ماذا قال الإعلامي المغربي توفيق جازوليت عن مقتل صالح؟

2017-12-06 13:06
ماذا قال الإعلامي المغربي توفيق جازوليت عن مقتل صالح؟
شبوه برس - خاص - اليمن

 

علي عبد الله صالح أسقطته حساباته السياسية الخاطئة وًقتله الحوثيون

جنوب اليمن ( الجنوب العربي) خط أحمر و أساسي في مرحلة ما بعد صالح

 

قابلته مرتين قبل الوحدة مع اليمن الجنوبي و اثناءها ، و لمست فيه القدرة على المناورة ، و أكد على هذا الجانب خلال اندلاع حرب 1994 , إذ نجح في اختراق الجيش الجنوبي و استعد لتلك الحرب المشؤومة استعدادا كاملا عسكريا فانتصر في تلك الحرب ليتأتى له نهب خيرات الجنوب ... لقد عانى و لا يزال يعاني الجنوب من ويلات ما بعد حرب 94 من سرقة وًنهب ثروات البلاد الذي يعتبر الرئيس السابق المسؤول عنها.

 

و ان كان مجبرا على التنحي من السلطة العام 2012 , فبدهائه استطاع ان يبقى ورقة ضغط في المشهد السياسي اليمني ، تحالف مع اعدائه الحوثي ، الذين يشكلون أقلية شيعية في المجتمع اليمني ليقودان معا انقلابا على الشرعية المتمثلة في الرئيس هادي

 

وًبعد مرور ثلاث سنوات على الحرب و عدم قدرة قوات التحالف العربي بقيادة السعودية على حسم الازمة عسكريا و بالتالي القضاء على الوجود الايراني في اليمن من خلال الحوثي ، و اصرار اهل الجنوب على فك الارتباط مع صنعاء وًالاعلان عن المجلس السياسي الانتقالي بعد تطهير المحافظات الجنوبية الستة من القاعدة ، لجأ علي عبد الله صالح منذ يومين الى الانقلاب على حليفه الحوثي وًالاعلان عن انتفاضة في صنعاء الشيء الذي ادى الى معارك لا تزال مستمرة و اغتياله من قبل الحوثي .

 

إن مرحلة ما بعد صالح تتطلب من دول التحالف التي تقودها السعودية الجنوح الى السلم بعد القضاء على الحوثي وًالجلوس الى مائدة المفاوضات للقبول بحل سياسي يعيد الى اهل الجنوب العربي اعتبارهم و حقهم في فك الارتباط مع صنعاء و الاعلان عن دولتهم في جنوب اليمن..

 

أما المجلس السياسي الانتقالي الجنوبي فهو مطالب بتأمين الجبهات الداخلية الحدودية مع اليمن الشمالي ، و الحفاظ على المناطق المحررة في الجنوب، و تقوية الجبهة الداخلية لمواجهة التطورات المستقبلية على جميع الاصعدة

 

*- ماهر درهم