سبع حقائق عن إنشاء محطة هادي للكهرباء بقدرة 500 ميجا وهمية

2018-07-21 05:59
سبع حقائق عن إنشاء محطة هادي للكهرباء بقدرة 500 ميجا وهمية
شبوه برس - خاص - عدن

 

معلومات حول محطة 500 ميجا التي اعلن عن توقيع العقد لانشائها بين هادي وشركة جنرال الكترك اعلن الجمعة بعدن عن توقيع عقد انشاء محطة كهرباء بقدرة 500 ميجا.

 

وفي تفاصيل عن تلك المحطة والشركة الموقعة على العقد تؤكد المعلومات ان الامر مجرد توقيع حبر على ورق في محاولة لتهدئة الراي العام بعدن الغاضب من الشرعية التي باتت تعذب الناس بالخدمات.

هناك من وضع امام هادي الذي يتواجد بعدن خطة تهدئة للناس وامتصاص غضبهم بنفس اساليب وتكتيك عفاش عندما اعلن عن محطات كهرباء بعدن اكثر من مرة خلال 25 سنة بل صرح انه سيشغل تلك المحطات بالطاقة النووية ومثلها مشاريع سكة الحديد والقطارات والطائرات المحلية بين المحافظات والالاف من المشاريع الوهمية.

 

ولتاكيد ذلك تشير معلومات حقيقية ومن داخل الشركة ان توقيع العقد مجرد ايهام لا غير ستسلم الشركة بمقابل لعبها هذا الدور مبلغ 5 مليون دولار . فميا المشروع سيبقى رهن الورق والوهم لا غير.

 

ويكشف اسلوب توقيع العقد مدى الاستخفاف بعقليات الناس. لاسباب عديدة منها:

 

اولا: في القانون وفي كل دول العالم لم يتم من قبل توقيع عقد مشروع بهذا الحجم يوم عطلة رسمية (الجمعة ) بينما لو ان هناك قليل من الصدق في المشروا كان يفترض ان يتم التوقيع بيوم دوام رسمي ( السبت الاحد مثلا) ولا فرق ان يكون 12 ساعة هي الفرق بين التوقيع يوم عطلة رسمية وودوام رسمي. .

 

ثانيا: طريقة توقيع العقد تشير الى ان المسالة مجرد تمثيلية يمكن الضحك بها على البسطاء حيث لم يعلن الرئيس هادي ولا حكومته عن موقع ومكان انشاء تلك المحطة بعدن التي يقدر انتاجها ب 500 ميجا.

 

ثالثا: بما ان المحطة كبيرة فسيستغرق بنائها من 5 - 7 سنوات والى حين تنفيذ المخطة وتشغيلها كان يفترض من الرئيس هادي معالجة وضع الكهرباء ومحاسبة المتسببين بتعطيلها وتخريبها لتعذيب الناس كما جاء تصريحة قبل يومين.

 

رابعا: العمل في الموجود ( كهرباء حالية مع معالجة مشاكلهان خير من الذي لا يزال مفقود ( محطة بعد سنوات ) فهل ينتظر الناس سنوات لكي يثبت هادي انه جاد في معالجة الكهرباء. ثم ليقول هادي وحكومته ماذا عمل بمحطات الامارات 150 ميجا. قطر 50 ميجا والتي تم تخريب مولداتها بعد شحنة مشتقات نفطية مخلوطة بالماء ادت لخروج 90% من عمل المحطات المذكورة اضافة لتوريد قطع غيار اصلية ومتهالكة لمحطتي الحسوة والمنصورة وتسببت بخراب مولدات بكاملها علما ان صفقة قطع الغيار بلغ اكثر من 150 مليون ريال يمني في النصف الاول من 2018.

 

خامسا: لو ان هادي جاد في معالجة الكهرباء بالتزامن مع اعلان توقيع عقد المحطة المزعومة يفترض به اصدار قرارات بتحرير استيراد المشتقات النفطية التي ستنعكس على واقع الكهرباء وتزويدها بمخصصاتها من المشتقات بدلا من تلاعب العيسي المحتكر للاستيراد والذي لا يتم تزويد الكهرباء بمخصصاتها في غالب الاحيان.

 

سادسا: مشكلة الكهرباء بعدن بحاجة الى ادارة ومحاربة الفساد وتغيير طواقم الادارات والتشغيل والصيانة. فهادي يتجاوز كل ذلك ويذهب للاعلان عن محطة كهرباء وهمية لغرض تخدير الناس.

 

سابعا: هناك خلل فني في كهرباء عدن عبارة عن مشروع بحد ذاته وهو شبكة واسلاك الكهرباء المتهالكة التي لا تتحمل اي زيادة في الكهرباء . ولم يعلن عن مشروع الشبكة ولم يوقع عقد في هذا المجال. وهذا دليل اكذوبة اعلان وتوقيع عقد المحطة .

 

الاسباب كثيرة التي تكشف زيف هذه الاتفاقية الوهمية لا مجال لذكرها في هذا التعليق المستعجل.

 

زمن اللعب يا هادي بعواطف الناس قد انتهى ولم تعد اساليب عفاش ذات جدوى او محل اهتمام ولا يمكن ان يتم تخدير الناس بتلك الاساليب التي عفل عليها الزمن. ومن اشار عليك بتوقيع عقد وهمي كان سيئا للغاية لاننا كل الامور اصبحت مكشوفة للناس ولم يعد اليوم يجدي التخدير وكسب العواطف .

 

امامك مشكلات حقيقية في الكهرباء والمياه والمجاري والطرقات والمرتبات والفساد الذي ينهك الناس وانيهار قيمة العملة وغلاء الاسعار واهمال اسر الشهداء والجرحى وتوقف كل الخدمات عن العمل والتلاعب بمصير الناس وخدماتهم الاساسية .

 

الا يجدر بك بدلا من الاستهبال بعقول الناس ان تفيق للحظة وتعمل بجد لمحاسبة منهم حولك من الفاسدين وايقاف تصرفات النافذين واساليبهم التعذيبية بحق الناس وخدماتهم ولقمة عيشهم في وقت لم ينصرك الا هؤلاء الناس في عدن والجنوب بينما كنت هاربا طرديا شريدا يوم خذلك منهم حولك واوهموك انهم سيحموك فكانوا اول من غادروا من حولك وتركوك وحيدا.

 

اعلان عن محطة وتوقيع عقد وهمي هو اعلى مراتب الاستخفاف بالناس وعقولهم ودليل ان حالة شرعيتك يا هادي باتت منهكة وفاقدة لكل منطق وعقل وعمل.

 

كتبها *المهندس عصام الحضرمي