هل نرتقي إلى مستوى هذا الوطن الجميل؟؟

2018-05-20 14:01

 

في غمرة الفرح ..ونشوة النصر ..تحجرت الدموع ..وتعثرت الكلمات وتراكمت الحروف و تسمرت العيون أمام شاشات الفضائيات وهي تنقل على الهواء مباشرة دحر مليشيات الحوثي وجحافل "صالح " ..وقوافل التحرير من شباب الجنوب تحاصرهم وتطاردهم وتخرجهم قسرا من عدن درة الجنوب عام 2015م بمساعدة قوات التحالف العربي.

احتشدت اسئلة كثيرة في صدري وسأطرحها على كافة المكونات الجنوبية من احزاب سياسية وهيئات حقوقية ومنظمات المجتمع المدني والمثقفين والطلاب والقبائل وكافة الشرائح الاجتماعية واقول لهم:

هل سنرتقي بأنفسنا إلى مستوى الحدث الجديد الذي انتظرنا ولادته أكثر من نصف قرن؟؟

وهل سنعتبر من الماضي وويلاته ومرارته اثناء الحكم القمعي الشمولي الذي قام بإقصاء مكونات المجتمع الجنوبي .. وحكمنا بالحديد والنار ثم قذف ببلادنا في مهاوي سحيقة في وحدة اقصائية دمرتنا أرضاً وشعباً ونهبت خيرات بلادنا !!؟

وهل يعي ابناء الجنوب العربي كيانهم وتاريخهم القديم ..وقد كانوا دولة اتحادية مزدهرة في أواخر الخمسينيات ..وأصبحت اليوم 6 محافظات لا تملك إلا أسمائها تهيمن عليها المناطقية والقبلية والعنصرية وتمزقها الخلافات ؟؟؟

هل سيتفقون اليوم على اقامة دولة اتحادية تحاكي واقعهم ؟؟ويستوعبون التاريخ وقراءة واقعهم دون القفز عليه؟

انني مثل غيري اتمنى أن نرتقي بأنفسنا وننبذ العنصرية والمناطقية ..والتعصبات الحزبية الضيقة ،والقبلية، وان نتآزر ونتعاون ونخلص لهذا الوطن الجميل الذي افتقدناه ..ونسعى اليوم لاستعادته بثمن باهظ من الدماء ..!!!

علينا ان لا نبقى رهينة لتكريس الاستعلاء على بعضنا البعض ..وعلينا ان لا ننسب كل نصر او مصلحة مادية للقبيلة او المحافظة وننفرد بها دون الآخرين!!

اتمنى ان نتخلى عن هذه اللغة الأحادية الجانب .. وان نترفع ونتسامى فوق جراحاتنا القديمة..!!!

رغم ان البعض منا لا زال يستجر ذلك الماضي الأسود البغيض ويحلم باستعادته ويراه بعين واحدة ناصع البياض وخال من العيوب!!

ويسعون لإقصاء الآخرين من المشهد الوطني و السياسي برمته ولا زالوا مرتهنين لعقلية اقصائية تريد استلاب الدولة والوطن بطوله وعرضه ليبقى لهم وحدهم ، وهم من فرط فيه !!

واقول لهؤلاء ولكافة المكونات الجنوبية ما هكذا تبنى الأوطان؟؟؟

الم تعتبروا مما جرى لشعبنا من ويلات ومآس؟

انظروا حولكم لما يجري في العراق وسوريا وليبيا وتونس ومصر واعتبروا!!

ويكفي ما جرى للجنوب العربي المكلوم منذ عام 1967م!!!

فكروا في بناء ومستقبل هذا الوطن الجميل الذي نفخر به ونحلم باستعادته !!!

ولن يحدث ذلك الا اذا تقبلنا بعضنا البعض وتساوينا وتسامحنا وتواسينا في السلم والحرب وفي السراء والضراء ،واذكركم بأن خلافاتنا هي سر ضعفنا ..وتذكروا أن

لهاث البعض منا خلف المال الحرام والسحت .. والمناصب لا تبني الأوطان بل تدمرها وتعمق الكراهية وتزرع الأحقاد وتغرس الفتن !!

وتذكروا ان من دفع ضريبة هذا النصر العظيم الذي تحقق في عدن ليس أنتم ولا نحن..بل هم آلاف الشهداء الأبرار من شباب الجنوب الذين استبسلوا وسقطوا دفاعاً عن هذا الوطن الغالي وافتدوه بأرواحهم الزكية الطاهرة وهم من حقق النصر.

تذكروا أهالي الشهداء من الأرامل والأيتام ..فكروا في النازحين الذين أخرجوا قسراً من وطنهم الجنوب العربي ..وتذكروا الجرحى الذين تقطعت أوصالهم ..ولم يساعدهم أحد أو يداوي جراحاتهم أحد.. والبعض منهم باع كل ما يملك من حطام الدنيا ليتعالج في الخارج ..ومات أثناء سفره !!

تذكروا الأمهات الثكلى ..و آباء الشهداء الذين فقدوا أبنائهم في جبهات القتال ولم يتلقوا أي عناية أو رعاية من أي من أي مسئول في الشرعية؟؟ !!

وتذكروا كل من دمرت بيوتهم وأصبحوا بلا مأوى مشردين يسكنون في العراء ولا يملكون ما يسد الرمق اليوم ليحفظ لهم كرامتهم!!

تذكروا أن هؤلاء لهم الأولوية في كل شيء ،وأقول لكم:

ترفعوا عن سقط الكلام والتخوين والتجريم والإقصاء لبعضكم البعض..

تخلوا عن الشطط والشطحات الفكرية والمغامرات السياسية .. و حافظوا على وطن جميل إذا حافظتم عليه تستحقون العيش فيه ..فلا تضيعوه من جديد بخلافاتكم وانتم تلهثون خلف المناصب و تتسابقون في لعبة الكراسي وعلى فتات الموائد وسقط المتاع وتبيعون كرامة الوطن بثمن بخس!!

كما تسابق بعض المحسوبين على هذا الوطن ..ولا زالوا يراهنون على بقايا نظام صالح ومليشيات الحوثي وتخلوا عن الجنوب واهله في الأوقات العصيبة وباعوا كرامتهم ان كانت لديهم بقية منها!!!

هذه صرخة لكافة ابناء الجنوب العربي لعلهم يسمعون و يتفقون و يشكلون لهم قيادة وطنية جامعة واحدة و رؤية موحدة ..لا يقصون أي مكون أو فرد أو جماعة .. و كفاكم تشرذما ً و ضياعا ً حتى لا نضيع الجنوب العربي بأيدينا من جديد .. و لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين !!