منذ 46 دقيقه
  عدن مدينة ذات ماضٍ عريق، كانت لها أدوار ووظائف متنوعة في سالفات الدهور، وكسرت وصاية القرون الوسطى بتمدنها، فهي مترعة بتراثها الثقافي وتسامحها الروحي ونموها الحضري وتركيبها السكاني المتنوع، وتتميز بموقع جغرافي استراتيجي – عسكري – تجاري عالمي يربط ما بين الشرق
منذ 54 دقيقه
  رحم الله الشهيد احمد الادريسي عرفته الساحات مناضلا سلميا وكانت ساحة 16 فبراير في المنصورة عرينه الذي انطلق منه ، وعرفته المقاومة الجنوبية قائدا ومقاوما حتى لقي ربه شهيدا صادقا حريصا على الجنوب ولم تنحرف بوصلته  منذ عرف عدوه حتى لقي ربه . كانت مطابخ أعلام نظام الاحتلال
منذ ساعه و 7 دقائق
  ما يجري اليوم في المنصورة يستهدف المجلس الانتقالي الجنوبي ويريد الدفع به إلى مواجهة طالما آثر تجنبها.   مهما تحاول إلتزام الحُلم والتأني ستجد الكثير من الأغبياء الواقعين ضحية الزيف والإدعاء والترويج الذي يخدم أجندات سياسية معادية للمشروع الجنوبي يجرونك جراً إلى
منذ ساعه و 9 دقائق
  اختلفوا كيفما تشاءون، وعبروا كيفما تشاءون ولكن دون ان تفقدوا الاخلاق  والوفاء وتتحولوا الى جاحدين .   ما حدث من حرق للعلم الاماراتي والدوس على صور مشائخها من قبل بعض المدفوعين اهانة لكل حر وشريف يذكر الوفاء حينما هبت الامارات لانقاذ عدن ودعم المقاومة الجنوبية حينما
منذ ساعه و 19 دقيقه
  هدف الفوضى ادخال قوات شمالية إلى عدن بدعوى حفظ الأمن صبري هاشم (القاهرة) كشفت مصادر يمنية عن تمويل قدمه احد الاطراف الاقليمية لبعض العناصر إثارة الفوضى في العاصمة الجنوبية عدن، نكاية بالتحالف العربي، فيما استمرت  أزمة انعدام المشتقات النفطية في المدينة لليوم الثالث
رموز جنوبية

‘‘ جون دوكر‘‘ يقدم تحية إجلال إلى صانع السلام في حضرموت السيد أبوبكر بن شيخ الكاف (صور)

المزيد
كاريكاتير
شبوه برس - خاص - تريم
الخميس 29 أكتوبر 2015 01:22 مساءً
السيد الكاف أثناء تسلمه لوسام فارس من ملكة بريطانيا

 

موضوع "تذكاري" كتبه جون دوكر ونشر في مجلة الجمعية البريطانية اليمنية عام 2003 م

 

ترجمة: محمد سالم قطن

 

قبل واحد وستين عاماً ، جرى منح المحسن الكبير ورجل السلام السيد أبوبكر بن شيخ الكاف (*) وسام رتبة فارس الامبراطوريه البريطانية تقديرا للخدمات الجليلة ذات النفع العام التي قام بها في حضرموت ، التي هي الآن إحدى محافظات الجمهورية اليمنية .

 

"جون دوكر" الذي خدم كضابط سياسي في المنطقة قبل الاستقلال ، يقدم في هذا المقال تحية إجلال وتقدير لذكرى هذا الفارس

أبوبكربن شيخ الكاف ينتمي لأسرة وافرة النجاح من عائلات أسياد تريم, هذه الأسرة التي جمعت ثروة ماديه هائلة من التجارة ومن امتلاك العقارات في سنغافورا وغيرها من جزر الهند الشرقية الهولندية

 

ولد في سنغافورا عام 1890 م ، لكنه قضى الجزء الأكبر من حياته في وادي حضرموت, وأيضا أنفق الجزء الأكبر من ثروته في سبيل توطيد السلام بين ربوع حضرموت, كما كان واسع التأثير على السلطات البريطانية في عدن, وهو الذي أقنعها على أن تأخذ بعناية واهتمام مسألة رفاهية حضرموت ،بلده الأصلي .

 

في عام 1934 م تم إرسال "هارولد انجرا مز" في زيارة استطلاع وتحري لحضرموت، كما عاد (أي انجرا مز) إليها مرة أخرى عام 1936 م ليعمل مع السيد ابوبكروالحكام المحليين ( القعيطي والكثيري) في إقناع القبائل التي تعيش على الدوام داخل دائرة الاقتتال والحروب فيما بينها ، للقبول بهدنه عامة لمدة 3 سنوات .

