اغتيال بريطانيا لعدن والجنوب العربي.. لرئيس الدولة الاتحادية ووزير المعارف سابقا..محمد حسن عوبلي (الحلقة السادسة)

2016-12-02 12:51
اغتيال بريطانيا لعدن والجنوب العربي.. لرئيس الدولة الاتحادية ووزير المعارف سابقا..محمد حسن عوبلي (الحلقة السادسة)
شبوه برس - خاص - عدن

 

"عرض وتلخيص د.علوي عمر بن فريد"

في الفصل الثاني عشر من الكتاب يتناول المؤلف التنظيم السياسي في المحمية الغربية وعددها آنذاك (15) سلطنة وإمارة ولعل أكبرها سلطنة لحج، وكانت تلك السلطنات تعيش حياة بدائية وتحكم بطريقة بدائية اذا استثنينا السلطنة العبدلية التي كان لها مجلس تشريعي ومجلس مديرين يقوم بمهام تشبه مهام مجلس الوزراء، ومحكمة استئناف عليا.

 

وقد جردت بريطانيا اولئك الحكام من كل سلطة واخضعتهم لمستشاريها وهذا التسلط على شؤونهم عمل على اضعاف مركزهم امام قبائلهم!!

وفي الجانب الثقافي لا يوجد في بعض الامارات الا مدارس ابتدائية والبعض متوسطة ويرسل المتفوقون الى كلية الاتحاد وفي الاقتصاد انشأت بريطانيا زراعة القطن في سلطنتي الفضلي والعبدلي والخضروات في السلطنة العوذلية اما باقي الامارات فقد اهملت تماما!!

 

وفي الجانب العسكري قدمت المحمية الغربية الجيش ونتيجة لجهله وبوحي من السياسة البريطانية عمل على تدمير عدن والمحمية ونفسه!!

ويرجع السبب في ذلك أن العدنيين كانوا لا يرغبون في الخدمة العسكرية التي استحوذت عليها القبائل المحاربة وخاصة مشيخة العوالق العليا وخليفه !!

التي كانت تقدم اكبر نسبة في الجيش والأمن ولعل ذلك يعود الى اهتمام اميرها بشعبه وحصافته السياسية.

 

وكان بعض الحكام يعمل ضد الآخر وكانت بريطانيا تقوى هذه النزعة وتغذيها مع ان بعض حكام المحمية الغربية كانوا طيبي القلب والسريرة ويشارك شعبه في السراء والضراء ولكن المستشارين البريطانيين حاولوا افساد تلك الروح الطيبة وبذروا بذور الشكوك والانقسام بين الحكام انفسهم!!

 

وفي الفصل الثالث عشر من كتابة القيم تطرق الوزير عوبلي الى التنظيم السياسي في المحمية الشرقية المكونة من سلطنات: القعيطي، الكثيري، الواحدي، والمهره، ففي السلطنة القعيطية مثلا يوجد مجلس دولة ولكن المستشار البريطاني يتدخل في شؤونه، وقد انشأت بريطانيا جيش البادية الحضرمي على غرار الفليق العربي في الأردن سابقا، وفي الاقتصاد يعتبر الشعب الحضرمي من أكثر شعوب العالم اقداما في ميادين التجارة وقد جمع التجار الحضارم ثروات ضخمة مرورا بأوربا والعالم العربي وماليزيا واندونيسيا والفلبين، وكانت حضرموت متقدمة ثقافيا بمراحل عن باقي الجنوب العربي فيما عدن !!

 

وفوجئت بريطانيا بمعارضة قوية لتأسيس اتحاد الجنوب العربي المقترح من قبل رابطة الجنوب العربي التي كان من اهدافها:

- الغاء السلطنات في المحميات الغربية والشرقية وانصهارها في كتلة واحدة.

- دخول عدن في الاتحاد

- الاستقلال لدولة موحدة

وإثر ذلك تم نفي السيد محمد علي الجفري إلى اليمن وقد تعاون الوزراء العدنيون فأشاروا على بريطانيا بضرب الرابطة، ثم اقترحت الجمعية العدنية ووزراؤها مشروعا سريا للحكومة البريطانية بأن البلاد البدائية لا تصلح للحكم الجمهوري بل للحكم الملكي ورشحت الأمير عبدالاله الوصي على عرش العراق ليكون ملكا على الجنوب العربي، وقد صادف هذا الاقتراح موافقة الأمير عبدالاله ولكن المذبحة الدموية التي قام بها اللواء عبد الكريم قاسم في بغداد وضعت حدا لهذه الفكرة.. ولم يعلم حكام الامارات بذلك إلا فيما بعد وكان الهدف من ذلك مجابهة امام اليمن الهاشمي الأصل بالأمير عبدالاله الهاشمي الأصل أيضا.

 

وبمصرع الأمير عبدالإله انكمشت عدن من جديد وعادت إلى مطلبها الأول وهو الحكم الذاتي ثم الاستقلال لا كجمهورية بل كدولة ذات طابع خاص بالنظر الى مركزها الفريد في التجارة العالمية.

والى اللقاء في الحلقة السابعة.

 

*- للإطلاع على الحلقة الخامسة : اضغـــــــط هنــــا