عندما قاتل رجال من شبوه دفاعا عن عروبة ليبيا ضد الغزو الإيطالي

2016-02-17 13:29
عندما قاتل رجال من شبوه دفاعا عن عروبة ليبيا ضد الغزو الإيطالي
شبوه برس - خاص - عتق شبوه

 

رجال شبوه وذاكرة التاريخ. سنتحدث عن أثنان من المجاهدين

 

عندما ترى صورة هذا الشخص سيبدو لك من النظره اﻷولى ان هذا الرجل من ( عرب صحراء ليبياء) وقد تكون نظرتك مقاربه للحقيقه نوعا ما.ولكن عندما تعرف بان هذا الشخص هو المرافق الشخصي ورفيق النضال والجهاد ورفيق السلاح للشهيد العربي البطل بطل ليبيا عمر المختار رحمه الله ستشعر بعظمة هذا الرجل ومواقفه البطوليه الجباره.

ولكن سيبقى عليك ان تقرأ لكي تتعرف عليه اكثر واكثر

 

وهنا سنختصر لك هذه المسافه من اﻷفكار السابحه في فضاء التاريخ.

انه ابن شبوه وابن مدينة حبان تحديدآ ومن اسرة ال ظافر على وجه التحديد.انه البطل المرحوم المغفور له باذن الله علي بن مبارك بن ظافر رحمه الله.من موالد مدينة حبان بمحافظة شبوه في عشرينيات القرن الماضي والذي هاجر الى الحبشه ومنها الى ليبياء ليجاهد ويدافع عن الدين واﻷرض والعرض والاصالة والعروبه.

 

وقد قلده الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي وسام الشرف. وذكر ومثل دوره في فيلم اسد الصحراء الذي انتج عام 1980والذي اخرجه المنتج مصطفى العقاد.

 

توفي البطل المجاهد في اوائل الثمانينات تحديدآ عام 82 من القرن الماضي في ليبياء ودفن هناك

وزارت ابنته الوحيده عائشه محافظة شبوه ومسقط راس والدها مدينة حبان.

وكان برفقتها ورفقة زوجها احمد التاجوري شخص آخر انه ابن الشهيد العربي عمر المختار.

وكانت الزياره في اواخر تسعينيات القرن الماضي وتم تقليد ابنة هذا البطل وابن الشهيد عمر المختار حينها وسامي  رئيس الجمهوريه.

 

( هناك شخص آخر من أبناء محافظة شبوه كان له شرف القتال والدفاع عن عروبة ليبيا وترابها ضد الطليان هو الشيخ "سعيد بن أحمد بن قوّم بن حميّر بن بلقار الخليفي الهلالي" رحمه الله بواسع رحمته وهو من أسر مدينة عتق المعروفه ومن ملاك أراضيها , هاجر في ظروف قاهرة الى أرض الحبشة ومنها الى السودان ثم الى ليبيا وقاتل في صفوف قوات المجاهد عمر المختار, وبعد أن أدى واجبه  عاد الى مسقط رأسه مدينة عتق أواخر عشرينيات القرن الماضي وتوفي بها أواخر خمسينيات القرن العشرين (1959-1960, كان الآباء ينقلون عن الشيخ سعيد  بن قوّم الكثير من تفاصيل المعارك والأحداث التي دارت في ليبيا وهي الأرض التي سكنها الآباء والأجداد من بني هلال في هجرتهم الكبرى والشهيرة الى شمال أفريقيا والمعروفة لدى أهل شبوه بـ برقة وقابس)   

 

هذه نبذه بسيطه ونتمنى من كل من يعلم عن قصص لهكذا ابطال ان يتكرم بتعريف اﻷبناء بما قدمه اﻷجداد

 

ولكم كل الحب مرفق صورتين صورة البطل الشهيد عمر المختار وهي الصوره الحقيقيه له وصورة البطل الفقيد علي بن مبارك بن ظافر رحمهما الله واسكنهما فسيح جنان الخلد مع اﻷنبياء والصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا وان يرحمنا واياكم برحمته

كتب ذلك

 

عبدالكريم حسن صالح الطالبي - و "شبوه برس"