العمالقة ..التحالف .. تحرير الحديدة .. ماذا بعد ؟؟

2018-06-17 05:22
العمالقة ..التحالف .. تحرير الحديدة .. ماذا بعد ؟؟
شبوه برس - خاص - الحديدة

 

لكل حرب نهاية مهما طال امدها ولابد للفرقاء من الجلوس حول طاولة التفاوض والإتفاق حول شكل النظام بعد الحرب .

 

ومعركة الحديدة واحدة من المعارك الفاصلة والمهمة في اي حرب في اليمن والتاريخ  يزخر بحروب كثيرة كانت الحديدة وحجة في رأس قائمة المدن المؤثرة على سير المعارك ولم يتسنى لأي قوة اسقاط صنعاء الا عبر بوابة الساحل مرورا بحجة . فعندما قتل الامام يحيى حميد الدين في صنعاء كان ولي عهده الامام احمد في تعز وسار هو واتباعه من تعز مرورا بالحديدة ومنها الى حجة وبدأ معركة استعادة صنعاء من هناك وعندما سيطر عليها اباحها للقبائل 7 ايام انتقاما من اهلها وقاموا بنهبها حتى انهم نهبوا فرش المساجد حسب شاهد عيان .

ويبدو ان مصائب صنعاء في تاريخها التنجيمي لا تأتيها الا من الحديدة وحجة .. ودثينة ثالثة الأثافي  !!! .

 

من وجهة نظري ان الحرب لن تنتهي بإسقاط الحديدة ولكنها ستكون عامل ضغط قوي لدفع المليشيات الى طاولة التفاوض عنوة دون ان تكون لها اي شروط مسبقة مثلما لو كانت مسيطرة على الحديدة .

فاسقاط الحديدة وسيطرت قوات العمالقة والقوات المساندة لها من التحالف على الميناء سيقطع الشريان الذي يغذي مليشيات الحوثي و يمدها بالمال والسلاح هذا مهم .

ولكن الأهم من هذا هو سكون جبهات التباب في نهم والجوف وغيرها من الجبهات !!! وهو امر مستغرب ومستهجن اذ كيف تهدأ تلك الجبهات وتكتفي بدور المتفرج والمستمع لما يقوم به الابطال في الساحل ؟

نحن نعلم ان اهل الهضبة مستثمرون بارعون للحروب ولهم في هذا الاستثمار باع طويل منذ الأزل والشواهد كثيرة ومنها ماكان يحصل في حروب الملكية والجمهورية عندما استنزفوا المملكة ومصر وفي الاخير اتفقوا على تقاسم السلطة .

لكن في هذه الظروف موقف المتفرج هذا كان يجب الا يحدث وعلى التحالف وخاصة السعودية ان تضغط عليهم بعدم توقف القتال لانه يعتبر دعما مباشرا للمليشيات ويساعدها على سحب بعض قواتها من جبهات التباب وتعزيز جبهة الساحل .

 

▪ نعتقد ان هذا جزء من المؤامرة على القوات المقاتله في الساحل من قوات التحالف والقوات الجنوبية ويجب عدم السكوت عليه.

لقد فاجاتهم الوية العمالقه الجنوبيه بل وفضحتهم بما انجزته من تقدم كبير وما احرزتها من انتصارات ضخمة في مقابل تبة (العصيدة) وتبة (الحلبة) !! .

 

▪ قرأت مرة أن اعداد القوات المسجلة في منطقتي مأرب والجوف يفوق 250الف جندي غير المقاومة الشعبية ومقاتلي القبائل !! اذا كان ماقرأته صحيحا فإنهم لو اخلصوا النيات لاستطاعوا دحر الملشيات رجمآ بالحجارة بدون سلاح و دخول صنعاء !!

لكنهم مستثمرون دهاة للحروب ولا يريدونها ان تتوقف او تنتهي لما تدره عليهم من مال .

ونحن نعلم ان التحالف لا يجهل هذا الوضع ولكن له استراتيجيته الخاصة  ونظرته من زاوية اخرى للموقف ويعمل على توازنات محلية وقبلية قد نجهلها ويمكن ان تحيد بعض القوى الساعية لكسب المال .

 

في الجنوب الوضع مختلف تماما لا تجد من يسعى لاستثمار الحرب من اجل كسب المال والمتاجرة بها .. وان وجد فسيكون منبوذا سياسيا ومجتمعيا ..

المقاتل الجنوبي لا يحتاج شهادة كفاءة نمنحه اياها ولكن افعاله على الأرض هي شهادته والتحالف مطلع على ذلك فهم اهل وفاء واخلاص واولئك اهل غدر وخيانة .

 

▪ وبما ان الحديدة سقطت او في طريقها فإننا نرى طاولة التفاوض تهيأ وتوزع حولها كراسي المتفاوضين وشعب الجنوب بعد كل ماقدمه من تضحيات جنبا الى جنب مع قوات التحالف يشهد بها التحالف نفسه له مطلب واحد وهو دعم استقلاله الكامل وبناء دولته المستقلة ليعيش في امن وامان مع اشقائه في صنعاء وعلى التحالف والامم المتحدة دعم هذا الخيار الذي لن يتخلى عنه شعب الجنوب وايضا على الطرف الاخر ان يتفهم هذا فلا مجال للحديث عن الحفاظ على الوحدة بعد انهار الدماء التي سالت في سبيله ونتعشم من التحالف والمجتمع الدولي الوقوف الى جانب شعب الجنوب في تقرير مصيره بنفسه واختيار شكل الحكم الذي يريد .

 

*- عبدالله سعيد القروة : شبوه