حلف قبائل في القرن الحادي والعشرين و في عدن ؟!

2018-07-20 13:40

 

لماذا تفعلون بنا وبأنفسكم كل هذا التدمير البنيوي للفكر الجمعي للمجمتع الذي كل تضحياته هذه كانت من أجل بناء دولة لطالما حلم بها وتفاخر بها قديما لا من أجل بناء تحالفات قبلية تعيده عصورا إلى الخلف !!!

تجاوزتم المنطق والعقل واحترام كل تلك التضحيات التي قدمناها جميعا وأنتم أولنا فتطاولتم على أحلامنا وأحلام أبناءكم وأحلام شباب في سن الزهور قدموا أرواحهم رخيصة لحلم اسمه ( الوطن ) لا القبيلة !

لم ترتبط القبيلة بالدولة على مدى التاريخ ولا ينكر ذلك إلا مستفيد من دور القبيلة وأعرافها ومستغل لا أكثر .

فالدولة تقوم على قوانين تحمي الجميع دون استثناء وتلزمهم جميعا بها ، ولا سلطة لشخص على مجموعة فالسلطة سلطة الدولة التي هي الشعب بأكمله وكل ذلك لا يخضع لأعراف ومزاجيات أشخاص دون غيرهم فقط لأنهم يسمون مشائخ و وجاهات !

لا تمييز في الدولة لأبيض على أسود ولا لغني على فقير ولا لابن قبيلة على من لا قبيلة له ولا تمييز لمن يحمل أي فكر مخالف لفكر آخر أو آخرين طالما يلتزمون جميعا بالقانون فالجميع في الدولة سواسية أمام هذا القانون .

طريق الدولة لا يتقاطع مع طريق القبيلة بأي حال من الأحوال فلماذا تصرون بين الفينة والأخرى على التشويش على مطالب الشعب واحتياجاته وأحلامه الثمينة بأفكار صغيرة ومشاريع قزمية أمام مشروع الحلم الأكبر وهو الدولة المدنية الجامعة ؟!

نعرف أن الوضع يزداد سوءا كلما مر الوقت ونعرف أن البلد تنهار اقتصاديا وسياسيا وأمنيا وعسكريا وتدمر على يد قوى كثيره ،

لكن السبب أولا وآخرا هو نحن جميعا من نعرف أن مطلبنا الدولة والقانون والحريات والحقوق للجميع وعلى الجميع ثم نصمت أو في أحسن الأحوال نغرد وننشر في صفحات التواصل الاجتماعي ثم نعود للنوم دون صراخ !

الصمت عار .. والخوف عار .. والتفرق والتخاذل جريمة نعاقب أنفسنا بها .. فلم الصمت تجاه كل هذا أيها الشعب ؟!

الضغط على كل القوى لفرض الدولة وبناء المؤسسات مهم لكنه لا يكون ابدا باستدعاء القبيلة إلى عدن على وجه التحديد .. فعدن مدنية ولن تقبل هذه الأفكار الدخيلة ولن تقبل بتحويلها لقرية تحكم بالأعراف والعادات والتقاليد وما يراه الشيخ وحاشيته .. فعدن المدينة الكوزموبوليتان متعددة الأعراق والاجناس والألوان والأديان والطوائف ولكن يغير ذلك فيها شيئا ،

وإلا فإننا سنتسائل يوما لماذا ثرنا على عفاش والوحدة وخرج الحراك الجنوبي أساسا ؟

ولماذا قدمنا كل تلك الدماء والتضحيات النفيسة ؟!!!

مطلبنا في الحراك الجنوبي وهو مطلب الشعب بكل فئاته

دولة ولا شيء سوى الدولة ومن يفكر بمنظور القبيلة وتقزيم دور الدولة به فإنه لا يدمر إلا نفسه .. وسيمضي نحوها هذا الشعب بإذن الله .. فقط سيروا في ركبه قبل فوات الأوان .

 

#أسامة_عدنان