‘‘حرارة الصيف‘‘ تلهب أجواء رمضان

2015-06-22 14:42
‘‘حرارة الصيف‘‘ تلهب أجواء رمضان
شبوة برس - متابعات

 

 

تعد حرارة الصيف استثنائية وغير مسبوقة في رمضان هذا العام، إذ يأتي الشهر الفضيل في أجواء حارة جدا إضافة إلى غروب الشمس في وقت متأخر وشروقها في وقت مبكر.

 

ويقول علماء الفلك إن طول النهار في بداية شهر رمضان سيكون في حدود 13:45 ساعة وفترة الصيام تقارب 15:15 ساعة، ويكون مع نهاية الشهر الفضيل طول ساعات النهار 13:35 ساعة، وفترة الصيام تقارب 15:05 ساعة.

 

إلا أن درجات الحرارة خلال شهر رمضان هذا العام، وفقا لخبراء الطقس، قد تصل إلى 65 درجة مئوية تحت أشعة الشمس وقد تلامس 50 درجة مئوية في الظل وخصوصا في دول الخليج العربي.

 

ويرى خبراء التغذية ضرورة الإكثار من تناول السلطات لأنها تحتوى على عناصر غذائية مرطبة ومفيدة وغنية بالألياف والمعادن والفيتامينات التي تمد الجسم بالحيوية والنشاط والماء اللازم له.

 

في حين ينصحون بشرب كميات قليلة من الماء في فترات متقطعة من الليل، مع تجنب شرب العصائر التي تحتوى على مواد مصنعة وملونة وتحتوى على كميات كبيرة من السكر.

 

ولتقليل الإحساس بالجوع والعطش خلال فترة الصيام، يجب تجنب تناول الأكلات والأغذية المحتوية على نسبة كبيرة من البهارات والتوابل بخاصة عند وجبة السحور، وتناول الخضراوات والفواكه الطازجة.

 

ووفقا للأطباء، يجب على الصائم عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس، لأن ذلك يعمل على اختلال المراكز الحساسة بالمخ، وبصفة خاصة مركز تنظيم الحرارة، الذي يعجز عن حفظ الحرارة عند معدلها الطبيعي، وتحدث هذه الحالة عادة لدى الأطفال وكبار السن ومرضى القلب والسكري الذين لم يألفوا الأجواء عالية الحرارة.

 

وقد تتسب ضربة الشمس بهبوط حاد يؤثر على كافة أنسجة وأعضاء الجسم المختلفة خاصة الحيوية من خلايا المخ، تتوقف خطورتها ومضاعفاتها على سرعة إسعاف وعلاج المصاب والتي تعتمد أساسا على تبريد الجسم، وإعطائه السوائل الوريدية لمنع حدوث الوفاة.