في حوار صحفي مع السيد عبدالرحمن الجفري :مستحيل استعادة دولة انتهت.. لا وجود لمبادرة عمانية.. وهذه قصتي مع العلم

2014-12-09 15:47
في حوار  صحفي مع السيد عبدالرحمن الجفري :مستحيل استعادة دولة انتهت.. لا وجود لمبادرة عمانية.. وهذه قصتي مع العلم
شبوة برس - متابعات - عدن

 

أجرت صحيفة صادرة في عدن حواراً مع  السيد عبدالرحمن الجفري تطرق فيه إلى مجريات التغيرات السياسية حول القضية الجنوبية وعن أشياء أخرى تتعلق بحزب الرابطة وإعلان مواقفه مع مشاريع جنوبية يتم التحضير لها وسنتنقل في أسئلتنا عن الحلول التي قيل أن الجفري ذهب ليأتي بها من المملكة.. وأيضا عن مواقف لأعضاء الرابطة القديمين فيه وكيف تم التعامل مع الجفري بعد تغيير تسمية  حزب رابطة الجنوب العربي إلى رابطة أبناء اليمن كيف كان الموقف وبعد العودة إلى الاسم القديم أيضا وغيرها من القضايا والمواضيع التي اثرناها معه في الحوار التالي :

 

حوار أحمد الدماني:

 

بداية الحديث مع سيادتكم لماذا جاء السيد عبدالرحمن الجفري في هذه الفترة تحديدا إلى عدن ؟ بينما كان بإمكانه القدوم من قبل ؟

نحن لم نتغيب عن بلادنا لكي نعود ونحن موجودون حتى وإن كنا خارج أرض الوطن من خلال القيادات والنشطاء الموجودون في الوطن فنحن على تواصل دائم مع كافة القيادات والنشطاء, ولكن عندما تكون هناك مبشرات أو منذرات لوطننا الجنوبي نحضر مع شعبنا في السراء والضراء وأيضا رأينا أن العمل في الداخل مع الناس أجدى من التواصل عن بعد والمرحلة هذه ،في نظرنا ،هامة جدا للجنوب العربي , لذا عدنا إلى أرض الوطن لكي نكون مع شعبنا.

ولكن الغريب في سؤالك يفترض أن يكون لماذا لم تعودوا من زمان لكي نرد عليه أن هذه الفترة هي وقت إنذار وتبشير ومرحلة حاسمة أيضا للقضية الجنوبية تكمن فيها مخاطر نشارك في تلافيها وانتصارات لشعبنا إن شاء الله نساهم في صنعها.

- دائما يقول شعاركم تحرير واستقلال وبناء الدولة وليس كما يردده الجنوبيون استعادة الدولة ؟ هل يعني ذلك بناء دولة ليس لها صلة بالاشتراكي المتنازل عن الدولة منذ وقت ؟

أنت قلت :" المتنازل" عن الدولة قبل فترة وهذا يعني أنها ليس لها وجود بعد فكيف نقول استعادة وعودة وإعادة واستعادة لشيء أصبح لا وجود له اطلاقا , لذا نحن نشعر بأن الشعب الجنوبي يريد بناء جنوب جديد ليس له علاقة بالماضي , وهذا ما نهدف له نحن وغيرنا لبناء دولة الجنوب لعربي أما استعادة دولة كما قلت قد تم التنازل عنها فكيف نستعيدها وقد قدمت تنازلات , ودستور جمهورية اليمن الديمقراطية  الشعبية ينص على أن التراب اليمني والجنسية اليمنية واحد وأنها الهدف لتمكين واستعادة وإعادة الوحدة واعتبارها تاريخ عظيم بينما هي أصلا لم تكن موجودة أي وحدة بين الجنوب واليمن في التاريخ .

فما حدث في عام 90 كان يتوافق مع دستور جهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ولا يمكن استعادتها طبقا لنفس دستورها , فالدولة أرض وشعب ونظام حكم ،ثلاثة أضلاع ،ولا توجد دولة بضلعين لذا لا نستطيع استعادة الدولة هذه لأنها انتهت لذا يصعب استعادة ثلاثة أضلاع فقدت وتبقى فقط منها الأرض والسكان بينما الشخصية اعتبارية للدولة ذابت بموجب نص اتفاقية الوحدة.

