حكومة ولاية عدن تستقبل أبناء الخليج في زنجبار بعد المذابح العرقية وتمنحهم حق المواطنة العدنية

2018-05-22 13:59
حكومة ولاية عدن تستقبل أبناء الخليج في زنجبار بعد المذابح العرقية وتمنحهم حق المواطنة العدنية
شبوه برس - خاص - عدن

 

حكومة ولاية عدن .. والتصفية العرقية في جزيرة زنجبار لأبناء الخليج العربي

في العام 1964م، أي بعد شهر من استقلال تنزانيا، قام أحد الثوار في جزيرة زنجبار التنزانية واسمه «جون أوكيلو» بتحريك قوة قوامها 800 من الثوار نحو العاصمة (ستون تاون)، وأطاح بسلطانها (جمشيد بن عبدالله)، في انقلاب دموي عنصري، ثم قام باستهداف العرب وأبناء الخليج العربي وتصفيتهم جسدياً حتى بلغ أعداد القتلى عشرين ألف قتيل. 

 

لم تولِ الجامعة العربية ولا الأمم المتحدة لهذا الحدث المُشين أي اهتمام، وبلغ استياء حكومة عدن وأبناء عدن إلى درجة الغليان، نظراً للعلاقة الحميمة التي تربطها بدول الخليج، وبعد اجتماع عاجل لحكومة ولاية عدن برئاسة السيد زين عبده باهارون اتخذ القرار بإرسال قوة عسكرية إلى تلك الجزيرة، لقمع التمرد وإعادة بسط نفود الشرعية فيها، ولكن الحكومة البريطانية تدخلت في منع إرسال أي قوة عسكرية من عدن، واكتفت بالتوسط بين حكومة عدن والحكومة العنصرية في زنجبار بإيقاف حركة التصفية الجسدية. 

 

بعدها طلبت حكومة عدن من الانقلابيين بإرسال المهاجرين من أبناء الخليج العربي إلى ولاية عدن على نفقة حكومة عدن.

وقد جاء أبناء الخليج الذين هاجروا من أوطانهم بمجموعات كبيرة على متن الطائرات العدنية والسفن إلى عدن التي فتحت لهم وشعبها ذراعيها عبرت عن أواصر المحبة والإخاء فيما بينهم، حيث أعدت لهم حكومة عدن كافة وسائل الإغاثة ومنحتهم فوراً حقوق المواطنة والعمل طبقاً لقانون (تعريب الوظائف) الذي أصدره حسن علي بيومي، عليه رحمة الله، قبل وفاته عندما كان رئيساً للوزراء، وكان ضمن بنوده السماح بالعمل لأبناء الخليج العربي أيضاً، ووجد هؤلاء طريقهم إلى جميع الوظائف في عدن. 

وبالنسبة للطلبة من أبناء دول الخليج فقد استوعبتهم مدارس عدن وكلياتها، بل وأرسلت بعضاً منهم إلى جامعات بريطانيا لإكمال دراستهم...!!

هذه هي عدن، وتلك كانت حكومتها التي لم تفرق بين أبنائها وجيرانها من العرب من أبناء الخليج وعاملتهم أسوة بمعاملة أبنائها، وقدمت لهم كافة أشكال الرعايا، بل وأعطتهم حق المواطنة في الجنسية طواعية منها.. (شكراً ولاية عدن الخير).

 

بلال غلام حسين : باحث ومؤرخ عدني