النخبة .. كما يجب أن تكون

2018-03-08 07:19

 

يؤمن المجتمع الدولي بكل مكوناته وقوانينه ومبادئه بحق تقرير المصير للشعوب المطالبة بذلك دون استثناءات أو تمييز ، وعلى ذلك سارت كل الشعوب المطالبة بتقرير المصير وحققت مطالبها الشعبية الحقيقية بالارتكاز على تلك المبادئ والقوانين .

ومن بين ركام الجهل والوعي المغيَّب في مجتمعنا منذ نحو ثلاثة عقود تظهر النخبوية الحقيقية اليوم بمجموعة شباب وشابات يجتهدون ويجتهدن بكل ما أوتوا من علم وثقافة و وعي وإدراك لإيصال الصورة الحقيقية للجنوب وشعبه وقضيته ومطالبه الشعبية الحقيقية المرتكزة على حق تقرير المصير واستعادة الدولة الجنوبية كاملة السيادة لما قبل عام 1990م .

هند عميران ( Hend Omairan ) إحدى تلك الشخصيات الرائعة النشيطة والمفعمة بحب الجنوب والتي تعمل بشكل دأووب للتعريف بالقضية وصوت الشعب الجنوبي الذي حاولت السلطات منذ سنوات طويلة إضعافه وتقزيمه ولكنها فشلت وثار الشعب وأنتجا حراكا شعبيا سلميا جنوبيا تحول لمقاومة شعبية جنوبية قاومت الغزاة وطردتهم من معظم أراضي الجنوب .

هند رغم انشغالاتها بالدراسة الأكاديمية في السويد وكل متطلبات حياتها الشخصية إلا إنها لا تتأخر لحظة لأي مؤتمر أو ندوة أو أي فعالية يمكن من خلالها رفع العلم الجنوبي وإيصال الصوت الجنوبي بقوة .. وكبقية ذلك الفريق الشاب الذي يكافح ويناضل من أجل قضيته وقضية شعبه دون دعم أو حتى انتماء لأي جماعة أو حزب أو سلطة فإنهم يناضلون بصمت ودون ضجيج أو بحث عن مصالح شخصية أو شهرة أو ما شابه ذلك .

المحامي الرائع صالح النود ( صالح النود ) وهو أحد الشباب الجنوبي المثابر بحثا عن خدمة قضيته وقضية شعبه ومطالبه المشروعة والتي يعبر عنها الشعب بكل مكوناته في الاعتصامات والتظاهرات المليونية في عدن وأخواتها .

يعمل صالح مستغلا خبرته القانونية مسخرا كل ذلك لبلورة الرسالة الشعبية الجنوبية بشكل قانوني مقنع للمجتمع الدولي بكل مكوناته معتمدا على القانون الدولي ومبادئ حقوق الإنسان التي تجمع جميعها على حق الشعوب بتقرير مصيرها على مستوى الدول أو حتى الأقليات ضمن الدولة الواحدة .

صالح يترك خلفه احتياجات شخصية وأسرية كثيرة ويقابل أيضا ضغوطا كثيرة بسبب انشغاله بما يخدم وطنه وشعبه إلا أنه يناضل النضال ذاته ليسمع صوت الشعب من به صمم .

شادي علوان ( Shadi Alwan ) وهو أحد شباب المجموعة التي لا يكل أفرادها عن استغلال كل جلسة أو ندوة أو مؤتمر أو ورشة عمل في أوروبا أو أي مكان في العالم لخدمة القضية الجنوبية و وضعها على طاولة الحوارات والنقاشات والدفاع بقوة أمام أي مهاجم يحاول الانقضاض على حق الشعب الجنوبي بتقرير المصير .

شادي يحلق في الأجواء الدولية كثيرا من دولة لأخرى بحثا عن كرسي يضع من خلاله عصارة مطالب الشعب الجنوبي على الطاولة .