تحدثت أن حزب الرابطة أقدم حزب أسس في عام 51 وتعملون حاليا لتعزيزه بالقاعدة الجماهيرية ؟ هل يمكن أن تحدثنا عن منصب السيد عبدالرحمن الجفري في حزب الرابطة ؟

أولا : حزب رابطة الجنوب العربي كان أقدم حزب والحزب الوحيد على مستوى الجنوب آنذاك وتعلم أن هناك كانت مستعمرة عدن ومحمياتها الشرقية والغربية اتحادات وفي تلك الفترة لم يكن هناك أي حزب جنوبي , فسعت الرابطة لتجميع أشلاء تلك المناطق الجنوبية منذ تأسسها في 29 ابريل 1951 م .

وتم حينها اطلاق حزب الرابطة الذي كانت بدايات التأسيس له في 48 وكنت آنذاك طفلا وأسس الرابطة نخبة من الشخصيات الجنوبية على رأسهم الفقيد محمد علي الجفري والصافي والحبشي والحريري وحمزة لقمان  , أما الآن فأتشرف بأن أكون رئيسا  لحزب رابطة الجنوب العربي الحر ، وإن كنت في هذه المرحلة لا أجد وقتا للعمل الحزبي لانهماكي في العمل مع كل الطيف الجنوبي ،بما فيهم حزب الرابطة، خدمة للقضية الجنوبية  .

في عام 82 كما ورد في مقابلة سابقة لك تحدثت أنكم كنتم على توافق مع الرئيس ناصر وقتها ؟ ليأتوا أعضاء الرابطة ويعملوا على تغيير اسم الحزب قبل الوحدة ؟

التوافق الذي كان في عام 82 لم يتم بصورة شخصية مع الرئيس على ناصر وقتها ولكن كان مع النظام , والتقينا في تلك الفترة مع مندوبين منهم في " نيو دلهي " توصلنا فيه إلى اتفاق أسميناه "اتفاق أولي "وجاء الاتفاق على أن نعود إلى أرض الوطن وليس على تغيير اسم الحزب ،ولكن للأسف وقتها الأخوة في الحزب الاشتراكي لم يتمكنوا من تنفيذ الاتفاق لظروفهم الخاصة , هذا ما تم بيننا  بالضبط والرئيس ناصر كان من أرسل موفدين من عنده آنذالك .

ولكن بالنسبة لتغيير اسم الحزب قبل الكلام عن الوحدة كنا نأتي إلى صنعاء باسم حزب رابطة الجنوب العربي إلى دولة شقيقة , لذا قمنا بتغيير الاسم عندما وجدنا أننا صرنا بين خطوط حمراء فقدومنا إلى عدن وصنعاء بالاسم الأساس كان غير ممكن في ظل اتفاق الوحدة .

وكنا وقتها مضطرين على العمل من الداخل وأصبح اسمنا حزب رابطة أبناء ليمن "رأي"

لنستمر بهذا المسمى إلى إن جاءت الفرصة وعدنا إلى مسمانا  أساس... حزب رابطة الجنوب العربي الحر.

ما هو الموقف الذي اخذته قيادات حزب رابطة أبناء الجنوب منكم عندما تم تغيير اسم الحزب ؟ وهل اعتبروه على أنه حزب جديد ليس له علاقة بحزبهم القديم ؟

لم يأخذوا موقف أبدا ولكن بعض القيادات القديمة في الحزب وهم قلة  كانوا ضدنا عندما عقدنا المؤتمر قبل تلك الفترة , وهذه قصة قديمة انتهت من زمان واستمروا في نهجهم واسمهم  , بينما كانت الأغلبية معنا مع هذا نحن نكن لهم كل التقدير وظلوا من قادتنا  وروادنا السابقين ونفتخر بأنهم قادونا ومن الذين تتلمذنا على أيديهم وبإذن الله ستبقى مكانتهم في نفوسنا سواء من رحمهم الله وغادروا الدنيا أو من لازال بين ظهرانينا.

