منذ ساعه و 27 دقيقه
  من بديهيات علم الادار هو الصعوبة و التريث في إتخاذ القرار و إن عملية صنع القرار يجب أن تمر بعدة مراحل منها دراسة و تحليل المشكلة و أخد أراء المختصين في هذا المجال كل حسب تخصصه وبعدها يمكن أن يصدر ذلك المسؤول القرار بشكل صحيح و سليم ، و لهذا نجد اليوم إنتشار مراكز الدراسات
منذ ساعه و 33 دقيقه
  عندما يصدر الرئيس عبدربه منصور هادي قرار بإحالة منير اليافعي ابو اليمامه ، الى المحاكمه ، على خلفية واقعة إنزال العلم اليمني بالكلية العسكريه منطقة صلاح الدين ، وتحميله نتائج الواقعه مع إن المذكور خارج البلاد ، ولم يكن متواجد في موقع الحادثه ،انما  يدل ذلك  بوضوح ،
منذ 6 ساعات و 9 دقائق
  خرج أبناء سقطرى عن بكرة أبيهم صباح اليوم ضد سياسة المحافظ الإخواني رمزي محروس والعقلية التي يدير من خلالها المحافظة التي منع عنها خدمات الكهرباء والإغاثة الأخرى المقدمة من دولة الإمارات بالإضافة إنهاء خدمات المجندين الموالين للتحالف والمجلس الإنتقالي وقطع الرواتب
منذ 6 ساعات و 10 دقائق
  أعلن وزير الإعلام في حكومة الرئيس اليمني الانتقالي عبدربه منصور هادي عن توجيهات صدرت من الرئيس قضت بمحاكمة قياديين جنوبيين هما، منير اليافعي وابو همام البعوة. وبرر وزير الإعلام اليمني معمر الارياني صدور تلك التوجيهات بأنها جاءت على خلفية اقتحام الكلية العسكرية في صلاح
منذ 8 ساعات و 48 دقيقه
  تردد ابواقها وابواق خلفائها "أن الجنوبيين فشلوا في إدارة مناطقهم" من هم الجنوبيون الذين فشلوا ؟ الشر/عية فشلت في إدارة  الجنوب ، لو أن لهذه الشر/عية نجاح واحد لجارينا إعلامها وطباليها.   هي رزمة فشل .. فشلت في إدارة الحوار الوطني لانها أرادته مفلتر ، حتى الأقاليم ليست
مقالات
الخميس 22 فبراير 2018 12:15 مساءً

بين الشرعية .. والحوثية

صالح علي الدويل باراس
s.baras2007@hotmail.com
مقالات أخرى للكاتب

 

 ↪ لما قامت مظاهرات الشباب في صنعاء أو ما يسميه البعض مجازا ثورة التغيير قال عنها محمد حسنين هيكل :"ان اليمن لم تصل إلى مرحلة الدولة ، مازالت في مرحلة القبيلة"

وهي حقيقة تجلت مع تداعياتها فيما بعد تلك المظاهرات

 

↪ الحوثه ليسوا رجال دولة بمفهوم الدولة المتعارف عليه بل دولة بالمفهوم البسيط وهو إدارة المجاميع ، هم رجال دولة القبيلة وادارتها على شاكلة دولة عفاش وال الاحمر التي أدارت اليمن خمسة عقود واستطاعت أن تسوق للعالم كذبا أن لديها تجربة ديمقراطية وتعددية حزبية ومنظمات مجتمع مدني كشف زيفها الاجتياح الحوثي وكشف الولاء  القبلي/المذهبي لتلك المؤسسات المدنية والأمنية والعسكرية والأحزاب الديمقراطية  وتخاذلها فانكشفت بأنها ليست سوى ظاهرة صوتية  تخدم مشروع ما قبل الدولة .

لكن أحداث السنوات الثلاث كشفت فعالية إدارة الحوثي وسوء إدارة الشرعية وأظهرت أن الحوثة رجال دولة أكثر من الشرعية .

