منتزه أو حديقة جوب.. في مدينة التواهي عدن ..!!

2014-10-30 20:14
منتزه أو حديقة جوب.. في مدينة التواهي عدن ..!!
شبوة برس - متابعات - عدن

 

لعبت عدن دوراً خالداً في رسم صفات الوجه الإنساني لها وانعكاسه على طبائع سكانها, فهذه شوارعها وبيوتها وأزقتها ومعالمها التاريخية وبحارها وجبالها تحكي لنا كل يوم ألف قصة وقصة عن مدينة عاشت في القلوب كما تعيش الزهور في أحضان الربيع.

 

أحد أهم هذه المعالم التي غابت في غياهب الجب والنسيان هو (منتزه جوب) هذه الحديقة التي كانت واقعة بجانب رصيف أمير ويلز في التواهي لايُعرف عن تاريخها الكثير, ومن خلال البحث والتمحيص في العديد من المصادر والمراجع أستطعنا الحصول على قدر يسير جداً من المعلومات حول هذه الحديقة التاريخية.

 

أفتتحت منتزه أو حديقة جوب في العام 1899م من قبل المقيم السياسي لعدن وهو الجنرال (أوو مور جريج) وكانت تابعة لبلدية مستوطنة عدن حينها, حيث كانت تستقطب إليها العديد من الزوار من أبناء عدن بكافة طوائفهم ومعتقداتهم من العرب المسلمين الذين كانوا يقضون يومهم في هذه الحديقة يلعبون ويمرحون كما كانوا يؤدون فيها صلاتهم عند حلول وقت المغرب, وكان اليهود يحتشدون فيها بكثرة بعد غروب الشمس من كل يوم سبت يوم إجازتهم ويلبسون الملابس الزاهية والجميلة لهذه الرحلة, بالإضافة إلى الهندوس والفرس والنصارى الذين كانوا يحرصون على قضاء أوقاتهم في هذه الحديقة ومشاهدة الفرق الموسيقية وهي تعزف الأناشيد المختلفة.

 

كان المنتزه يحتوي على منصة تتسع لفرقة موسيقية كاملة من أجل القيام بالعزف والنشيد بالإضافة إلى مكتبة صغيرة متكاملة ليقضي الزوار أوقاتهم في القراءة في الهواء الطلق.

 

وفي بداية ستينيات القرن الماضي أبرمت أمانة متحف عدن مع المجلس البلدي إتفاق يقضي بموجبه بناء متحف متكامل يحتوي في طياته مركز للدراسات الأثرية على أرضية منتزه جوب, وبُني المتحف في العام 1963م.

اليوم لم يعد للمتحف والحديقة وجود طمست معالمهما وتحولا إلى مبنى تابع لوكالة أنباء (عدن) أو (سباء) كما تُسمى...!!

 

* اعداد : بلال غلام حسين