البعض يرى أن الحزب الذي يقوده السيد عبدالرحمن الجفري لازال وليد ؟

كيف وليد وأنا عضو فيه لأكثر من 52 سنة " مقاطعا ".. بعد انشقاق الحزب سابقا واعلان فك الارتباط من "رأي"...عفوا لم يكن هناك أي انشقاقات أصلا ولكن قمنا بتغيير الاسم وقتها والآن عدنا إلى اسم الحزب الأساس وليس لتأسيس حزب جديد .

- مقاطعا بن "عجرومة " أيضا في تصريحات له يتكلم عن حزب رابطة الجنوب العربي. !نحن لا نعترض على أي أحد يتكلم عن حزب الرابطة لا مشكلة لدينا إذا تكلم الأخ بن عجرومة أو غيره وكلهم إخوتنا.

 سبب عودتكم إلى المملكة المفاجئ؟ البعض قال أنكم ذهبتم لتوقيع على المبادرة العمانية ؟

يا عزيزي في الطريق ،قبل دخولي  المكلا ،جاء التفكير بأن أغادر إلى السعودية في نهاية زيارتنا إلى المكلا ... وجمعت  زملاء رحلة حضرموت من القيادات الجنوبية بما فيهم من قيادات حزب الرابطة وإعلاميين  وقلت لهم إني سأغادر غدا وسنلتقي في عدن بعد أيام ... وهكذا كان.. أما بالنسبة للمبادرة العمانية التي تحدث عنها الإعلام مؤخرا ليس لها وجود أصلا ،حتى اﻵن ، ولازالت مجرد مقترح كفكرة  فلا وجود لأي مبادرة آنذاك، حسب علمي.

وفي نفس الوقت أنا سياسي ورئيس حزب سياسي من المؤكد ستكون لي سفرات سواء إلى دول عربية أو أجنبية فأين المشكلة بالضبط ؟!! ولعلمك بعد ما اخبرت أعضاء الرابطة ومجموعة من القيادات بقي أحد الصحفيين الذين ذهبوا معنا إلى المكلا بعد خروجهم سأل متى ستعود ؟ فقلت له تأكد أني لن أبقى ساعة واحدة خارج الوطن إلا اذا كانت هذه الساعة في مصلحة للقضية الجنوبية وشعبها ولن يؤخرني شيء غير ذلك عن العودة وعلينا أن نعرف أن علاقتنا مع جارتنا السعودية علاقة استراتيجية وعلينا أن نربط علاقات مع دول الجوار أيضا فبلادنا الجنوب العربي يجب أن تكون لدية علاقات دولية وإقليمية راقية فلا تنسى أن مئات الالاف من أبنائنا يعملون في المملكة ودول الخليج  لذا نحن نحتاج لأشقائنا كما هم يحتاجون لنا ولا توجد دولة بدون علاقات إقليمية واستراتيجية أصلا , فعلينا العمل بإنشاء علاقات راقية  مع الدول في جوارنا فنحن لا ننتهج سياسة التكتيك في أمور الاستراتيجية لأن سياستنا في هذا المجال ستظل ثابتة وواضحة.

ونحن نعمل على تعزيز العلاقات مع كل الدول العربية وغيرها وأبسط مثال مصر تربطنا معهم علاقة وثيقة سياسيا وثقافيا ومصالح مشتركة... أيضا هم على مدخل البحر الأحمر من الشمال بقناة السويس ونحن مدخل البحر الأحمر من الجنوب بمضيق باب المندب.

