لو كان الجنوب موحد لما عانا من إنعكاسات الحرب

2018-01-16 10:29

 

لو أن الجنوب كيان موحد لما عانى بكل هذا التأثير جراء انعكاس الحرب والاوضاع السياسية في الشمال ولاصبح للجنوب المحرر سياسته الاقتصادية الخاصة او على الاقل مساعدة مواطنيه في وجه الانهيار الاقتصادي وارتفاع الاسعار كما ان وجود الشمال ككيان سياسي وجغرافي سيساعد في تقييم وضعه السياسي والعسكري بمعزل عن تجاذبات الجنوب والعكس وسيدفع هذا لحل مشاكل الطرفين الداخلية ثم حل شامل وعادل بينهما .

مشروع الستة اقاليم غير قابل للحياة وهو مشروع حرب وبسبب هذا المشروع اصبحت حسابات الرئيس هادي فاشله فقد كان يفترض ان ظهور طارق عفاش لا يقلق جنوبيي الشرعية لانه شمالي ومنافس لقوى الشمال وبسبب ان الرئيس لم يدرك بعد ان لا مكان له في الشمال يتناسى ان الخطر عليه حتى من قوى الشمال في الشرعية لذا يخسر الشمال والجنوب معاً !

لا استقرار اقتصادي دون استقرار سياسي ولا استقرار سياسي دون النظر سريعاً في شكل الدوله والخروج من مستنقع وحدة الفشل فالحرب لم تكن الا نتيجة لسقوط مفهوم الشراكة في اليمن والذي سقط بسقوط الشراكة بين الدولتين !

شعار الوحدة او الموت والذي تم ترجمته ضمنياً بالستة اقاليم او الموت يجب ان ينتهي لينتهي الموت والفشل والانهيار .

حان الوقت لايقاف مشروع الحرب والدمار والاعتراف بفشله واستحالة تطبيقه وعلى التحالف ان يضغط لتعديل الاقاليم فمن هنا يأتي الحل والحسم !

 

/ نبيل عبدالله