 

 ↪ اتضح ذلك في طبيعة كل من المشروعين وتعاملهما مع ملفات الحرب ومع تحالفاتها الداخلية والخارجية :

 

✅ أن الشرعية مسمى هلامي لفلول قوى متضادة بل متعادية اصابتها الشيخوخة السياسية والحزبية فترهلت ، رؤوسها متعددة، لا تدير إدارتها بل العكس فاستشراء الفساد في الادارات جعلها دولة تدير بمندوبيها في الشرعية ، لاتستطيع الشرعية أن تتخفف من الأحمال العبء عليها حتى لو ارادت ، فهي اصلا تسعى للتحالفات ولا تسعى التحالفات اليها.

 الحوثي جماعة فتية صلبة مؤهلة عقائديا ، تسعى لها التحالفات ولاتسعى للتحالفات إلا بمواصفاتها،  جماعة  غير مثقلة بالفساد ولا محملة بالخردة السياسية والحزبية ، سيطرت على الادارة من يومها الاول وهيمنت عليها تحكمت بها عبر مندوبيها.   

✅ أن المال عصب الإدارة ، والحوثة استولوا على أموال كثيرة وتأتيهم اموال لكنهم يصرفونها في مصارفها، فسادهم ضئيل ، الشرعية لديها أموال كثيرة وتأتيها أموال أكثر لكن الفساد والتقاسم الحزبي مسيطر عليها ، لا تصرف المال في مصارفه حتى يستفيد منه مشروعها بل يلتهمه الفساد والمحسوبيات والترضيات

 

✅ الإدارة بالعائلة والقرابات جزء ايماني في التأهيل العقائدي للحوثي وعنصر دفع لمشروعها يؤمن به الاتباع، الإدارة بالعائلة والقرابات سلبية فساد في الشرعية وعنصر يخلق جمود ولا مبالاة في مشروعها لا يتقبله اتباعها إلا من باب المصلحة.

✅ معارك الجنوب لم تحسمها الشرعية وأعتقدت واهمة أنها هي التي حررت الجنوب.

✅ المحك الحقيقي لها معارك الشمال والهضبة بالذات وهي ذات طبيعة اجتماعية وجغرافية جبلية معقدة عصية على الأسلحة التكنولوجية ينطبق عليها قول :"رجال وجبال"  فمن يملك الرجال الأشداء ستخدمه تلك التضاريس ومعروفة معارك جبال الهضبة ، فالكفة فيها تميل لصالح الحوثي لان الطبيعة المجتمعة متقاربة مع أيديولوجيا الحوثي أن لم تكن متجانسة أو متطابقة معه ، الشرعية عنصر دخيل على تلك التركيبة المجتمعية لا ينسجمون معها إلا على قول قبيلة حاشد عندما نصروا الادريسي قديما  فقالوا : "الادريسي إمام الذهب ويحيى أمام المذهب." والشرعية والتحالف عندهم "أمام الذهب" مهما تزلفوا.

 

✅  الحوثي صاحب قرار  يحارب الشرعية وهي جهة أضعف منه وأكثر فسادا وليست صاحبة قرار فقراراتها ترضية للتحالفات المتضادة المنضوية فيها .

✅  التركيبة العصبوية للقبائل في الهضبة تميل لمذهبية الحوثي وهي تتأثم بقتلهم ، قال أحد الضباط الجنوبيين الذين شاركوا في حروب صعدة أن الكثير من الجنود من ابناء الهضبة كانوا يقولون للجنود الآخرين : اذهبوا وقاتلوهم فنحن نتأثم من قتالهم! !

 

✅ أن كل مؤسسات الدولة العميقة وغير العميقة في صنعاء وفي كل مانطلق عليه سابقا " الجمهورية العربية اليمنية" موالية للدولة العميقة التي هي أقرب للولاء الطائفي منها للولاء الوطني .

 

صالح علي الدويل

 

اتبعنا على فيسبوك