نعود إلى الكلمة التي أثارت الجميع لا يجوز رفع العلم ؟ لماذا لم نر فوق منزلك علم الجنوب الذي سقط قبل يومين من أجله شهيد وعشرات الجرحى ؟

أولا هذه الكلمة التي قلتها أثناء خطابي في كلمة ارتجالية عملوا منها قصة كبيرة ووضحت سابقا أنه ليس من الأخلاق والاحترام أن يأتي من خلفك شخص أنت لا تعرفه ويضع فوق ظهرك سواء علم أو غيره فقلت دون أن ألتفت" لا يجوز "...أما بنسبة لعدم وجود علم في بيتي ليس شرطا . بيتي ليس إدارة وأنا لست رسميا لكي أضع العلم فوق شرفته , ولكن أحب أن أوضح أيضا الشهداء سقطوا معهم بعض الأعلام والبعض لا وهذا لا يدل أن الشهداء سقطت لمجرد حملها العلم ...بل سقطوا من أجل تحرير وطن.

ولكن ما استخدمته قوات الجيش اليمني ضد شعبنا الأعزل في مسيرة سلمية يعد اجرام وحشي ويشرعن الاحتلال بقوة السلاح واستخدامه ضد شعب يعتصم ويخرج بمسيرات سلمية ,وهو أمر مدان ومجرم في كل الشرائع.

ويجب على الأمن المركزي مغادرة أرضنا فالأمن في العالم يستخدم لحماية الشعب لا لقتلهم وتنكيلهم وانتهاك حرمته الوطنية , لذا يجب أن يتولى الأمور العسكرية والأمنية في بلادنا أهلها الجنوبيون فشعبنا قد خرج في ثورة سلمية ولن يقبل بغير التحرير ولاستقلال وبناء دولة الجنوب العربي الفيدرالية الديمقراطية الجديدة كاملة السيادة على كامل أرض الجنوب.

لماذا يقف حزب الرابطة مع مؤتمر الجامع بقوة ؟ مع أن هناك تم تشكيل مجلس انقاذ ومجلس عسكري لم تعلنوا وقوفكم معهم ؟

المؤتمر الجنوبي الجامع مع سياسة التحرير والاستقلال وبناء الدولة الجنوبية العربية الفيدرالية كاملة السيادة.. ويعمل على اصطفاف وطني جنوبي ليخرج بثمرة هي توحيد كافة القوى والقيادات الجنوبية, في قيادة موحدة ورؤية واضحة موحدة ونحن أيدنا مشروع المؤتمر الجنوبي الجامع  وأخذنا موقفا معه ولن نتراجع في كلمة أعطيناها  أما بالنسبة للمجلس العسكري فهو مجلس  يعمل على توحيد صف العسكريين والأمنيين وتوحيدهم في إطار موحد ولا يسعى لتوحيد القيادة وتقريبا مهمته حماية قبل وما بعد الاستقلال وكيفية تنظيم وحماية الشعب، هذا ما أعلنوه ولم نعترض عليهم ،ونبارك أي جهد جنوبي يخدم القضية الجنوبية.

ومجلس الانقاذ ليس مع قاعدة التحرير والاستقلال وبناء الدولة الجنوبية و مع كل هذا نحن نحترم الجميع وتجمعنا علاقات شخصية طيبة .بينما المؤتمر الجامع يحضرون له ويحمل شعار يتفق عليه الشعب والمكونات كليا فهناك اتفاق تم بين حزب رابطة الجنوب العربي الحر والمجلس الأعلى للحراك الثوري السلمي لتحرير واستقلال الجنوب ووقع من قبل أمين عام حزب الرابطة الأخ محسن محمد بن فريد  والدكتور صالح يحيى نائب رئيس المجلس الأعلى الثوري ، ونص الاتفاق على "التحرير والاستقلال وبناء دولة الجنوب العربي الفيدرالية الجديدة كاملة السيادة على كامل أرض الجنوب.

كيف يرى الجفري الثورة الجنوبية  بعد انضمام جميع المؤسسات الحكومية والمدنية للاعتصام؟

الثورة الجنوبية هي ثورة تحرريه وقضية عادلة قدمت تضحيات كبيرة جدا من أجل تحقيق أهدافها , فاليوم التطورات في الساحة الجنوبية تؤكد ذاتها بانضمام تلك المؤسسات إلى ساحة الاعتصام وهو مكسب كبير للثورة وللقضية الجنوبية ودليل اتساع دائرتها لتشمل كل فئات الشعب الجنوبي.

