الأحمر يشارك الرئيس هادي لقاء مع الجانب السعودي بشأن تنمية سقطرى ويبعد عن اللقاء الأمني

2018-05-20 18:25
الأحمر يشارك الرئيس هادي لقاء مع الجانب السعودي بشأن تنمية سقطرى ويبعد عن اللقاء الأمني
شبوه برس - متابعات - الرياض

 

(الرئيس هادي يلتقي السفير السعودي بحضور نائبه ويغيبه عن اجتماعه باللجنة العسكرية)

ذكرت مصادر يمنية رسمية أن الرئيس عبدربه منصور هادي عقد، أمس السبت، اجتماعين منفصلين الأول مع السفير السعودي لدى اليمن المشرف العام على إعادة الإعمار محمد آل جابر، ووزير الأشغال والطرق اليمني رئيس لجنة التنسيق م. معين عبدالملك، والثاني مع اللجنة العسكرية السعودية اليمنية المشتركة لإنهاء التوتر في جزيرة سقطرى.

وأشارت وكالة (سبأ) للأنباء التابعة للشرعية اليمنية إلى أن «اللقاء الأول حضره نائب الرئيس الفريق علي محسن الأحمر، بينما لم يشارك في اجتماع اللقاء الثاني».

ففي اللقاء الأول أوضحت الوكالة أن «السفير السعودي ووزير الأشغال أطلعا الرئيس هادي على نتائج زيارتهما لمحافظة أرخبيل سقطرى والوقوف على المشاريع الخدمية والتنموية التي تم تنفيذها ووضع حجر أساسها

في قطاعات المياه والتموين والخدمات والاحتياجات التنموية المختلفة، التي تقدمها حكومة المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع في إطار دعمها الدائم لليمن وفِي مختلف الجوانب».

وثمن هادي أيادي المملكة البيضاء وبصماتها مع اليمن في مختلف المواقف والظروف، مشيدا بجهود السفير السعودي الميدانية في هذا الإطار.

وأشارت الوكالة إلى أن «وزير الأشغال اليمني والسفير السعودي تطرقا إلى المشاريع التي تم تدشينها خلال زيارتهما محافظة سقطرى».

وأشار السفير إلى «بدء برنامج إعادة الإعمار في اليمن بتدشين أول مكتب في جزيرة سقطرى لخصوصيتها واحتياجها للتنمية والخدمات بصورة عامة»، لافتا إلى «تواصل العمل في مراحله الراهنة والقادمة إلى باقي المحافظات المحررة».

حضر اللقاء مدير مكتب رئاسة الجمهورية الدكتور عبدالله العليمي.

كما عقد الرئيس هادي، أمس، اجتماعا مع رئيس وأعضاء اللجنة العسكرية المشتركة المعنية بتطبيع الأوضاع بمحافظة أرخبيل سقطرى، برئاسة أركان القوات المشتركة اللواء ركن أحمد الشهري، ومدير مكتب القائد الأعلى للقوات المسلحة اللواء ركن أحمد العقيلي، وقائد القوات البحرية والدفاع الساحلي اللواء ركن عبدالله النخعي، والملحق العسكري في السفارة اليمنية بالرياض العميد الركن يحيى الوعيل.

 

وأشارت الوكالة إلى أن «الرئيس هادي أشاد بالجهود التي بذلتها اللجنة في سبيل تهدئة وتطبيع الأوضاع بالجزيرة، وعودة الأمور إلى نصابها، بما يهدف إلى تعزيز وحدة التحالف وتحقيق أهدافه الاستراتيجية في دحر ميليشيا الحوثي الانقلابية، وتحرير اليمن، وعودة الشرعية الدستورية، وتجاوز مختلف الحوادث والتحديات».

واستمع الرئيس إلى تقرير مفصل عن مهام اللجنة وإنجازها.

وكانت اللجنة زارت جزيرة سقطرى وأنهت التوتر الذي ساد في الجزيرة مع دولة الإمارات العربية عقب زيارة رئيس الحكومة أحمد عبيد بن دغر، حيث دفعت الإمارات بقوة عسكرية من أبناء الجزيرة كانت جهزتها لتأمين وحماية المؤسسات، بينما كانت قوة في داخل الشرعية تستعد لنشر قوات تابعة لها مستغلة زيارة رئيس الحكومة للأرخبيل الواقع في المحيط الهندي.

 

*- شبوه برس : عن غرف أخبار صحيفة الأيام