منذ 4 ساعات و دقيقه
  #بعد_الإفطار للتذكير: عرفت الشعوب و الأوطان كثير من قادتها الذين قدموا أعمالا جليلة لأوطانهم ثم اختتموا حياتهم بعمل سيئ و خيانة وانتهوا في الاخير الى مزابل التاريخ. الجنرال بيتان ارتبط اسمه  بالانتصار العظيم لفرنسا في معركة فردان عام 1916 ضد الألمان أثناء الحرب
منذ 4 ساعات و 3 دقائق
  لقد كنت ياسيدي الرئيس الرجل الثاني في السلطة التي اغتالت الوحدة ، وأمرت جنود الإحتلال عند أول نزول لك الى عدن بعد أن أصبحت الرجل الأول أن يضربون شعب الجنوب بمرجول ، وتم ممارسة أبشع صور التهميش ضد القيادات الوطنية الجنوبية المقاومة وأصدرت قرارات إقالة استفزازية مجحفة في
منذ 4 ساعات و 6 دقائق
  في هذه الايام يتم صرف شيكات مرتبات الشهداء للاسر المستفيده من قبل اللجنه المشكله لهذا الغرض في محافظة عدن بالمعهد الفني بالمنصوره وبقية المحافظات ابين لحج الضالع كل في محافظته توفيرا على الاسر التعب والصرفيات وهذا محسوب للجنه مشكورة برئاسة وكيل محافظة عدن الاخ علوي
منذ 4 ساعات و 12 دقيقه
  ... 23 مايو 2015  في مثل هذا اليوم استشهد الولد الحبيب سعيد محمد الدويل وهو يقارع همجية عملاء المجوس (الحوثة) في مسقط رأسه (صدر باراس) حاملا بندقيته بيد وروحه باليد الأخرى . ذلك اليوم يوم مختلف يوم حزين على كل من عرف سعيد عن قرب , عرف اخلاقه وطيبته وشجاعته وخدمته لوطنه وتفانيه
منذ 4 ساعات و 14 دقيقه
  أفاد الكادر الوطني في غرفة الأرصاد الجوية والإنذار المبكر من المخاطر الطبيعية المتعددة  بديوان محافظـة حضرمــوت محمد علي حميد بأن جزيرة سقطرى تتعرض من ظهر اليوم لتأثير العاصفة المدارية مشيرا إلى أن الجزيرة  تتعرض في هذه اللحظات  لأمطار غزيرة ورياح شديدة جدا
مقالات
الأربعاء 13 ديسمبر 2017 11:20 صباحاً

ورحل شادي القلوب (أبوبكر سالم)

احمد بوصالح
مقالات أخرى للكاتب

 

بعد مشوار طويل على درب التألق والابداع والتميز توقف الكروان الحضرمي وبتوقفه يتوقف دفق شلال الإلهام وينبوع الإمتاع ووميض الإبهار.

 

بعد رحلة طويلة تربع خلالها على كرسي الزعامة محتلا فيها قمة الهرم الفني اليمني والخليجي توقف الكروان الاصيل ، رحلة طويلة أستوطن خلالها حنايا ارواح محبي ومتذوقي الغناء الجميل وسكن خلالها قلوب هواة الطرب الاصيل.

 

بعد نصف قرن من الزمان ونيف شدى خلالها شادي الجنوب بأجمل روائع الغناء اليمني بكافة ألوانه منحته الأفضلية في الساحة الغنائية وسلمته رأية الأولوية الدائمة على سلم الابداع أعلنت إرادة الله لحظة التوقف الابدي .

 

مساء الأحد العاشر من ديسمبر عام 2017 رحل الاصيل أبو أصيل عن هذه الدنيا التي ملأها غناء وشعرا واحنا واشبعها جمالا وابداعا وتميزا.

 

رحل الفنان الكبير الذي أثراء الأغنية اليمنية والخليجية بكنز فني وغنائي كبير وثمين ضل وسيضل طويلا مصدر إلهام لكل الاجيال القادمة ومرجع ثري بالمعلومات والتفاصيل والتنوعات لكل الباحثين في مجال الفن والغناء والموسيقى.

