منذ 57 دقيقه
  #بعد_الإفطار للتذكير: عرفت الشعوب و الأوطان كثير من قادتها الذين قدموا أعمالا جليلة لأوطانهم ثم اختتموا حياتهم بعمل سيئ و خيانة وانتهوا في الاخير الى مزابل التاريخ. الجنرال بيتان ارتبط اسمه  بالانتصار العظيم لفرنسا في معركة فردان عام 1916 ضد الألمان أثناء الحرب
منذ 59 دقيقه
  لقد كنت ياسيدي الرئيس الرجل الثاني في السلطة التي اغتالت الوحدة ، وأمرت جنود الإحتلال عند أول نزول لك الى عدن بعد أن أصبحت الرجل الأول أن يضربون شعب الجنوب بمرجول ، وتم ممارسة أبشع صور التهميش ضد القيادات الوطنية الجنوبية المقاومة وأصدرت قرارات إقالة استفزازية مجحفة في
منذ ساعه و دقيقه
  في هذه الايام يتم صرف شيكات مرتبات الشهداء للاسر المستفيده من قبل اللجنه المشكله لهذا الغرض في محافظة عدن بالمعهد الفني بالمنصوره وبقية المحافظات ابين لحج الضالع كل في محافظته توفيرا على الاسر التعب والصرفيات وهذا محسوب للجنه مشكورة برئاسة وكيل محافظة عدن الاخ علوي
منذ ساعه و 7 دقائق
  ... 23 مايو 2015  في مثل هذا اليوم استشهد الولد الحبيب سعيد محمد الدويل وهو يقارع همجية عملاء المجوس (الحوثة) في مسقط رأسه (صدر باراس) حاملا بندقيته بيد وروحه باليد الأخرى . ذلك اليوم يوم مختلف يوم حزين على كل من عرف سعيد عن قرب , عرف اخلاقه وطيبته وشجاعته وخدمته لوطنه وتفانيه
منذ ساعه و 9 دقائق
  أفاد الكادر الوطني في غرفة الأرصاد الجوية والإنذار المبكر من المخاطر الطبيعية المتعددة  بديوان محافظـة حضرمــوت محمد علي حميد بأن جزيرة سقطرى تتعرض من ظهر اليوم لتأثير العاصفة المدارية مشيرا إلى أن الجزيرة  تتعرض في هذه اللحظات  لأمطار غزيرة ورياح شديدة جدا
مقالات
السبت 20 يناير 2018 01:51 مساءً

الجنوب الذي دمر الشمال قد يدمر التحالف ومجلس التعاون الخليجي !

نبيل عبدالله
مقالات أخرى للكاتب

 

لم يتضرر الجنوب وحسب من فشل الوحدة بل من الطبيعي ان يتضرر منها الجميع ولكن الطرف المنتصر لم يرى انه فقد دولته ولم يكترث بتبعات دولة الفشل وحتى بعد اعترافهم بفشلها في مؤتمر الحوار تم اقرار تكريس الاستعمار بنسخه جديدة وضحوا في سبيل ذلك بوحدة الشمال كقربان عبر الستة اقاليم وبذلك تم ادخال مشروع الاقاليم او الشرق الاوسط الجديد للجزيرة العربية ليهدد وحدة دولها !

ظهر مشروع الحرب والدمار الستة اقاليم الذي افرزته القضية الجنوبية ليشعل هذا المشروع حرب لا زالت قائمة وتحرق الشمال الارض والانسان واصبح مشروع الستة اقاليم من معرقلات السلام والحل السياسي ولا سلام دون حل قضية الجنوب بل حتى لا حسم دون ذلك !

 

تدخل التحالف العربي ووجد الجنوب كشريك استراتيجي يجب دعمه والحفاظ عليه ولو ان التحالف ضغط باتجاه تعديل الاقاليم الى اقليمين لأوجد تحالف قوي ضد الانقلابيين والمشروع الايراني ولكن وبسبب عدم اعادة الجنوب تم استنزاف التحالف من حلفاء تتجه اعينهم باتجاه الجنوب ولم يجدوا من التحالف حزم يصنع واقع الجنوب والشمال ليضعهم بين خيارين اما ان يفقدوا الشمال او يفقدوا الجنوب والشمال معاً فالجنوب لابنائه وصمام امان لدول التحالف .

 

اصبح الجنوب اليوم حجر الزاوية في نجاح التحالف فعودته سيحفظ التوازن كما ان وجوده ووجود الشمال ككيان سيمكن التحالف من صناعة تحالفات قوية وتقييم الوضع العسكري والسياسي في الشمال بمعزل عن الجنوب الذي سيحقق وجوده عزل لأي قوى في الضفة الاخرى من ايجاد حلفاء لهم في الجنوب يربكون التحالف ومهمته !

 

لقد اصبحت القضية الجنوبية جوهرية في الحرب القائمة حتى وان لم يظهر ذلك للسطح وبات ملف الجنوب مفتاح النجاح للتحالف وقد يتسبب له بالفشل فقد تعاظمت مشاعر السخط لدى الجنوبيين والخوف من تجاوز التحالف لهم واصبح التحالف مهدد بخسارة حليفه الاهم الذي يرى ان الحسابات الخاسرة شمالاً اتت على حسابهم .

 

الجنوب اصبح مركز التجاذبات والصراع وليس الشمال ومناطق سيطرة الحوثيين وتتعرض دول التحالف لاستهداف اعلامي كبير يسعى لتصويرها بانها ليست حليفة وانما اوصياء ومستعمرين وهذا ما نسعى لمواجهته ولكن التحالف وعبر تمكين الجنوبيين والتعامل معهم كشركاء سيخرس تلك الادعاءات  .

دعم الجنوبيين سيجعل منهم قوة متصدره على ارضهم وسينهي كل التصورات الخاطئة عن ان دول التحالف تبني نفوذها او توسعها وسطوتها في الجنوب وهذا سيشعل صراع دولي وتدخلات كبيرة من عمان وغير عمان ليكون الجنوب سبباً في تدمير وحدة مجلس التعاون الخليجي وزعزعة استقراره .

 

قوى الشمال التي طمعت في الجنوب ورفضت التعامل معه كند وشريك خسرت الكثير فيما كان بإمكانها ان تكسب نتائج تلك الشراكة لذا يدرك التحالف ان الجنوب لن يكون الا شريك ولا يريدون خسارته وهم بالفعل شركاء ولكننا نتطلع لشراكة اكثر قوة ووضوح ولا بد من تقييم شجاع يرسم معالم المرحلة القادمة .

 

/ نبيل عبدالله

 

اتبعنا على فيسبوك