وما تعليقك برفض تلك المؤسسات الانحياز إلى أي مسمى أو مكونات حراكية مطالبة باستعادة الدولة؟

أولا التحرير والاستقلال لم يقولوا من انضموا كما قلت وإن قال هذا البعض فهم تحدثوا بغير قصد منهم فمعظمهم لا يميز في المصطلحات , الناس تعودت عل كلمة شمال اليمن وجنوبه مع أن أصح هو اليمن الشقيق والجنوب العربي..

لأن من المستحيل إعادة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية هذا حسب ما ورد في اتفاقيات الوحدة بإلغاء الشخصيتين والمسميين وذوبانهما في كيان واحد , ونحن نعلم أن ما يذوب لا يعود أبدا ،ولكن يمكن أن يبنى مكانه بناء جديدا يتسع لكل أهله.

ومع الوقت الكل سيدرك هذا وسيعي هدف التحرير والاستقلال وبناء دولة الجنوب العربي الفدرالية الجديدة كاملة السيادة على كامل أرض الجنوب، دولة تتسع لكل أبنائها.

لماذا لم تتفق القيادة الجنوبية عل رأي واحد ؟ وهل لديك مبرر لهذا ؟

لا أجد أي مبرر لنا في عدم التوحد مع أن الهدف والقضية موحدة ولكن ما جعل بين بعض القيادات خلافات قد بدا الجميع بتجاوزها ، وسببها سوء الفهم فيما بينهم  وبعض الشكوك والتخوفات التي لدى البعض والتي ينبغي تجاوزها من أجل الجنوب وقضيته وشعبه وشهدائه  ولكن هناك خلاف بين قيادات البعض تريد استعادة دولة وهذا أمر أعتقد أنه من المستحيلات والبعض الآخر يطالب بفدرالية وهذا يتعارض مع مطالب الشعب الجنوبي .

هل توجد أحقاد بين حزب الرابطة والاشتراكي ؟

في حياتنا لم نحقد على أي جهة أو حزب والاشتراكي لم يسبق وأن دخلنا نحن معه في صراع اطلاقا قد يكون الاختلاف بيننا " ايدلوجيا " وهذا لا يعد صراعا أو بداية لأحقاد.. وقد انتهى بتركهم  للتوجه اﻷيدلوجي ، وهو أمر يحمد لهم , فنحن تعاونا مع الجبهة القومية في وقت ما قبل الاستقلال ...وتحاورنا مع الحزب الاشتراكي ،كما أسلفت ، واتفقنا...وفي حرب 1994م كنا شركاء أوفياء صامدون.. وبعد الحرب تحالفنا في جبهة موج وكان تحالفا ناجحا. ...ورعينا النازحين  من كل الأطراف دون أدنى تمييز وبكامل المودة والمسؤولية وحزب الاشتراكي تأسس في 1979م وعملنا في وقت كما ذكرت اتفاقيات كان من بينها الاتفاق الأول في عام 82 .

ما مدى تواصلكم مع د. ياسين سعيد نعمان ؟وهل نتوقع هناك عمل مشترك ؟

نحن نتواصل مع جميع القيادات الجنوبية وعلاقتنا جميلة جدا مع كثيرا من القيادات ومن بين تلك القيادات الدكتور ياسين نعمان وبيننا تواصل ..فنحن نحترم الجميع ومهما اختلفنا في الرأي ..فحبل الود باق ولا نمانع بأن يكون هناك عمال مشترك مع الدكتور في حال توافقت الرؤى، فالجنوب يتسع لكل الجنوبيين وليس حكرا لأحد.

 كلمة اخيرة ؟

كلمتي الأخيرة ستظل ثورتنا سلمية ولن تنجر إلى أي مربع عنف أو فوضى وبإذن الله سيأتي اليوم الذي نبني في دولة الجنوب العربي الفدرالية وإني أرى هذا قريبا بإذن الله.

وأشكركم على هذه المقابلة والرحمة لشهدائنا الأبرار والشفاء العاجل لكل جرحى الثورة والحرية لكل المعتقلين وإنها ثور حتى النصر.

* عن الأمناء