تركت عدن بعدما صادرت الجبهة القومية أموال ومنازل أسرتها : المذيعة الأولى بإذاعة عدن.. عديله بيومي ..

2014-07-07 15:12
تركت عدن بعدما صادرت الجبهة القومية أموال ومنازل أسرتها : المذيعة الأولى بإذاعة عدن.. عديله بيومي ..
شبوة برس - متابعات عدن

 

لسيت عائلة البيومي الوحيدة التي تركت عدن قهرا وقسرا بعيد تسليم بريطانيا حكم الجنوب للجبهة القومية في 30 نوفمبر 1967م بل هناك مئات بل آلالاف الأسر العدنية التي هجرت من مدينتها الجملية التي كانت أكثر مدن جزيرة العربية والخليج تطورا وحضارة وهذه الأسر المهجرة  كلها مشاعل علم وتنوير وادارة عليا في مخلتف فنون الحياة .

 

من هذه الأسر المهجرة أسرة المذيعة المتألقة ونجمة من نجوم الزمن الجميل عديلة بيومي أو ماما عديلة :

 

عديلة بيومي واحدة من الكوادر الإعلامية ومن أوائل الرعيل الأول المؤسس لإذاعة عدن بدأت مشوارها الإعلامي كمذيعة في إذاعة عدن عام 1964م ثم انتقلت للعمل في الإذاعة البريطانية BBCعام 1968م وقدمت أهم البرامج حينها والخاصة بالتجارة والصناعة وبعد غربة دامت 14عاما عادت إلى اليمن وتحديدا تعز وعملت في سلك التدريس وكانت مديرة لمدرسة محمد علي عثمان ثم عادت للغربة وهي الآن مغتربة في السويد واحتفلت في 3يونيو 2014م بعيد ميلادها الثمانين.. وما بين السطور التالية حصيلة حوار نجمة من نجوم الزمن الجميل.

 

- مرحبا بك معنا في هذا الحوار؟

 

- أهلا وسهلا بكم وبإذاعة عدن الحبيبة.

 

- متى بدأ مشوارك الإعلامي في إذاعة عدن وتلفزيون عدن؟

 

- بدأت العمل في إذاعة عدن كمذيعة عام 1964م تقدمت أنا ومعي عدد من النساء للإذاعة فعمل لنا الأستاذ محمد علي لقمان اختبار للأصوات ونجحت فيه وتم قبولي كمذيعة بإذاعة عدن وكنت قبلها مدرسة أعمل في سلك التدريس وتخرجت من السودان عام 1951م ومن تلميذاتي اللاتي درستهن عندما كنت أعمل مدرسة بعدن المحامية راقية حميدان وكثيرات لا تسعفني الذاكرة الآن لذكر أسمائهن وهن كثيرات.

 

- هل تذكرين من كان معك من الزملاء والزميلات في البدايات الأولى لإذاعة عدن؟

 

- والله كانت معي من الزميلات حينها ماهية نجيب أم الأستاذ محمد نجيب وكانت معنا سعيدة باشراحيل فوزية غانم وعزيزة عبدا لله ونبيهة محمد ومن الزملاء حسين الصافي كان مدير الإذاعة وواحد إيراني ما اذكر أسمه وأحمد محمد زوقري ومنور ألحازمي ومحمد عمر بلجون وأحمد محمد مدي وعمر محمد مدي وكثيرين لا أتذكرهم الآن يعذروني..

 

– كيف كنتم تعملون في تلك الفترة لجعل صوت إذاعة عدن مسموع في الوطن العربي والعالم؟

 

- كنا نعمل بروح الفريق الواحد بكل حب وبيد واحدة وكلمتنا واحدة وكأننا من عائلة وأسرة واحدة وأخوة ونعمل بجهود جماعية كان هدفنا هو أن نجعل صوت إذاعة عدن مسموع وكنا نلاقي الاهتمام والتشجيع من الجميع وأنا وجدت التشجيع من زوجي الله يرحمه حسين بيومي..كانت أيام جميلة لن أنساها وأشكركم أنكم ذكرتم أن هناك امرأة كانت مذيعة في إذاعة عدن في بدايات تأسيسها.

