بريطانيون يتفاعلون للحالة السيئة التي وصلت اليها عدن

2012-08-14 07:18
بريطانيون يتفاعلون للحالة السيئة التي وصلت اليها عدن

أثارت الصور الخاصة والمُقززة لأكوام الزبالة والمجاري وهي منتشرة في جميع أنحاء مدينة عدن, والتي تم إنزالها عبر موقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك) وعبر الصفحة الخاصة التي يتواصلون عبرها (أيدن إيرويز) وتجمع في طياتها العديد من البريطانيين ممن عاشوا في عدن وعادوا إلى بريطانيا بعد الانسحاب منها عام 1967م, أثارت ردود أفعال كبيرة من قبل هؤلاء البريطانيين منهم من ولد في عدن أو عاش وعمل فيها أبان الحكم البريطاني لعدن.   وتفاعل العديد منهم من خلال تعليقاتهم التي عبروا من خلالها عن أسفهم وتألمهم للحالة المزرية التي وصلت إليها عدن بعد أن شاهدوا تلك الصور والتي أذهلت الكثيرين منهم وجعلتهم يعلقون عليها وهم في حالة من الغضب مُتسائلين لماذا وكيف وصلت عدن إلى هذه الحالة ومن المسئول عنها, بعد أن كانت دُرة الجزيرة العربية إبان الحقبة التاريخية الذهبية لها.  وإليكم بعضا من تلك التعليقات:

 Andrea Golder ‎...and here in Britain we are encouraged to use our own re-usable shopping bags and cut back on plastic bags because of the harm they do to the environment. Imagine if this lot found their way into the sea!

في هذا التعليق عبرت إحدى البريطانيات واسمها أندريا جولدر  التي عاشت في عدن لفترة ما عن استنكارها عما يحدث قائلة:  هنا في بريطانيا نحن نُشجع على استخدام أكياسنا الخاصة للتبضُع والتقليل من استخدام الأكياس البلاستيكية, نظراً  للضرر التي تسببه للبيئة.  تخيل إذا وجدت هذه الأكياس طريقها إلى البحر !!!

    Tom Iredale Unbelievable! What a shame!

وقال توم أريديل الذي كان مقيماً في كريتر في فترة الأربعينات في تعليقه:  شيء لا يُصدق!! كم هو مُخجل!!

Kathy Creamer Very upsetting :-(

وعبرت كاتي كريمر بأسف شديد وبكلمات مقتضبة: هذا مُزعج جداً, وهي تشير إلى الصور المزعجة للزبالة المتناثرة في شوارع عدن.

Barbara Ann Clough What a shame.

وقالت باربرا آن كلاو في تعليقها: إنه أمر مخزٍ.

Pauline Trick That is awful & very sad.

وعلقت بولين تريك قائلة: إنه أمر مُروع ومحزن جداً.

Sandra Loder Such a shame. And the ubiquitous plastic bags are everywhere.

وفي تعليق غاضب قالت ساندرا لودر: إنه أمر مخجل, أكياس البلاستيك الضارة في كل مكان!!!

  Michael McEntee I hope it can only get better. I love your country and your people when I lived in Aden and dearly want it to survive and grow,  I still have wonderful memories.

وعلق ميشيل ماكينتي عن مستقبل قائلاً: أنا أتمنى فقط بأن تكون بحال أفضل.  أنا أحب بلدك وناسها, وعندما عشت في عدن, كنت أتمنى كثيرا أن تتقدم وتنمو, ومازلت أحتفظ بذكريات رائعة عنها.

 Toko Loshe OMG, this is unbelievable, has Aden really become like this or is this just one particular place?   What a terrible tragedy.

وعلق توكو لوش مستغرباً وقال: يا إلهي!! هذا لا يُصدق,  هل عدن أصبحت هكذا!!! أو أن هذا (ويقصد به الزبالة) فقط في موقع واحد بالتحديد؟  إنها مأساة فظيعة.

Joyce Belcher Why? That's dreadful, so sad. Ihave to say I'm really shocked at these photos.

وعلقت جويس بلشير بغضب متسائلةً: لماذا! ذلك شيء بغيض جداً,  وكئيب.  أنا حقاً مصدومة من هذه الصور. 

Pat Mobbs What’s happening here Bilal!! Is this really Aden we know?  Our family enjoyed every aspect of the place itself. Can any of us forget the glint of the sun on the sea, the monsoon waves, the colour. sounds, and diversity all around us?

وعلقت بات موبس متسائلة بذهول, ماذا يحدث هُنا يا بلال!! هل هذه هي عدن التي نعرفها؟ عائلتنا استمتعت بكل جزء من هذا المكان, هل يستطيع أحد منا بأن ينسى لمعان الشمس على البحر, والأمواج الموسمية,  والألوان,  والأصوات,  والتنوع من حولنا؟   

هُناك الكثير من التعليقات التي تداخل بها الزوار البريطانيون من خلال هذه الصفحة الخاصة ولكننا فقط سعينا إلى أخذ بعض من تلك التعليقات لتلك النماذج البشرية التي أحبت عدن ومازالت تعشقها,  حتى أنه أحزنها وأغضبتها الحالة المُزرية التي وصلت إليها عدن.. عدن التي دمروها, نهبوها, انتهكوا عرضها منذ 67, حتى يومنا هذا, فإلى أين سوف تأخذونا يا هؤلاء؟ إلى متى ستظلون تنتهكون عرضها وأرضها؟؟ متى سوف ينتهي هذا الحقد الدفين في قلوبكم على عدن؟؟  لك الله يا عدن يا أم الدنيا والمساكين ..