 

مسيرة الفنان الكبير أبوبكر سالم بلفقية الطويلة التي أنطلقت للمره الاولى من الغناء "تريم" ونشأت وترعرعت ونمت وظهرت ملامح حقيقتها في مدينة الحب والسلام ومرتع السحر والجمال "عدن" ومنها أقلعت بجناحي الموهبة والاجتهاد نحو حاضرة الشرق بيروت ومنها إلى عروس البحر الاحمر "جدة" ومنها حلقت في سماء الخليج العربي كله وأرض العرب بكافة اقطارها .

 

رحل أبو أصيل الذي بدأنا طفولتنا على وقع أنغام أغنياته الرائعة وعشنا مرحلة شبابنا في رحاب نتاجه الخالد ، استمعنا إليه وغنينا وتغنينا معه ،حرصنا على متابعة جديدة مع تمسكنا الغريب بقديمه الخالد فينا.

 

تغنينا مع محضارياته البديعة المولودة على أيديه ورفيق دربه الغنائي الراحل حسين المحضار وطربنا مع روائع لطفي امان وحداد الكاف وفائق عبدالجليل ويسلم بن علي وغيرهم.

 

غنأ للوطن أمي ويابلادي واصلي وللشوق والحنين له وا ويح نفسي ويامسافر عالبلاد وللأرض ليلة في الطويلة ويازارعين العنب وللدين والروحانية أفتح الباب والى طيبة ومافي الكون.

 

رقصنا مع أغنياته الراقصة التي أجاد أدائها بإتقان وتمايلنا على تنوع وتمدادت صوته وتشكيل طبقاته الخرافي التي كانت واحدة من مميزات شخصيته الفنية وماركة خاصة سجلت بأسمه إلى الأبد.

 

أبوبكر سالم طار بنا وحلق في سماء التشويق ملهبا جذوات الشوق الى الوطن والاهل في قلوبنا هو يشدو ياطائرة طيري على بندر عدن وأغرقنا في بحر الحب والغرام عندما ردد ياورد محلا جمالك بين الورود ، أخذنا معه إلى واحات الحب وهو خاشعا في محراب الحب انا لولا عيونك عمري ما حبيت وزاد وتيرة جموحنا وهو يشدو متوددا " شلنا يابو جناحين لاعند المحب حتى في الشهر ليلة" فاوصلنا إلى مرحلة الجنون وهو يذوب عشقا مرددا "باشل حبك معي بلقيه زادي ومرافقي في السفر" وأبحر بنا بعيدا في أعماق بحار الحب عندما صدح " أعيش لك انت بس وحدك" وابكانا وهو ملتهبا شوقا وحنينا مخاطبا من احب قائلا " امتى انا شوفك" ودفعنا للبكى اكثر وهو يصرخ" الصبر لاجاوز حدودة قتل" ولم يخرجنا من دوامة الهيام عندما ردد باكيا" شوف لي حل" ولم يفقدنا الامل لانه قال ملتمسا لمن أحب العذر " حجة الغائب معاه" وأحرقنا فعلا وهو يغني منكسرا" خلاص خلي لي حالي " ويتابع بحسرة "كل شي بيني وبينك راح من قلبي وبالي" ووضعنا على ضفة الحقيقة وأمام واحدة من صور النهايات المؤلمه وهو يحكي لنا قصة حبه بروي حكايته مع الحب عبر اغنية " أحتفل بالجرح".

 

كثيرة هي تفاصيل رحلتنا الممتعه جدا مع أسطورة الأغنية العربية أبوبكر سالم والأكثر هي محطات الابداع والجمال التي توقف بنا فيها كثيرا ليتحفنا بفاصل ابداعي جديد يزيدنا امتاعا وتعلقا به وبفنه وخصوصيته الفنية وندرته الغنائية.

 

رحمك الله يامن أطربتنا ومتعتنا وأفرحتنا وأبكيتنا وشوقتنا.

تغمدك الله بواسع رحمته وأسكنك فسيح جناته والهم أهلك وذويك ومحبيك في العالم العربي قاطبة الصبر والسلوان.

 

اتبعنا على فيسبوك