 

- متى خرجت عديله بيومي من عدن؟

 

- خرجنا من عدن عام68م بعد أن حكموا علينا بمصادرة الممتلكات والأموال والأراضي وكنا لا نملك غير بيت وأنا بدأت أعمل وعمري 16سنة وأنا من أسرة متعلمة مكافحة كانت أمي وخالتي من أوائل السيدات اللاتي ساهمن في تعليم المرأة في عدن وفي اليمن الجنوبي في تلك الفترة وتغربت وعملت في الإذاعة البريطانية ال bbcوكان معي حينها أهم البرامج وهي البرامج الخاصة بالتجارة والصناعة وكنت مقدمة أي مذيعة وبعدها عدت إلى الوطن وتحديدا تعز وعملت مديرة لمدرسة محمد علي عثمان كان ذلك عامي 1968و1969م

 

ماما عديلة في عيد ميلادها الثمانين

- إحتفلتي في 3يونيو2014م بعيد ميلادك ال80سنة مشاء الله كل سنة وأنت طيبة؟ - نعم عمري الآن ثمانين عام ولله الحمد على ذلك وقد أحتفل بي هنا في الغربة كل الزملاء والزميلات وكأني في وطني إمتلئ منزلي بكل اليمنيين ووصلتني رسائل لمن لم يتمكن من الحضور لظروفه وأشكركم في إذاعة عدن على الإيصال بي نفس يوم عيد ميلادي واحتفلتم به معي وعملتم معي حوار عن مشواري الإعلامي وهذا ما أسعدني حقيقة أشكركم على الاتصال من إذاعتي الحبيبة عدن على اهتمامكم بي وأنا سعيدة أنكم مازلتم تتذكرون عديله بيومي..وإنشاء الله عند عودتي لليمن سأزوركم في إذاعة عدن وسأعمل معكم حوار أو أنتم تعملون معي.

 

- بماذا تنصحين لإعلاميين اليوم ؟

 

- أنصحهم أن يكونوا يد واحدة وأخوة وأن يحبوا بعضهم البعض ويحترموا بعضهم البعض وأعفوا عن بعضكم البعض من خطأ سامحوه والعفو عند المقدرة ونحن اليوم في الغربة هذه هي أخلاقنا وصفاتنا..

 

- أستاذة عديله ما الأغنية التي تذكرك بالوطن وبعدن؟

 

- أغنية عدن عدن يا ريت عدن مسير يوم هذه الأغنية التي تهزني وتذكرني بالوطن وبعدن ربنا يحفظ اليمن والجنوب ولن أدخل في السياسة هذا الدعاء يكفيني.

 

- تحدث للمذيع مواقف مضحكة وذكريات لا تنمحي من الذاكرة نود أن نتعرف على واحد منها كان له أثر عليك وما نسيته؟

 

- نعم هناك موقف حدث لي فعلا ما نسيته لليوم يمكن سمعتم عنه عندما بدأت المشاكل في الجنوب وتوقف بث إذاعة عدن يومها دخلت الإذاعة وخرجت قبل ما أدخل الاستديو ما دري ماذا ذكرت فخرجت كأن أحد قال لي اخرجي من الإذاعة أول ما خرجت انفجرت القنبلة في الاستديو فحمدت الله وصليت ركعتين في التراب خارج الإذاعة أن الله نجاني وهو أصعب وأبشع حادث للان أتذكره ما قدرت أنساه..

 

- كلمة أخيرة لك؟

 

- اتمنى لبلادي كل الخير والأمن والاستقرار شمالا وجنوبا وشرقا وغربا وينجي اليمن من كل شر يارب العالمين وشكرا لكم.

 

* الأيام