خبير تقني في مجال الاتصالات يكشف : ‘‘عدن نت‘‘ شبكة لاسلكية ولا تستحق حتى مليون دولار

2018-06-24 15:23
خبير تقني في مجال الاتصالات يكشف : ‘‘عدن نت‘‘ شبكة لاسلكية ولا تستحق حتى مليون دولار
شبوه برس - خاص - عدن

 

كشف خبير وطني في مجال الاتصالات حول مشروع بوابة عدن نت الذي روجت له الحكومة اليمنية  وقال اولا  لا يوجد شي اسمه نت قبل أن يوجد شي اسمه كود.

 

ودعا الخبير الذي فضل عدم ذكر اسمه الحكومة اليمنية تحرير كود الاتصالات اليمنية والمعروف لدينا 967 بحيث يصبح تحت إدارتها وليس تحت إدارة سلطات الانقلاب وهذا الكود يعتبر كود سيادي ولابد من أخذه.

واوضح : بمجرد أن يصبح الكود مع الدولة فإنه إجباري علي جميع شركات الإتصالات تتعامل معه والا لن تستطيع تشغيل السيرفرات الخاصة بها ولا تشغيل الشبكة. يعني تصبح بمن موبيل وسبا فون وواي وغيرها. تحت سلطة الأمر الواقع وتدار من عدن.

 

وزاد من التوضيح ؛ عند تحرير الكود. يأتي لاحقا النت والذي يصبح جزء من مشغلي شبكات الاتصالات. وبهذا يتم توزيعه وبيعه مع خط شركة الاتصالات مثل ام تي ان وواي ويمن موبيل وسبأ فون

 

وكشف ان عدن نت مثلها مثل أي شبكة لاسلكية منتشرة في المدن والأحياء السكنية. تأخذ لها روترات ومقومات شبكة ونظام إدارة المشتركين وتوزع كروت في نطاق التغطية الخاصة بها. وكل مشترك يجب أن يشتري كروت مسبقة الدفع ومنه يدخل بالشبكة.

 

ولفت الخبير ان عدن نت. قامت بالاشتراك عبر خطوط شبكة اتصالات خاصة بإحدى دول التحالف ومنه ستقوم بعمل روترات ومقومات تغطي عدن. وتقوم بإنزال شرائح مسبقة الدفع. وكلما زاد عدد المشتركين. قلت جودة الخدمة.

 

واعاد الخبير الى الاذهان ماحصل من خلاف سابق بين محافظ عدن المفلحي وبين رئيس الوزراء الحالي بن دعر. وكانت نقطة الخلاف 5 مليار ريال أخذت من إيرادات عدن. وتم صرفها في إنشاء شبكة عدن نت.

مؤكدا أن عدن نت لا تستاهل هذا المبلغ ولا حتى مليون دولار. تكاليف انشاء. لأنها ببساطة نقطة انترنت لاسلكية عبر اتصالات شبكة خليجية.

 

وختم حديثه بالقول : الواجب الأخلاقي. عدم السكوت علي عمليات نصب كبرى تحصل تحت مسمى الشرعية وبها هدر وسرقات أموال دولة.