المصاب بالسكري والضغط لا يحق له الحصول على قرض في السعودية

2014-10-11 15:37
المصاب بالسكري والضغط لا يحق له الحصول على قرض في السعودية
شبوة برس - متابعات - جدة

 

هل تعاني من السكر أو الضغط؟ لا قروض لك في السعودية...

إلى جانب الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي والسرطان، أضافت شركات التأمين السعودية مرضي السكر وارتفاع ضغط الدم إلى قائمة العلل التي قد لا تمنح على أساسها القروض العقارية، التي يحتاجها كثيرون لشراء مساكنهم.

 

اشترطت شركات التأمين في المملكة العربية السعودية على البنوك إلزام طالبي القروض العقارية بفحص مستويات السكر وضغط الدم ومدى فعالية البنكرياس كمعيار جديد لتغطيتها القرض عند الوفاة، وذلك بعدما كانت المصارف تطلب من العميل فحصاً طبياً يشمل التهاب الكبد الوبائي والأمراض الخبيثة كالسرطان.

 

واستنكر عضو لجنة التأمين بغرفة جدة، الدكتور أدهم جاد، فحص السكر والضغط، معتبراً أنه مبالغة في التشدد ويمثل جانباً تعجيزياً في وجه الراغبين بشراء وحدات سكنية، على اعتبار أن نسبة كبيرة من أفراد المجتمع السعودي مصابة بالسكر وارتفاع ضغط الدم، إلا أنها تمارس حياتها بشكل طبيعي.

 

ونفى جاد، وفقاً لصحيفة "مكة" السعودية، في عددها الصادر السبت (11 أكتوبر/ تشرين الأول 2014)، أن يكون التشدد في الفحص الطبي عائداً على ارتفاع أسعار الوحدات السكنية والأراضي العقارية، مؤكداً أن البنوك تحصل على ضمانات جيدة تحفظ حقوقها، بدءاً من الدفعة الأولى لقيمة العقار والقسط الشهري، وانتهاءاً برهن العقار وعدم انتقال ملكيته من البنك إلى المستفيد إلا بعد استيفاء المبلغ.

 

ودقّت جمعية السكر والغدد الصماء بالمنطقة الشرقية في السعودية مؤخراً ناقوس الخطر، بعد تنامي أعداد المصابين بالسكر في المملكة ووصول النسبة إلى 28 في المائة.

ي.أ (د ب أ)