منذ ساعه و 59 دقيقه
  فشل مشروع الوحدة في الثاني والعشرين من أيّار – مايو 1990، كانت الوحدة اليمنية. وقّع اتفاق الوحدة الذي جعل من اليمنين يمنا واحدا علي عبدالله صالح وعلي سالم البيض، الأوّل بصفة كونه رئيسا لما كان يعرف بـ“الجمهورية العربية اليمنية”، والآخر بصفة كونه الأمين العام
منذ ساعتان
  رحم الله الشدائد عرفتنا بمن هم اهلاً للعزم والوفاء بوقفاتهم الكريمة والنبيلة والاصيلة تدخلت الامارات في كارثة 2015 وقدمت ولا زالت الكثير وها هي عند الشدائد وكارثة الاعصار الذي ضرب سقطرى تقف مجدداً بدعمها السخي ومواقفها الجديرة بالتقدير والاحترام . مقابلة الوفاء بالوفاء
منذ ساعتان و 26 دقيقه
  علق الأكاديمي والسياسي الجنوبي "د حسين لقور بن عيدان" يعلق على تقرير مجموعة الازمات الدولية عن عدن في أكثر من تغريدة أطلع عليها "شبوه برس" ويعيد نشرها وفيها : كل يوم في عدن يعزز شعوري بالنفوذ المحدود لحكومة هادي المعترف بها دوليآ وقناعتي بأن تركيز الأمم المتحدة سابقآ على
منذ ساعتان و 31 دقيقه
  قال سفير الإمارات لدى اليمن سالم الغفلي أن الوضع في سقطرى صعب للغاية، وان دولة الامارات تبذل أقصى جهودها للوقوف إلى جانب الاشقاء اليمنيين في سقطرى، يتواجد الهلال الاحمر الإماراتي ومؤسسة الشيخ خليفه للأعمال الخيرية وقد ساهمت بفتح الطرق المسدودة، مستشفى الشيخ خليفة بن
منذ ساعتان و 34 دقيقه
  في منشور صغير عبرت بالامس ثنائي لقراري الرئيس بتعيين اللواء الركن ناصر النوبة رئيساً لجهاز الشرطة العسكرية وتعيين اللواء الركن محمد طماح رئيساً لهيئة الاستخبارات ورأينا في هاذين القراريين خطوة إيجابية في الاتجاه الصحيح وجاءت قرارات الامس ٢٣ مايو مفاجأة نسبياً من
مقالات
الأربعاء 09 أغسطس 2017 06:22 مساءً

بعد هزيمتها في عزّان .. هل تلتحق فلول القاعدة بمعسكرات الإخوان المسلمين في مأرب ؟

ياسين التميمي
مقالات أخرى للكاتب

 

الإنجاز العسكري النوعي الذي تحقق مؤخرا المتمثل في سيطرة قوّات النخبة الشبوانية على مدينة عزّان ، شكّل ضربة موجعة للجماعات الإرهابية التي اتخذت من المدينة معقلا لها منذ وقت بعيد .  

وكما هو معروف فإن  فلول القاعدة التي اندحرت من المكلا ومناطق ساحل حضرموت قبل أكثر من عام ، اتخذت من عزان - وهي ثاني أكبر المدن الشبوانية - ملاذا  ومنطلقا لعملياتها الإرهابية التي استهدفت المكلا ومناطق اخرى في حضرموت وشبوة . 

 

ولم يعد أمام القاعدة - خاصة بعد بروز مؤشرات بدء معركة تطهير مناطق أبين - إلّا الالتحاق علنا بمعسكرات الاخوان المسلمين في مارب التي يشرف عليها علي محسن الأحمر .

لقد ادركت قوات التحالف العربي  إن دحر القاعدة من عزّان لايعد تعزيزا للانتصار الكبير الذي تحقق في ساحل حضرموت فحسب ، ولكنه منطلق لاستكمال تحرير مناطق شبوة ثم تضييق الخناق على مناطق انتشار القاعدة في بعض مناطق ابين وصولا لتأمين العاصمة عدن من شر هذه العناصر الضالة  ،  لذلك باشرت منذ تحرير ساحل حضرموت بالشروع بتدريب أبناء محافظة شبوة في معسكرات قوّات النخبة الحضرمية التي تشكلت هي الأخرى بدعم وتدريب وتسليح عروبي سخي  . 

 

الانتصارات العسكرية المتتالية على القاعدة  في مناطق الجنوب ، لاتقتصر اهميتها على نطاقها الجغرافي ، بل تتعدّاه كونها جزء من المعركة الكبرى التي تقودها السعودية والإمارات ودول اخرى لاجتثاث الإرهاب وتجفيف منابعه . 

الإنتصارات على القاعدة في عزّان وعتق وابين وحضرموت وعدن ولحج وغيرها من المناطق هي انتصارات استراتيجيّة في معركة الأمّة المصيرية .   

اللافت للمراقب السياسي والعسكري مؤخرا  تسارع وتيرة الانتصارات العسكريّة في مناطق غدّة وتزامن ذلك  مع الفرز الذي تأجّل طويلا وكلّف الأمّة الكثير من الدماء والدمار ، ونعني بهذا الفرز  تحديد المسؤولية عن دعم وتمويل الإرهاب دون مواربة ، بعد أن نفذ صبر الأمّة على ممارسات النظام القطري الذي موّل وأنشاء الجماعات الإرهابية في أكثر من بقعة في العالم .

 

لقد برز الدور التخريبي القطري في بلادنا منذ مطلع تسعينات القرون الماضي ، حيث دعم النظام القطري جماعة الإخوان المسلمين سياسيا وعسكريا ، كما دعم  الجماعات الارهابية الاخرى مثل القاعدة وداعش ، ولم يعد خاف على أحد ارتباط مخابرات قطر بمعظم العمليات الإرهابية في مناطق الجنوب ، بل وصل الأمر حد التآمر على قوّات التحالف العربي وطعنها في الظهر عبر إعطاء احداثيات مواقع تمركزها للحوثيين وبعض الجماعات الإرهابية الأخرى . 

 

يستطيع المراقب السياسي والعسكري أن يلمس علاقة  التناسب الطردي بين الوجود القطري وتنامي ظاهرة الإرهاب : فما أن قررت دول التحالف إخراج قطر من قوات التحالف في بلادنا حتى توالت الانتصارات العسكرية على الإنقلابيين والقاعدة وتفريعاتها . 

ولكن على دول التحالف ان تدرك أن كف يد قطر التخريبية لايقتصر على إبعاد قواتها فقط ، بل يجب أن يتعدّاه ليشمل ادواتها المحلية ممثلة في حزب الإصلاح بجناحيه العسكري والسياسي وكذا يافطاته الخيرية الخادعة ، وبدون ذلك سيظل الدور التخريبي ماثلا ، وستظل انتصاراتنا عرضة للإهتزاز مادامت معسكرات علي محسن الأحمر  تستقبل فلول الدواعش والقاعدة في مارب والبيضاء  .  

 

 

اتبعنا على فيسبوك