مرور 51 عاما على رفع علم ولاية عدن...!!

2015-12-23 04:53
مرور 51 عاما على رفع علم ولاية عدن...!!
شبوه برس - خاص - عدن

 

في يوم الثلاثاء 25 فبراير 1964م وبعد أعطاء الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا موافقتها أعلنت حكومة عدن برئاسة السيد زين عبده باهارون رئيس وزراء حكومة عدن بميلاد الشخصية العدنية الإعتبارية مقروناً بالعلم العدني ذات كيان معترف به دولياً لأول مرة في تاريخ عدن وأصبح لها علمها الخاص بعد تسجيله رسمياً في الأمم المتحدة ورفعه في المجلس التشريعي العدني في مدينة كريتر.

 

وقد سلم كميشنر بوليس عدن رئيس الوزراء زين باهارون العلم العدني والذي بدوره سلمه لأعضاء المجلس التشريعي ممثلاً عن الشعب العدني في حفل مهيب أحتشد من أجله جميع أبناء عدن الذين قدموا طواعيةً إلى قاعة المجلس التشريعي, حيث ألقى السيد زين باهارون خطاباً أعلن فيه رفع العلم العدني وخلق الشخصية العدنية والكيان العدني التي حرصت حكومته على قيامه...

 

وقد صفق الشعب في قاعة المجلس التشريعي تصفيقاً حاداً أضطر رئيس المجلس أن ينبه الضيوف إلى عدم رفع أي صوت في المجلس لأن للمجلس حرمته التي يجب أن تُراعى .. ولكن حماس الشعب العدني وإبتهاجه وفرحته تخطت جميع الأنظمة .. فلما رفرف العلم على الصارية دوت من تحت المجلس على الطرقات والدروب تصفيقات الأمة التي أصطفت لتحية العلم العدني.

وقد لاحظ المراقبون السياسيون والصحفيون أن عدن في ذلك التاريخ كانت في بهجة رائعة وأرتفعت الأعلام العدنية في كل مكان في جميع أجزاء البلاد, وحمل أبناء عدن الأعلام الصغيرة في أيديهم بينما حمل آخرون الأعلام في أشكال شارات على صدورهم وهرعت السيارات تحمل الأعلام في الشوارع, وهي تتنقل في نواحي البلاد.

 

لم يعرف العدنيون مثل هذا الشعور الجماعي في تاريخهم ودفع بهم الشعور الوطني إلى التجمع بصورة فردية تحت مبنى المجلس التشريعي ليشهدوا ميلاد العلم فلما رفرف دوت زغاريد النساء العدنيات وتصفيقات الرجال وهتافات الشباب تحية للعلم العدني وتعلقاً به. وقد نشطت حكومة عدن في الأسبوع ذاته والذي كان عيداً شعبياً نشاطاً ملحوظاً لأن على يدها يتم رفع أول علم عدني وتسليم الحقوق السياسية للعدنيين لأول مرة أيضاً.

 

وتمكن السيد زين باهارون من الإجتماع بعدد كبير من المواطنين في دار الحزب الإتحادي الوطني, حيث تحدث إليهم بصراحة عن أهداف حكومته وشرح المرسوم الإشتراعي الجديد الخاص بولاية عدن وأن على أبناء الولاية ومجلس عدن التشريعي أن يقولوا الكلمة الأخيرة فيه.

 

وكان العلم العدني يتألف من أربعة الوان هي:

الأبيض: يرمز للسلام

الأحمر: رمز الرخاء والرفاهية

الأزرق: رمز البحر

النجمة الخضراء: رمز النور والخير والأمل

 

وبعد إنتهاء الإحتفالات بمناسبة رفع العلم العدني, تقدمت جميع الدوائر الحكومية والشركات الخاصة العاملة في أنحاء عدن بطلباتها إلى مكتب سكرتارية حكومة عدن برئاسة السيد إبراهيم لقمان لشراء العلم العدني ورفعه على صارية مبانيها...

 

تقديم: بلال غلام حسين

22 ديسمبر 2015م

 

السيد زين عبده باهارون أول رئيس وزراء حكومة عدن يرفع علم الولاية