لمن لا يعرف بيحان

2016-10-29 10:19

 

(بيحان)موطني ومهد أبائي وأجدادي ذات تاريخ قديم موغل في عمق التاريخ وجدت على سطحها وبين جبالها ورمالها أقدم المدن والدويلات على وجه الأرض منذ ألفين سنة قبل ميلاد المسيح .. تاريخيا هي مقر الدولة القتبانية وعاصمتها الأولى«تمنا» هجر كحلان حاليا وهي أحد مدن بيحان التاريخية التي بسطت  نفوذها على مساحة واسعة من الأرض..و العاصمة الثانية لدولة قتبان هي (ذات غيلم) المعروفة حالياً بـ(هجر بن حميد).. وقد أجرت البعثة الأمريكية على الموقع حفر من أعلى قمة في التل إلى الأرض لمعرفة مراحل التعاقب الحضاري منذ سكن في المدينة الإنسان الأول وإلى اليوم.

  وقد بدأت الحفريات فيها من عام 1950م أيام الإمارة الهبيلية إبان الوجود البريطاني في عدن والمحميات.

وكانت البعثة برئاسة عالم الأثار الأمريكي (ويندل فيلبس)  ثم توقفت تلك الحفريات..(من أراد المزيد من الاطلاع عليه الرجوع إلى كتاب"مملكتا قتبان وسبأ)لعالم الأثار (ويندل فيلبس)  ..

 

ثم تم الاتفاق مع البعثة الإيطالية الفرنسية اليمنية المشتركة التي بدأت الحفريات الجديدة منذ العام 1998م ولا نعلم نتائج تلك البعثة في ظل التدمير الحضاري والفكري الذي كان نتيجة طبيعية للفساد الذي ساد المشهد في اليمن إلا ما أرادت السلطة نشره والكشف عنه من ذلك الإعلان عن اكتشاف (سوق شمر) مع العلم أن شمر قبيلة يمانية  قحطانية تنتمي إليها بعض عشائر بيحان ويجري التحقق من ذلك.. ولها امتداد عشائري في شمال الجزيرة وبعض دول الخليج حاليا،خاصة السعودية والكويت- وكذلك في بلاد الرافدين منها قبائل السناعيس التي هاجرت إلى حائل ثم إلى العراق و التي هاجر بعضها لظروف بيئية واجتماعية..

وسوق شمر: هو السوق الرئيسي لدولة قتبان وفيه أكبر تجمعاتها..

 كما تم الإعلان عن  أزالة التربة التي طمست نقش(عمود القانون التجاري القتباني) ومعه تم تنظيف المعبد القديم في المدينة وهو معبد مشترك مع قصر ملكي..

 

واكتشف معبد آخر للآلهة (أثيرت)وقد توقفت تلك الحفريات جراء الأزمة السياسية التي نتج عنها الانقلاب..

 وعلى مستوى محافظة شبوة هناك دولة (أوسان) التي نشأت في مديرية (مرخة العليا) 150 كم من عتق ومن أهم مدنها أبو زيد وهجر لديه وهجر طالب في حوالي القرن السابع أو الثامن ق.م. لكن الغموض ما زال يكتنف جوانب كبيرة من المواقع الأثرية التي تركها لنا الأوسانيون قبل أن يسكنها القتبانيون والسبئيون والحضرميون و هذا يحتاج إلى مزيد من الحفريات لمعرفة متى نشأت تلك الدول ومتى انتهت بالتحديد.

 

وهناك دولة حضرموت  وعاصمتها (نقب الهجر) في ميفعة القديمة ـ وهي أيضا عاصمة دولة حضرموت التاريخية وتقع   جنوب شبوة..