يغامر شادي كثيرا بما وصل إليه من مستوى دراسي عال في الهندسة فقط ليناصر قضية شعبه وليكون موجودا مع الفريق الحامل للقضية في كل محفل لأنه يؤمن بأن اتحادهم و وجودهم مجتمعين يقوي من موقفهم فكل له رأيه وأسلوبه وتخصصه في تلك الفعاليات .

نصر العيسائي ( نصر العيسائي ) وهو الإعلامي المجتهد والنشط دائما سواء في بريطانيا أو في عموم أوروبا والعالم .

يعمل نصر على مناصرة قضية شعب الجنوب وحقه في تقرير المصير بأكثر من اتجاه ابتداء بالمشاركة في كل الفعاليات الأممية الحقوقية منها أو السياسية وانتهاء بالبث المباشر لكل تلك الفعاليات .

غير ذلك يستمر نصر في البث المباشر لكل الفعاليات الخاصة بالجاليات الجنوبية في بريطانيا وعموم أوروبا بالإضافة إلى عدد من اللقاءات التي أنتجها بجهد شخصي مع شخصيات سياسية كبرى على الصعيد الجنوبي خاصة والدولي عامة .

نصر أنموذج مميز يجب الاحتذاء به خاصة لكل من ينشط في مجال الإعلام الوطني المحترم .

نصر عبيد ( Nasr Obaid ) وهو الرجل الصامت والذي يفضل العمل على الواقع هناك في فعاليات الأمم المتحدة وكل الفعاليات المتعلقة بحقوق الإنسان وحقوق الشعوب في تقرير المصير .

الباشمهندس نصر أحدالشخصيات القارعة لكل مناهض لقضية شعب الجنوب وحقه في تقرير المصير وكل من يشوه الجنوب ومطالبه الشعبية أو يحاول حرفها عن مسارها الحقيقي .

يؤمن نصر بالواقعية ويضع دائما حق تقرير المصير في كل ندوة أو مؤتمر أو فعالية كحق لا يجب تجاوزه من أي كان بالارتكاز على قوانين المجتمع الدولي ومبادئ حقوق الإنسان حيث لا يجب قبول الفكرة في مجتمع ما دون غيره ، فتلك مبادئ والمبادئ لا تجزأ كما يكررها دائما .

هذه المجموعة وعدد كبير آخر لا يسعنا ذكره في مقال واحد يعملون باجتهاد كبير لإيصال الصوت الجنوبي الحقيقي كما يجسده الواقع لا كما تجسده شاشات بعض القنوات الإعلامية المرئية والمسموعة والمكتوبة ( ورقيا والكترونيا ) والمنطلقة من مبادئ حزبية ومن مصالح سياسية واقتصادية غير وطنية والمنفذة لأجندات دول وجماعات غير وطنية .

بفضل هؤلاء المناضلين واجتهاداتهم الذاتية بات اسم الجنوب وقضيته أمرا واقعا يناقش في كثير من الفعاليات الدولية السياسية والحقوقية .. رغم كل الضغوط التي تقوم بها اللوبيات المدعومة من جماعات دينية متطرفة تدعي أنها حركة وطنية بينما تتحرك وفق أجندة غير وطنية ولذلك تنفق المبالغ الطائلة التي تسلب معظمها من خيرات الأرض الجنوبية !!!

 هذه المجموعة من الشباب يقدمون أنموذجا يستحق الوقوف عليه وقراءته من زوايا عدة ، و هم يقدمون لنا درسا واضحا في تعريف الوطنية ، بل و يقدمون لنا درسا متكامل الأركان حول من هم النخبويون .. والنخبة كما يجب أن تكون .

 

ولنا مقال آخر مع مجموعة أخرى من الشباب والشابات المبدعين والمبدعات والذين يناضلون بصمت ودون ضجيج من أجل حق شعب الجنوب في تقرير المصير .

 

#أسامة_عدنان