القرار السياسي الخطأ: القضية الجنوبية و مسار الدولة و الهوية

2016-01-02 03:19
القرار السياسي الخطأ: القضية الجنوبية و مسار الدولة و الهوية
شبوه برس - خاص - المكلا

 

 

13 مايو 2013م

( لا احد يستطيع منع الجنوبيين من استعادة دولتهم )

- عبد اللطيف الزياني : امين عام مجلس التعاون الخلبجي –

 

لو كان في السياسية اقدار ، فان قدر الشعب الجنوبي ان تكون له قضية تاريخية و مصيرية عنوانها هوية وطنية اصيلة في طريقها الى الاندثار ، و دولة آيلة الى الانهيار ، و وطن يرحل من احتلال الى احتلال الى احتلال .كانت ام المآسي و الطامة الكبرى ان تتخذ النخبة السياسية الجنوبية المناضلة – و في وقت مبكر من مرحلة الكفاح المسلح – قرارا سياسيا هو بكل المعاني الخطأ الاستراتيجي القاتل و المدمر الماحق للشعب الجنوبي كوجود تاريخي حضاري متميز ، ذلك هو قرار يمننة الجنوب العربي و دولتة و بالتالي يمننة مصيره و مآلة المستقبلي .

 

حرب عام 1994م ، و ما تلاها من وجود عسكري و سياسي صريح و وقح لدولة الجمهورية العربية اليمنية في الوطن الجنوبي ، ليس على الاطلاق ابتداع لا امتداد سابق له ، بقدر ما هو ترسيخ و تثبيت احتلال سابق تم منذ يمننة مرحلة الكفاح المسلح من قبل الجبهة القومية لتحرير جنوب اليمن المحتل و جبهة تحرير جنوب اليمن المحتل في مطلع ستينيات القرن الماضي .

 

اليوم يخوض الشعب الجنوبي العظيم بنضاله السلمي ، تجربة نضالية غير مسبوقة في تاريخ البشرية الحديث و المعاصر ، ذلك لانه يواجه سلميا ، عدوا و خصما كان نموذجه و مثيله قد كنس و دحر من تاريخ الانسانية منذ الف عام على الاقل. و هو بنضاله السلمي و تضحاياته يقدم للانسانية المعاصرة ، نموذجا مشرقا و مشرفا لتوق الشعوب للحرية و تمسكها الصلب بحقها في الحياة الحرة الكريمة مهما كان الثمن و مهما كانت همجية و عنجهية المحتل و نهجه الوحشي في القمع و التنكيل ....

 

هذه التجربة الفريدة و الغنية للشعب الجنوبي في ماضيها و حاضرها ، تدعو الى التأمل العلمي الاستكشافي لفهم دروسها و حقائقها بعيدا عن الطرح السياسي او الايديولوجي ، بل و بعيدا عن هيمنة القوالب الفكرية الجاهزة التي تخص تجارب شعوب اخرى في ظروف اخرى ايضا .

 

فالقضية الجنوبية حتى في مسارها الدولي بعد حرب 1994م ، لم تتخذ مسارا دوليا مسبوقا – رغم ثبات القانون الدولي __ ، بل اتخذت مسارا آخر و أي مسار ......

 

الطرح الصبياني و الطفولي و التبسيطي و التجهيلي للقضية الجنوبية من قبل نظام الاحتلال و نخبه السياسية و الثقافية اليوم ، يمثل في نظري قمة جهدهم في استيعابها بحكم التخلف الحضاري المزمن الذي يحاصرهم صباحا و مساء ، و بحكم مصالحهم في نهب ثروات الجنوب و استثمار الشعب الجنوبي .

 

غير ان ذلك الطرح الصادر عنهم كثيرا ما نجده يتساوق مع طرح هذا الحراكي او تلك الجهة الحراكية ، ربما بدون قصد منهم ،و لان للقضية الجنوبية من الاسرار مما لا زال خفيا عصيا على الادراك ، و لها ايضا ظاهر علني هو استعادة الدولة الجنوبية ، و لها باطن اكثر عمقا و وعورة ، و هو استعادة الهوية الجنوبية الاصيلة المفقودة ...، التي كان فقدانها سببا في احتلال الوطن الجنوبي من قبل هوية اقليمية اخرى ...................

 

التعلق و الاهتمام فكريا و سلوكيا باستعادة الدولة ، ليس الا اخذ ظاهر الامر دون باطنه و عمقه و جوهره ، و الدولة -- اية دولة – ليست اكثر من مهام و وظائف تقوم لخدمة هوية هذا الشعب او ذاك ، و هنا نجد ان وجود الهوية سابق على وجود الدولة ...... و هذا يعني ان نعيد النظر في طرح القضية الجنوبية نخبويا و شعبيا على اساس جوهرها و ليس على اساس سطحها الظاهري المكشوف للجميع و ليس فيما قيل و يقال فيه الى اليوم أي جديد ....

 

فهل تستطيع الحركة الوطنية الجنوبية اليوم ، و بعد هذه السنوات النضالية المشرفة ، الارتقاء الى مستوى قضية الهوية الجنوبية الاصيلة المفقودة ؟. هل تستطيع الحفر و التنقيب في الاعماق لتأتي بالجديد المدهش في تاريخ هذا الشعب الحضاري العظيم ؟. ام انها سوف تظل تلوك كلاما تجاوزته المليونيات العظيمة المتوالية و هديرها الذي ايقظ العالم من سبات دام عقدين من الزمان من عمر القضية الجنوبية في فصلها الاخير ؟.

لا شك ان تلك الاسئلة و ان كانت ظاهريا موجهة لاهل الفكر و الثقافة ، الا انها في حقيقة الامر مسؤولية القيادات الادارية للقضية الجنوبية ، فهي وحدها تستطيع ادراج ذلك الامر في اجندتها و تملك الامكانيات لتفعيله، خاصة و ان الامر الملح اليوم هو وضع تأسيسا منهجيا لذلك المسار الطويل القادم من اعادة تنصيب الهوية الجنوبية الاصيلة في الوعي الوطني الجنوبي عبر الاجيال القادمة .

 

*- سالم فرج مفلح – باحث ومؤرخ – حضرموت