتهم فقط على خارطة حضرموت ، الي الاستعانة بمجلس الكنائس العالمي لكي تتراجع بريطانيا عن اقامة دولة حضرموت .. وهذا ما حصل ، و هو ما اثار تساؤلات د. نجيب عبدالرحمن الزامل .. الذي طالب المقتدرين من الحضارم ببذل جهود لكشف الاسرار في ما انجزه الحضارم من ابهار !!.

□□□□ انا هنا اقول ذلك الابهار هو ما دفع بريطانيا الي الغاء حضرموت .. لا لدورهم في شرق ـ جنوب اسيا و جنوب شرق افريقيا بل و دورهم و مساهماتهم التي استعرضها د. نجيب عبدالرحمن الزامل في تأسيس وترسيخ وحدة ثلثي جزيرة العرب ـ المملكة العربية السعودية ، و دول الخليج العربية عند استقلالها في سبعينات القرن الماضي .. والسؤال اليوم هل هذا الضجيج الجنوبي ، الرافض للوحدة الاتحادية و المصر على جنوبية حضرموت لا حضرمة الجنوب في خدمة تلك القوى التي قررت منع قيام دولة حضرمية ؟ في اجابة ذلك سنستعيد الابهار.. لا بتبادل مقاطع الفيديو فحسب ، وان كانت فيها انصاف من استاذ و باحث بحجم د. الزامل .

لذا علينا جعل أوليتنا استعادة حضرموت .. وحتى لا نضيع جهودنا و اموالنا لكشف المستور التاريخي .. وتوفيرهما لبناء مستقبل كفيل باستعادة التاريخ المستور من خلال معاصرة مبهرة ـ وهذا يتطلب وحدة جغرافيا ومجتمع موحد .. لا مفاخرة بماضي و انقسامية مشجعي كورة القدم !.

 

*- عبدالله عمر باوزير

*عضوا محلي حضرموت ..ناشط وكاتب سياسي .