 

لقد أدى التأثير الشخصي مع الإنفاق السخي للسيد ابوبكر إلى إنجاح المفاوضات التي قادت إلى تحقيق الصلح العام والهدوء في أنحاء القطر الحضرمي وإرساء دعائم أمنه المستقبلي واستقراره .

 

قبل هذا الحدث ، كان السيد ابوبكر يباشر مشروع شق طريق من ساحل حضرموت إلى داخلها ، ممولاً معظم التكاليف من جيبه الخاص ، بما فيها المبالغ التي دفعت لتعويض رجال القبائل عن النقص في العائدات التي يحصلون عليها من قوافل جمالهم التي يعملون عليها في النقل ، قبل إدخال النقل بالموترات ( السيارات) كما كان السيد ابوبكر عاكفاً على تسيير وتحسين أداء المستشفى والمدرسة في تريم , وهذه المستشفى وتلك المدرسة ممولتان بالكامل من قبل عائلة الكاف وتقدمان الرعاية الصحية المجانية والتعليم المجاني للسكان المحليين .

 

وفي عام 1938منح السيد ابوبكر لقب كومبانيون أوف بريتش امباير سي بي اي نظير خدماته العامة .

 

وعن أهمية دوره في عملية صنع السلام بحضرموت، تم تأكيد ذلك عبر عريضة مرفوعة شهد عليها ووقعها تسعه وتسعون شخصيه من وجهاء الحضارمة في تاريخ مبكر من عام 1938 م

الأمر الذي اضطره إلى تأجيل عزمه المقرر للسفر إلى الخارج تخوفا من احتمال أن يتسبب غيابه في تعريض الصلح والسلام الذي ساهم هو شخصيا في إرسائه بحضرموت للخطر .

 

كان السيد ابوبكر يتمتع بروح استقلاليه ولا يتردد عن الصدع برأيه فعندما رقي إلى فارس الامبراطوريه كي بي أي في إبريل عام1953م ،أعلن تخليه عن هذه المرتبة معلقاً على ماكان يقتضيه البروتوكول في ذلك الوقت ــ في إشارة إلى أن البريطانيين يسلبون باليد مايمنحونه باليد الأخرى, كما ظهر كلا الوسامين كي بي اي و سي بي اي على الترويسه الخاصة بمطبوعات مؤسسته التجارية .

 

وفي ابريل عام 1954 م جرى الاحتفال رسميا بمنحه وسام فارس الامبراطوريه كي بي اي (لقب سير) من قبل جلالة الملكة إليزابيث الثانية خلال زيارتها الأولى والوحيدة لعدن. وفي الحفل تم استثناؤه من شرط من شروط البروتوكول ؛ الذي يقضي بالركوع أمام جلالتها, فقد أوضح السيد ابوبكر للجميع وقتها بأنه كمسلم لا يستطيع الركوع إلا لله وحده .

 

 

كان السيد ابوبكر مبجلا في حياته الشخصية باعتباره مسلما تقيا ورجلا صادق العهد والوعد, كما أُسعد بزوجه تتمتع مثله بسمعه ومكانه مرموقتين .

 

كتب عنه انجرامز مطولا ً في كتابه :ــ" شبه الجزيرة العربية والجزر" تناول حياة السيد ابوبكر منذ أوائل ثلاثينات القرن العشرين وحتى وفاته عام 1965 م .

 

الرحالة الغربيون والرسميون ومن ضمنهم أنا، استفدنا من حكمته وتعاونه وحسن ضيافته .

 

كنت في سيئون يوم وفاته، حيث اجتمع مئات المشيعين من كل أنحاء حضرموت ، لإلقاء النظرة الأخيرة عليه وتقديم احتراماتهم

وقد انضممت شخصيا لتلك الجمهرة الحاشدة خلف جنازته . وفي مراسم دفنه قرعت الطبول وناحت النساء على الشرفات بالعويل والنحيب .

 

لقد كان صباحاً حاراً ذلك اليوم في سيئون ، وقد علا الغبار وارتفع في الهواء الساكن. وأخيرا تجمعنا في القصر الطيني لزوج ابنته السيد مشهور بن حسن الكاف للتعبير عن حزننا وتقديم عزاءنا لأفراد العائلة .

 

وباستثناء السلطان صالح بن غالب القعيطي توفي عام 1958 م لا توجد شخصيه في ذلك الجيل بمحمية عدن تقارن بالسيد ابوبكر. فقد كان عطوفا ومحسنا كبيرا ، سيظل اسمه معطراً بالذكرى الطيبة إلى مستقبل بعيد.

 

 

تمثالين من الشمع للسيدين شيخ بن الرحمن الكاف وولده صاحب السيرة

السيد أبوبكر بن شيخ الكاف في كتحف سنغافورة الوطني

 

اتبعنا على فيسبوك