قرية جازان التراثية بوابة على تاريخ الجنوب السعودي

2016-01-29 16:02
قرية جازان التراثية بوابة على تاريخ الجنوب السعودي
شبوه برس - متابعات - الرياض

 

تمتزج الأصالة والتراث مع عراقة الحاضر في قرية جازان التراثية السعودية التي تحتضن مهرجان جازان الشتوي الثامن: «جازان الفل.. مشتى الكل»، وتعد إحدى المعالم البارزة لزائري المهرجان وهي تقف شامخة لتجسد صور حقيقية لمختلف بيئات منطقة جازان وإظهار بيئتها التراثية والحضارية الراسخة في صفحات التاريخ.

 

وترمز قرية جازان التراثية التي تقع على كورنيش جازان الجنوبي كمعلم حضاري كمعلم حضاري لحقبة زمنية من تاريخ المنطقة العريق والمرتبط بحاضرها المزدهر حيث يبدو في القرية ماضي المنطقة ماثلا للعيان في صور حية وأنماط تراثية ترمز للتنوع الثقافي والحضاري تبعا لبيئة المنطقة وتضاريسها عبر واجهة بانورامية متكاملة لتاريخ المنطقة ببيئاته وثقافته وحضارتها المتميزة منذ القدم حيث يلفت النظر بالقرية البيت الجبلي بعمرانها لصلب وقوة التصميم ومتانته الملائمة للبيئة الجبلية.

 

وفي القرية يقف الزائر على إطلالة لحقبة زمنية من تاريخ منطقة جازان العريق، ونمط الحياة السائد في تلك الحقبة، فمن البيت التهامي إلى البيت الجبلي إلى البيت الفرساني. ومن الميفا إلى الجبنة وفناجين الطين، تلتقي جغرافية المنطقة وتاريخها لتبوح بعراقة إنسان المنطقة قديماً وجهده الكبير في التعايش مع الظروف البيئية المحيطة به الذي طوع موارد البيئة الطبيعية فتحولت بيوتاً وأواني وأثاثاً.

*- الاتحاد