دور المكتبة في حياة سكان المكلا : في ذكرى وفاة السيد عبدالله الصافي

2017-03-09 01:30
دور المكتبة في حياة سكان المكلا : في ذكرى وفاة السيد عبدالله الصافي
شبوه برس - خاص - المكلا

 

ارتبطت مكتبة الشعب لصاحبها السيد عبدالله بن علوي الصافي مع تكويننا الثقافي الجنيني في سبعينيات القرن الماضي وشكلت علامة فارقة لاحدى المكتبات العربية في جنوب الجزيرة العربية منذ تأسيسها تحت مسجدعمر عام 1957 بعد العدوان الثلاثي على مصر وقبل انبثاق ميلاد مجلة العربي عام 1958.

 

 كانت تشكل نهوضا وتنويرا للعقل الحضرمي بعد اندلاع الثورات العربية ونيل الاستقلال وتلهف الجماهير في حضرموت لما تقذف به مطابع العواصم الثقافية والسياسية العربية الكبرى انذاك مثل القاهرة وبيروت وبغداد والخرطوم والكويت من كتب ومطبوعات من صحف ومجلات مشهوره شكلت التكوين الثقافي الجمعي للطالب والموظف وعامة الشعب في المقهى والنادي والمجالس والمنتديات ..

 

ومن لايتذكر من الاجيال السابقة في نهاية الخمسينيات وحقبة الستينيات ذلك الرونق البهيج لمكتبة الشعب في بداياتها فكانت منارا للصحافة الحضرمية من الطليعة والرائد والرأي العام الي الصحافة العدنية من فتاة الجزيرة والنهضة والقلم العدني والرقيب والذكري والايام وغيرها كثير قيتلقفها السياسي ورجل الشارع العادي ورجال القصر  .

 

ولاننسى اعتماد مصلحة المعارف القعيطية بتوجيه اولياء الامور لشراء سلسلة new method english باجزائه الخمسة لطلاب التعليم المتوسط وكثير من المحطات التي ارتبطت بنا بقوة بالمكتبة وصاحبها الذي اشتهر بلباسه الابيض المكون من قميص وجاكيت وغترة عربية اصيلة كانت في مامضى سائدة في ملبس عرب حضرموت ثم انقرضت.

 

لكن من الاهمية بمكان ارتباطنا الوجداني بتلك المكتبة التي انتقلت الى موقعها الحالي عام 1967 مااحتوته من اثاث مكتبي وادوات الكتابة من اقلام الباركر الماركة العالمية واغلفة وكراريس مقاعد الدرس التي ناخذها مع عطرها وعفرها واشياء اخرى تذكرنا بالراحل الصافي الذي يعتبر احد القابضين بشعلة التنوير منذ 70 عاما .

 

ويكفي مكتبة الشعب الحضرمية فخرا انها من المعتمدين لبيع مجلة العربي ايام احمد زكي منذ تاسيسها في الوطن العربي ولاننسى ابدا ان السيد الصافي كان له دور هام وكبير في تعريف العالم العربي باستطلاع العربي عن مدينة المكلا تحت عنوان" اعرف وطنك ايها العربي  "في اغسطس 1965 مع سليم زبال واوسكارمتري ونقل لنا من خلال الاستطلاع التي تظهر صورته في مجلة العربي وعمره 31 عاما في بيت السيد حمزه السقاف مع سالم عبداللاه الحبشي وغالب باعكابة واحمد باجنيد  .

#سندبايعشوت